الرئيسية » تعليم » كيف تصنع حوض سمك الزينة

كيف تصنع حوض سمك الزينة

الأسماك من أكثر المخلوقات اللطيفة والرقيقة, والتي تبعث السعادة والسرور في نفس كل ما ينظر إليها, ووجودها في المنزل يعطي المنزل لمسة رقيقة وغاية في الجمال.

وهذه الهوايات كانت في بدايتها تهدف إلى جمع أسماك للطعام في أحواض قريبة من المنزل, ولكن اليوم أصبح الأمر مختلف فهي أصبحت للمتعة والترفية أكثر من أي هدف أخر.

كيف تصنع حوض سمك الزينة

ويضفي وضع حوض للأسماك في ركن معين في الصالونات أو المحلات التجارية رونقا مميزا, وهناك الكثير من أشكال الأحواض التي لا حصر لها, ويمكن لأي شخص أن يصمم الحوض بالحجم والشكل الذي يناسب ذوقة وأيضا يناسب الديكور العام للمكان, لذلك سوف نقدم لكم شرحا وافيا لكيفية صنع حوض سمك الزينة.

كيف تصنع حوض سمك الزينة

الأدوات

لكي تقوم بصناعة حوض سمك للزينة عليك إحضار خمسة ألواح زجاجية تناسب الحجم الذي تريده من حيث الطول والعرض والإرتفاع والقاعدة.

سيلكون بارد, ومسدس سيلكون.

يتم إحضار أثقال لدعم الزجاج حتى يجف جيدا, ويمكن أن تكون وعاء به ماء أو قطعة أساس.

كحول لتنظيف الألواح الزجاجية.

خطوات التحضير

يجب تحديد المكان المناسب لوضع حوض السمك ويكون ذلك تبعا لبعض الشروط وهي كالتالي:

يجب أن يكون مكان قريب من مصدر ماء, ومصدر أخر لتصريف المياه, وذلك حتى يسهل عملية تفريغ الحوض وملئة عند الحاجة لذلك.

أن يكون المكان بعيدأ عن أشعة الشمس المباشرة, وذلك لأن الأشعة المباشرة للشمس تؤذي أسماك الزينة بشكل كبير.

تحديد سمك الزجاج المطلوب, ويجب أن تتناسب سماكة الزجاج مع حجم الحوض, أي كلما زاد حجم الحوض كلما زادت سماكة الزجاج, وهذا حتي تتحمل ضغط ووزن الماء على الجدران.

يجب عدوم وضع حوض السمك داخل المطبخ حتى لا تتراكم الدهون والزيوت على السطح.

يجب أن يكون المكان بعيد عن تيارات الهواء أو تيارات التكيف المباشرة.

يجب أن يكون السطح الذي سيوضع عليه الحوض مستوي تماما.

يتم تحضير ألواح زجاجية ذات حواف دائرية  أو مصقولة حتى لا تجرح من يمسكه, ويمكن عمل ذلك يدويا باستخدام ورق الزجاج, أو أن تطلب من بائع الزجاج بعمل ذلك عند شراء الألواح.

خطوات العمل

نبدأ بوضع القاعدة من الزجاج على سطح مستوي.

يتم عمل خط مستقيم ومستمر من السليكيون على حافة القاعدة الأمامية, ويجب أن تترك مسافة 2 ملي بعيدا عن الطرف, وأن تكون الخطوة سريعة لأن السيلكون يتمساك في خلال دقيقتين أو ثلاثة.

قم برفع وتثبيت الواجهة الأمامية على القاعدة في منتصف خط السيليكون, مع مراعاة أن يكون التثبيت بزاوية 90 درجة, ويتم اسناد اللوح باليد لفترة حتي يجف السيلكون, ويصبح قادرة على حمل اللوح الأعلى, ويجب عدم تحريك اللوح أو إمالته حتى لا يتم إضعاف السيلكون مما يؤدي إلى نزوح الماء عند ملئ الحوض.

يتم تركيب الواجهة الجانبية بنفس الطريقة السابقة, ويجب أيضا التأكيد على ضرورة عدم تحريك الألواح نهائيا حتي لا يضعف تماسك السيلكون.

عند تركيب الواجهة الخلفية للحوض, يتم وضع السيلكون على الحافة الخلفية للقاعدة, ويوضع السيلكون أيضا على الجانبين وليس القاعدة, وبعد تركيبها يتم الضغط عليها برفق حتى تثبت.

يترك السيلكون حتى يجف لمدة يوم واحد أو أكثر حتى يتماسك تمام مع الزجاج.

بعد ترك الحوض المدة المطلوبة, يتم وضع الماء داخل الحوض ليصل ارتفاعه إلى حوال 5 _10 سم داخل الحوض, ويترك الماء به ويراقب لمدة 10إلى 15 دقيقة, حتى نتأكد من عدم وجود فراغات في الحوض, وإذا كان هناك فراغات يتم وضع سيلكون على مكان تهريب المياه, ويترك الحوض حتى يجف مرة أخرى.

بعد التأكد من عدم وجود فراغات يتم تثبيت الحوض على القاعدة المخصصة له, ويتم وضع فلتر الماء, ومضخة الهواء, والسخان, والرمل والحصي.

بعد ذلك يتم وضع السمك الصغير في المياه, ولكن بعد وضع الرمل والحصى .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تجعل مستواك جيدا فى الرياضيات

كيف تجعل مستواك جيدا في الرياضيات؟ كم هو شيء جميل أن تحقق النجاح والتفوق في ...