الرئيسية » علوم و صناعات » كيف تصلح سخان الماء الكهربائي

كيف تصلح سخان الماء الكهربائي

كان يوجد أكثر من طريقة متعددة في القرون الماضية لإعداد الماء الساخن ولكن مع تطور الصناعات أصبح هناك ما يسمى بسخان الماء الكهربائي وهو يقوم على تسخين الماء ولكن عن طريق استخدام الكهرباء، يقوم التيار الكهربائي الذي يدخل إلى السخان بالمرور في المقاومات الموجودة داخل السخان الكهربائي فترتفع درجة حرارة هذه المقاومات وتنتقل هذه الحرارة إلى الماء المحيط بها وكلما زادت شدة وقوة هذه المقاومات زادت كمية الحرارة المنبعثة منها ويقل الوقت اللازم للقيام بهذه العملية لتسخين الماء.

كيف تصلح سخان الماء الكهربائي

آلية عمل سخان ماء الكهربائي

ويعمل السخان أيضاً على مبدأ مجسات الحرارة فيقوم بفصل نفسه تلقائياً عن العمل وفي أغلب الأوقات تكون هذه الدرجة هي درجة غليان الماء وعليك أن تعلم أن الاستعمال المتكرر لسخان الماء يعمل على ترك الترسبات التي تكون موجودة في الماء داخل السخان وهذه الرواسب تتراكم إما في قاع السخان أو على المقاومات الموجودة داخل السخان وهذه الترسبات ممكن أن تكون أغلبها كلسية تعمل على تقصير عمر سخان الماء الكهربائي وأيضاً تعمل هذه الترسبات على تأخير وصول الحرارة من المقاومات إلى الماء فيأخذ وقتاً أطول في عملية التسخين وممكن أن يؤدي ذلك إلى أكثر من عطل مفاجئ للسخان وهنا نتناول البعض منها:

الأسباب المتوقعة لأعطال سخان الماء وكيف تصلح سخان الماء الكهربائي

عدم توصيل السخان بالتيار الكهربائي أو قطع بأجزاء الدائرة الكهربائية أو تلف الترموستات أو تلف الهيتر أو المفتاح ويمكن هنا أن نقوم بعملية صيانة بتوصيل السخان بمصدر الكهرباء ومراجعة الدائرة الكهربائية وتغيير الترموستات وتغيير الهيتر والمفتاح.

أسباب عطل انصهار المفتاح الكهربائي وطريقة الصيانة

تلف المفتاح ونقاط التلامس وهنا يجب أن نقوم بتغير المفتاح

أسباب قلة درجة حرارة المطلوبة وطريقة الصيانة

عدم ضبط أوكرة رجلاش الترموستات على الوضع الرقمي أو قدرة الهيتر غير مناسبة أو ترسب أملاح على جسم الهيتر أو تسرب المياه باستمرار من الصنبور أو تلف الصمام.

وهنا نتناول طريقة الصيانة و كيف تصلح سخان الماء الكهربائي : ضبط مؤشر الترموستات على الحد الأقصى، تغيير الهيتر وفك الهيتر، وإزالة الأملاح المترسبة أو إغلاق صنبور الماء الساخن بإحكام أو تغيير الصمام.

أسباب حدوث عطل كهربائي بالسخان وطريقة الصيانة

تلامس جزء كهربائي بجسم السخان أو انهيار عزل الهيتر أو وجود فراغ بين ترمنال الترموستات وترمنال الهيتر.

طريقة الصيانة وكيف تصلح سخان الماء الكهربائي : نقوم بعزل الأجزاء الكهربائية عن جسم السخان ونغير الهيتر ونحكم تجميع الترموستات بالهيتر.

لاستبدال الترموستات إذا كان به عطل عليك باتباع الآتي:

نقوم بفصل التيار الكهربائي عن السخان ونقوم بفك الأسلاك الواصلة للترموستات ثم نقوم بسحب الترموستات المعطل ونقوم بتغييره من نفس الطراز

إذا كان عنصر التسخين معطل نقوم باستبداله عن طريق الأتي:

نقوم بتفريغ الماء من السخان ثم نقوم بفك الترموستات ثم فك الصامولة المثبته لعنصر التسخين داخل السخان ونقوم بتنظيف سخان الماء من الداخل بالماء وبعد ذلك نقوم بتركيب عنصر التسخين الجديد ثم الترموستات.

تجهيز مكان التركيب: يجب أن نقوم باختيار المكان المناسب للتركيب على أن يكون مجهز بمواسير الماء البارد ومواسير الماء الساخن وتكون ارتفاع 120 سم من مستوى سطح الأرض وضرورة وجود مصدر توصيل كهربائي لا يكون بعيداُ عن مكان التركيب.

وللحفاظ على سخان الماء الكهربائي من أي عطل عليك أن تعرف الآتي:

أولاً اقرأ إرشادات التشغيل والاستعمال وارجع إلى الرسومات التوضيحية قبل استخدام السخان.

ثانياً يجب عليك التأكد من مطابقة مصدر التيار الكهربائي للجهد المحدد للسخان.

ثالثاً يتم تركيب السخان الكهربائي في مكان قريب من مكان استخدام الماء الساخن.

رابعاً قبل عمل أي توصيلات للسخان دع الماء يناسب قليلاً لطرد أي مواد غريبة موجودة في المواسير لأن هذا قد يتلف صمام الأمان.

خامساً ممنوع استبدال صمام الأمان بأي حال من الأحوال.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

11

كيف تصنع أحمر الشفاه في البيت

أحمر الشفاه أو الروج وهو من أحد مستحضرات التجميل للنساء، وباللغة العامية يدعى الحمرة وكانت ...