الرئيسية » فن الطبخ و الطهي » كيف تصبح لقمة القاضي مقرمشة

كيف تصبح لقمة القاضي مقرمشة

تعتبر لقمة القاضي أو العوامة أحد أنواع الحلويات الشعبية التي يفضل تناولها بفصل الشتاء، إن العوامة من الحلويات القديمة المفضلة لدى الجميع كبارا وصغارا، وهناك العديد من الطرق لإعداد لقمة القاضي بحسب الدولة والنكهات المفضلة لدى الأشخاص ولكن في الغالب تتشابه بحد كبير، وتعد حلويات لقمة القاضي مقرمشة بالطريقة المصرية أحد الحلويات التي لا تتطلب وقت كبير لكي تقوم بتحضيرها، كما يمكنك أن تصنعها بمكونات بسيطة متوفرة.

كيف تصبح لقمة القاضي مقرمشه

كيف تصبح لقمة القاضي مقرمشة

مكونات عجين لقمة القاضي

كيلو دقيق أبيض، كوب نشا صغير، القليل من الملح، خميرة ناعمة، كوب سكر،  2 كيس فانيلا، 2 كوب ماء دافئ، كوب زيت ذرة للقلي.

مكونات قطر أو شربات لقمة القاضي

كيلو سكر ناعم، لتر ماء، عصر حبتان من الليمون، ملعقة كبيرة وتكون مثقوبة.

طريقة تحضير لقمة القاضي المقرمشة

يتم وضع كمية الدقيق والخميرة مع كوب سكر بالوعاء المخصص للعجين ويتم الخلط بشكل جيد، ثم تضيف الماء الدافئ للطحين بتدريجيا وتعجن الكمية بشكل جيد إلى أن يتكون الخليط المتجانس، وتترك العجينة بعد تغطيتها بمكان دافئ حوالي ساعتين لكي تخمر جيدا.

يتم تجهيز القطر أو الشربات من خلال وضع لتر ماء بالوعاء وتضعه على النار حتى درجة الغليان، ثم تضيف الكمية المتبقية من السكر بالماء أثناء الغليان، وبعد حوالي 30 دقيقة ستجد أن الماء والسكر أصبحا يشكلان مزيج ثقيل القوام، وهنا نضيف ملعقة عصير ليمون، حتى يشبه القطر مادة العسل، ثم تنزله من النار ويوضع بوعاء كبير وتتركه حاليا.

نعود للعجينة مرة أخرى ستكون خمرت وانتفخت وازداد حجمها فذلك دليل على أن العجينة تخمرت جيدا، حيث تضع زيت الذرة بالمقلاة، مع مراعاة أن يكون عمق الزيت حوالي 3 سم وتضع المقلاة على النار، يتم عمل قطع صغيرة من عجينة لقمة القاضي بواسطة ملعقة صغيرة وتضعها بالمقلاة، ويتم وضع الملعقة الخاصة بقطع العجين بالماء حتى لا يلتصق العجين بها.

استمر في وضع قطع العجينة بالمقلاة إلى أن تغطي سطح المقلاة بالكامل، ثم تقلب حبات العجينة بالمقلاة إلى أن يصبح اللون الأصفر، يتم رفع حبات العجينة من المقلاة وتوضع بوعاء لكي تصفي الزيت، ونستمر على نفس الطريقة إلى أن تنتهي من تقطيع العجين الموجود لديك، ثم تقلي حبات العجينة التي أخرجتها من الزيت حيث تقليها مرة ثانية وعندما تتحول إلى اللون الذهبي تخرجها من الزيت وتضعها بوعاء القطر.

وبعدما تضع الكمية المتبقية من حبات العجين بالمقلاة وقبل تحول لونها إلى لون أصفر، تخرج أول كمية من القطر وتضعها بوعاء آخر وتضع الكمية الجديدة في القطر وهكذا إلى أن تنتهي من العجين، بذلك ستحصل على طبق لقمة قاضي مقرمشة.

لمعرفة المزيد عن كيف تصبح لقمة القاضي مقرمشة تابع الفيديو التالي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تصنع بسكويت الايس كريم في البيت

كيف تصنع بسكويت الايس كريم في البيت

الكثير منا سواء الأطفال أو الكبار يحبون تناول المثلجات أو الأيس كريم، وخاصة في فصل ...