الرئيسية » علوم و صناعات » كيف تصنع أشكال من المطاط

كيف تصنع أشكال من المطاط

المطاط هو أحد أهم المواد التي يستخدمها الإنسان فيستخدمها مثلا في الأربطة المرنة والإطارات بكافة أنواعها سواء كانت إطارات سيارات أو درجات فجميعها مصنوعة من المطاط وأيضاً ممحاة القلم الرصاص مصنوعة من المطاط ويستخدم أيضاً في خراطيم الغسالات كما يستخدم المطاط في العديد من الأجهزة والأدوات التي تستخدمها في المنزل وأيضاً تدخل في صناعة بعض الملابس

كيف تصنع اشكال من المطاط

تنتشر شجرة المطاط في البرازيل وفي بعض الدول مثل الصين وماليزيا تطورت صناعة المطاط في الولايات المتحدة وألمانيا تستخرج من أشجار المطاط مادة اللاتكس من خلال قطع الشجرة على شكل حرف v فتسيل منه هذة المادة ويتم جمعها ثم تتم تصفية اللاتكس وإضافة نوع من أنواع الأحماض ثم توضع المادة الناتجة على صفائح ليتم تجفيفها.

أنواع المطاط

يوجد نوعين للمطاط واحد طبيعي وأخر صناعي يخرج المطاط الطبيعي بشكل عام من مادة اللاتكس وهو عبارة عن سائل أبيض الذي تخرج من شجر المطاط أما المطاط الصناعي فيصنع في المصانع الكيميائية وهذا يتم باستخدام عدة مركبات ومواد منها البتروكيميائيات وبعض الأحماض كالأسيتلين والهيدروكلوريك.

صناعة المطاط

يتكون تصنيع ومعالجة المطاط من: عجن المطاط بهدف الحصول على جزيئات أسهل وأصغر في الحركة والتدفق ومع عملية الخلط تندمج الجزيئات مع بعضها ويتم تشكيلها عن طريق الصب والقذف والمعالجة النهائية حتى يصبح الجزيئات مترابطة وثابتة الشكل

وهناك عدة خصائص للمطاط ومنها هناك أنواع كثيرة من المطاط ولكل من هذا خصائص تميزها عن غيرها وهي: مطاط الفينيل وهو يكون مقاوم جيد للماء والعوامل الجوية والمواد الكيميائية.

مطاط السيليكون وهو ذو مرونة جيدة ومقاوم للأوزون.

مطاط الفيتون وهذا النوع يقوم التأكل والحرارة والأكسجين.

مطاط البوتيل هو يقاوم الكهرباء وغالباً أن هذا النوع يستخدم الأنبيب الداخلية.

صناعة أساور المطاط

وتتكون هذه الأساور من عدد كبير من القطع المطاطية وتكون هذه القطع مجدولة معاً بطريقة معينة وأيضاً تكون هذه الأساور تتكون من ألوان متعددة ومختلفة وتسمى هذه الأساور بالأساور المجدولة وتكون جميلة جداً وأنيقة وتكون اقتصادية جداً كما أنها تشكل صرعة من صرعات الموضة والكثير من المشاهير من الممثلين يرتدونها.

كيف تصنع أشكال من المطاط

سوف نقوم باستخدام أصابع يدك السبابة والوسطى أما إذا لم تكن ترغب في استخدام أصابعك فيمكنك استخدام ملقط الغسيل حيث أن قاعد هذا الملقط ستعمل عمل الأصابع.

الأدوات المستخدمه هي: أربعون قعطة من المطاط تكون بالألوان التي تريدها وخطاف بلاستيكي يكون على شكل حرف c أو s

الخطوات التي نقوم بفعالها لعمل أساور وهي:

نقوم بتثبيت قطعة المطاط الأولى بين  إصبعيك الوسطى والسبابة على شكل رمز اللا نهاية.

ثم نضع قطعة مطاطية أخرى بين أصابعك لكن هذه المرة من دون شكل اللا نهاية ونضع قطعة أخرى بنفس الشكل الثاني.

ونقوع باستخدام خطاف أو اصبع يدك لتسحب القطعة الأولى إلى أعلى القطعة الثالثة من الأصبع الأوسط ثم نقوم بسحب نفس القطعة من إصبعك السبابة ونقوم بوضعها فوق القطعة الثالثة.

نقوم بتكرار هذه الخطوة بنفس الطريقة مع جميع القطع المطاطية الموجودة لديك حتى تنتهي من كل قطع المطاط.

ولكي نقوم بإغلاق السوار استخدم الخطاف البلاستيكي الذي يكون على شكل c أو  s

وهناك مجموعة نصائح لابد أن تلاحظها عندما تصنع أشكال من المطاط

لصناعة سوار أنيق وجميل يجب عليك أن تحرص على استخدام ألوان متناسقة.

وأيضاً يمكنك أستخدام خطاف من الكروشية بدل من الخاف البلاستيكي لأن الكروشية أفضل لأنه معدني ولا ينكسر بسهولة على عكس البلاستيكي.

ويجب أن تكون حذر عند استخدام أصابعك في صناعة  السوار لأنه يصبح مشدوداً في بعض الأحيان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

11

كيف تصنع أحمر الشفاه في البيت

أحمر الشفاه أو الروج وهو من أحد مستحضرات التجميل للنساء، وباللغة العامية يدعى الحمرة وكانت ...