الرئيسية » الاسلام » ادعية » كيف تصلي على سيدنا محمد

كيف تصلي على سيدنا محمد

عبادة الذكر من أعظم العبادات وقد وصى بها النبي صلى الله عليه وسلم عندما سأله أحد الرجال عن عبادة يتشبث بها فقال في الحديث: فعن عبد الله بن بسر رضي الله عنه، قال (لما شكا الرجل حاله قال: يا رسول الله، إن شعائر الإسلام قد كثرت عليَّ فأخبرني بأمر أتشبَّثُ   (أي أتمسك) به، قال: لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله رواه الترمذي وصححه الألباني، وقال الله تعالى في كتابه العزيز )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً).

كيف تصلي على سيدنا محمد

ومن ضمن الأذكار المحببة عند الله ورسوله صلى الله عليه وسلم هو الصلاة على النبي المختار، في أي وقت عامة وفي يوم الجمعة وليلتها خاصة، حيث أن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم لها فوائد عظيمة مثل، الحصول على الشفاعة يوم القيامة، سبب هام لقضاء الحوائج، سبب لمغفرة الذنوب، سبب لإجابة الدعاء، بل يستحب أن نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم قبل البدء في الدعاء، يرفع العبد بها عشر درجات، ويكتب له بها عشر حسنات، ويمحى له بها عشر سيئات، ولكن كيف تصلي على سيدنا محمد وما هي الصيغ الصحيحة الواردة؟

أما الصيغ التي وردت فمنها الحديث الأتي الذي سيوضحها، فعن أبي مسعود الأنصاري قال‏:‏ (أتيَ رسول الله “صلى الله عليه وسلم” في مجلس سعد بن عبادة فقال له بشير بن سعيد‏:‏ أمرنا الله أن نصلي عليك يا رسول الله، فكيف نصلي عليك يا رسول الله، فسكت رسول الله “صلى الله عليه وسلم” حتى تمنينا أنه لم يسأله ثم قال‏:‏ قولوا‏:‏ اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل ابراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، وهذه هي أصح الصيغ والله تعالى أعلى وأعلم.

وعن أبي محمد بن عجرة قال: خرج علينا النبي فقلت: يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك؟ فقال: { قولوا اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد } البخاري ومسلم.

وعن أبي حميد الساعد قال: قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك؟ قال: { قولوا اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه كما باركت على إبراهيم، إنك حميد مجيد } البخاري ومسلم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع الهام والذي يذكرنا بفضل وكيفية الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأجبنا على سؤال كيف تصلي على سيدنا محمد.

الكلمات المفتاحية:
كيف تصلي على سيدنا محمد,كيف تصلي على النبي محمد,كيف نصلي على سيدنا محمد,كيف نصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فوائد الصحبة الصالحة

فوائد الصحبة الصالحة لها من الآثار التي تجلب السعادة والراحة والطمأنينة للشخص أو لمجموعة الأصدقاء ...