الرئيسية » الاسلام » كيف تصل الى محبة الله

كيف تصل الى محبة الله

محبة الله:

إن من أساسيات الإيمان محبة الله عز وجل ومحبة رسوله صلى الله عليه وسلم وعباده المؤمنين، وبالمقابل يجب على العبد المسلم بغض أعداء الله سبحانه من الكفرة والمشركين والطغاة والملحدين، فإن الحب في الله والبغض في الله من أوثق عري الإيمان، لذلك يجب أن نقدم محبة الله سبحانه وتعالى على كل شيء حتى على أنفسنا التي بين جنبينا، فلا حب يعلو على حب الله سبحانه وتعالى.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%b5%d9%84-%d8%a5%d9%84%d9%8a-%d9%85%d8%ad%d8%a8%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%87%d8%9f

محبة الله وطاعته:

ويخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أهمية حب الله وحبه، حيث جعل صلوات الله وسلامه عليه محبة الله ورسوله من علامات الشعور بحلاوة الإيمان في قلوب المؤمنين، فمعنى حلاوة الإيمان التلذذ بطاعة الله سبحانه وتعالى، وتحمل المصاعب في سبيل ذلك، وتفضيل طاعة الله على متع الدنيا، لأن محبة العبد المسلم لله تكون بفعل الطاعة والعبادة وترك المعصية.

كيفية محبة الله:

فرض لزم على المؤمن أن يحب الله سبحانه وتعالى ومحبته طاعة له، وكذلك محبة الرسول صلى الله عليه وسلم بإتباع أمره وسنته، واجتناب كل ما نهى عنه، وعندما يتلقى العبد المؤمن دين الله سبحانه سبحانه بالرضى، ومحبة الأنبياء، وبغض الكفار والفجار يكون بهذا إيمان المؤمن قد تم، فلابد للعبد المسلم من إيثار محبة الله، وأن تصعد محبة الله في قلبه فوق كل حب، أن يوالي في الله ويعادي في الله.

الطرق التي تؤدي بنا إلى محبة الله ورضاه:

يجب على العبد المسلم معرفة نعم الله سبحانه عليه التي لا يمكن عدها وإحصائها، النفس البشرية مجبولة على محبة من يعطيها ومن يحسن إليها ويكرمها، هذا هو الحب من قبيل شكر النعم، يحب تعرف المسلم على أسماء الله سبحانه وتعالى وصفاته العليا، لأن الذي يعرف الله وعظيم أفعاله يحبه، والتفكير في ملكوت الله وما خلق من سماوات وأرض، والتفكير في آيات القرآن العظيم.

أسباب محبة الله لنا:

كلما تعرف العبد المسلم على عظمة الخالق وزادت معرفته، زاد مقدار محبة الله في قلبه، وظهر ذلك على جوارحه من أعمال صالحة، ومن الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بمحبة الله سبحانه وتعالى، التعامل مع الله بإخلاص وصدق السريرة، وأن نخالف هوانا، لأن ذلك يؤدي إلى تفضل الله علينا برحمته وكرمه، بل محبة الله لنا، وأن كثرة ذكر الله تستجلب محبته، فإن الذي يحب أحد يكثر من ذكره.

الإكثار من ذكر الله:

علينا أن نكثر من قراءة القرآن وأن نتفكر في آيات الله، وبالأخص الآيات التي تحتوي على أسمائه وصفاته وأفعاله العظيمة الباهرة، فكل ذلك يؤدي إلى محبة الله في السر والعلن، وتدفعه إلى الاجتهاد في التقرب من الله والتعبد بفعل الطاعة واجتناب المعصية، وكذلك تقرب العبد من ربه بفعل الفروض والنوافل بكثرة، هي سبب في حب الله تعالى، بل وتقرب الله منه.

انكسار قلب العبد :

عندما ينكسر قلب العبد بين يدي الله، فالمحبة هي التي دفعت العبد المسلم لانكسار القلب، ومناجاة الخالق، وخلوة العبد المسلم بالله سبحانه وتعالي في الثلث الأخير من الليل، تعتبر نتاج محبة الله، فما الذي أشغل العبد المسلم في آخر الليل، إنها لمحبة عظيمة تلك التي تجعل العبد المسلم ينتظر وبشوق هذا الوقت ليختلي بحبه، الالتزام بطاعة الله والجهاد في سبيله هي من ثمار محبة الله.

آيات الله:

يقول الله سبحانه وتعالى في سورة التوبة، آية (24) فيتوعد الله سبحانه  وتعالى في هذه الآية أن من يقدم حب أهله وماله وعشيرته على حب الله ورسوله بأمر لا يحمد عقباه، إليكم هذا الفيديو يوضح مفتاح محبة الله لعبده.

الكلمات المفتاحية:
كيف تعرف محبه الله لك,كيف نصل الى محبة الله,كيف تصل الى محبة الله,كيف تصل الى حب الله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تصلي صلاة فات وقتها

كيف تصلي صلاة فات وقتها

الصلاة حيث تعرف الصلاة عند المسلمين بأنها عمود الدين وأساس الإسلام ولا يصلح عمل من ...