الرئيسية » علوم و صناعات » كيف تصنع صابون سائل بنفسك

كيف تصنع صابون سائل بنفسك

تعتبر صناعة الصابون من أقدم الصناعات التي عرفها الإنسان منذ القدم حيث يستطيع كل منا أن يقوم بصناعة الصابون بنفسه في المنزل بطرق سهلة وبسيطة وبمواد غير مكلفة حيث أنه في مجتمعاتنا العربية يتم تصنيع الصابون النابلسي المعروف بأنه غني بزيت الزيتون في المنزل حيث أنه كان يتم تصنيع كميات كبيره في البيت تكفي حاجة العائلة لفترة طويلة من الوقت وذلك لأن منذ القدم كانت تعيش العلائلات مع يعضها البعض وكانوا يحتاجون إلى هذا النوع من الصابون بكميات كبيرة لذلك كان يتم تصنيعه بكميات كبيرة وذلك من أجل سد احتياجات منه ولكن في وقتناالحالي حدث تطور في مجال صناعة الصابون السائل حيث ظهر إبداع الإنسان في تصنيع الصابون المنزلي فأصبحنا نرى أشكال أخرى للصابون فأصبحنا نجد الصابون السائل و الصابون الطبي وكذلك بالإضافة إلى الصابون الصلب بروائح عطرية رائعة وجميلة و متنوعة . وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن كيفية صناعة الصابون السائل في المنزل وباقل تكلفة حيث يمكننا الحصول على صابون سائل بأجمل الروائح العطرية التي نجدها باستمرارفي الأسواق . فإن عملية تصنيع الصابون السائل في المنزل تتم بطريقة سهلة وبسيطة و لا تحتاج إلى وقت كما أنها تساعدنا على توفير المال و تمكننا من الحصول على صابون بالروائح العطرية التي نحبها .

كيف تصنع صابون سائل بنفسك
كيف تقوم بعمل الصابون السائل في المنزل
ولكي تقوم بتصنيع الصابون السائل في المنزل فإن كل ما عليك هو إتباع الآتي:
هناك أدوات مطلوبة لصناعة الصابون وهي عبارة عن ماء مفلتر أومقطر وقطعة صابون يكون حجمها 120 جرام ويفضل أن تكون بدون رائحة وذلك حتي نقوم بإضافة الرائحة التي نريدها إليها وزيوت عطرية بالرائحة التي نحبها ووعاء لطبخ الصابون فيه.
كيف تصنع صابون سائل بنفسك.
طريقة صنع الصابون السائل بنفسك في المنزل سهلة وبسيطة وغير مكلفة كل ما عليك هو ان تحضر المقادير اللازمة لعمل الصابون السائل في المنزل وفيما يلي سوف نعرض طريقة صنع صابون سائل بنفسك في المنزل. قم بإحضار الوعاء المخصص لصنع الصابون وضع كمية الماء الموجودة.ثم قم ببشر قطعة الصابون في الوعاء فوق الماء بحيث تكون قطع الصابون رقيقة وصغيرة. ثم قم بوضع الوعاء الذي يحتوي على الماء والصابون على الناروابدأ بتحريك الماء والصابون حتي يمتزجا مع بعضهما وتذوب قطعة الصابون في الماء بشكل جيد إلى ان تختفي تماما. ثم قم بإطفاء النار بعد أن تنتهي من ذوبان الصابون بشكل جيد وقم بوضع الوعاء في مكان آمن حتى يبرد. ثم نترك المزيج ما يقارب نصف يوم أو يوم كامل دون أن نحدث فيه أي تغيير أو أي إضافة ثم نقوم بوضع القليل من زيت اللافندر فوق المزيج مع الانتباه إلى عدم الإكثار منه لكي تبقى رائحة الصابون متوسطة ولا تزيد عن الحد. ثم نقوم بوضع زيت النعاع أو الرائحة العطرية التي نرغب في وضعها ونقوم بتقليبها بشكل جيد . ثم نقوم بإحضار العلب المخصصة للصابون السائل ونوزع فيها المزيج ثم نضعها في أماكن الاستخدام. وبهذه الخطوات البسيطة نكون قد إنتهينا من صناعة الصابون السائل في المنزل .
وللإجابة على سؤال مقالتنا كيف تصنع صابون سائل بنفسك .
هناك مواد من الممكن أن نقوم بوضعها على الصابون السائل تحسن منه مثل الجليسرين ويتميز بأنه يعطي البشرة النعومة عند استخدام الصابون.وهناك مادة أخرى تسمي ثلاثي فوسفات الصوديوم ووظيفتها أنه إذا كانت هناك أملاح في الماء فهذه المادة تمنع ضرر هذه الأملاح.كما يوجد هناك مواد حافظة وصبغات وروائح عديدة حسب الذوق كالليمون والفريز وغير ذلك من المواد التي تعطي الرائحة المميزة للصابون .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تصنع مروحة في المنزل

كيف تصنع مروحة في المنزل

يأتي الصيف ويأتي معه الحر الكثير، مما يجعل الانسان منا يشعر بالحر ويشعر بالعطش، ويحتاج ...