الرئيسية » الاسرة » كيف تصلح بين زوجين متخاصمين؟

كيف تصلح بين زوجين متخاصمين؟

الإصلاح بين الزوجين من أعظم وأفضل الأمور التي يفعلها المسلم تجاه أخيه المسلم، ولما لا وهي أنك تعيد حياة جديدة مرة أخرى بين شخصين ربما تكون على وشك الانتهاء، لا سيما إن كان يوجد أطفال صغار بين الزوجين، وبالطبع تكون العاقبة عليهم من أسوء ما يكون وهم أول المتضررين، ولكن كيف تصلح بين زوجين متخاصمين؟ فتابعونا من خلال النصائح والإرشادات التالية.

كيف تصلح بين زوجين متخاصمين؟

  • إخلاص النية لله:

بداية يجب أن يكون الشخص صافي النفس وخالص النية لله عز وجل، لإنها من أهم الأمور التي تأتي بنتائج جيدة وبشارة طيبة، لا لأن تكون النية لمصلحة دنيوية مثل المال أو ما شابه من الأمور الدنيوية، ولكن يجب أن تكون النية لإصلاح الزوجين حتى يعيشوا حياة مسلمة جديدة وتكون طاعة وعبادة لله.

  • الحكمة:

الحكمة في الأقوال والأفعال عند بداية التدخل في المشكلة، ولا يفاضل أحد الطرفين على الآخر سواء الزوج أو الزوجة، ولكن يقف حكم عدل ويسمع من كلا الطرفين ويعطي كل ذي حق حقه، لا أن يأتي على الزوج وهو ومظلوم ويقول له “استحمل لأنك الرجل” أو أن يأتي على المرأة ويستغل نقاط ضعفها الأنثوية ويظلمها، ولكن يقف وقفة رجل حكم عدل.

  • التذكير بالله وبالرسول:

التذكير بالكثير من الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية المطهرة والاستشهادات ببعض الآثار من السلف الصالح في أمور الإصلاح بين الزوجين، فالكثير من الأمثلة في القصص الإسلامية تخص هذا الموضوع والتي ترغب في رجوع الزوجين ببعضهم، أيضًا التذكير بأمور الأطفال الذين هم أفضل من الزوج والزوجة “في نظر كلاً من الزوجين”.

  • الترغيب والترهيب:

من أفضل وأجل الأمور التي تعزز موقف الإصلاح بين الزوجين هو عامل الترغيب بأمور الآخرة مثل أن الصبر هو من العوامل الهامة حتى يرضى الله على المسلم لأن هذا ابتلاء لرفع الدرجات، والترهيب من النار وعذاب يوم القيامة لأن بعد الزوجين عن بعضهما يسبب فتنة لكلاً منهما وربما يصل إلى درجة الحرام والعياذ بالله.

  • أن تجلس معهما وحدك:

لا يفضل إطلاقًا عمل جلسة كبيرة تضم أفراد عائلة الزوج وأفراد من عائلة الزوجة، لأن هذا الأمر بكل تأكيد يسبب جدال كبير بين العائلتين وفي النهاية لا تُحل المشكلة.

تلك بعض النصائح والإرشادات التي تعين الشخص على الأمور التي تساعد على الإصلاح بين الزوجين.

الكلمات المفتاحية:
كيف تحل مشكلة بين زوجين,كيف تصلح بين زوجين متخاصمين,كيف تصلح بين شخصين متخاصمين,كيف تصلح بين زوجين متخاصمين؟,كيف اصلح بين شخصين متخاصمين,كيفية الاصلاح بين زوجين متخاصمين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

wdou_07

كيف أتوضأ

أرسل الله تعالى الرسل إلى الناس لسبب واحد فقط وهو توحيد الله وحده وعبادته فقط، ...