الرئيسية » المرأة والمنزل » كيف تصنع صابون سائل

كيف تصنع صابون سائل

كيف تصنع صابون سائل لتنظيف الملابس؟ الصابون مادة تستخدم للتنظيف سواء البشرة أو الصابون الخاص بغسيل الصحون، ويدخل في صناعتها أنواع عديدة مختلفة من الزيوت، وللصابون أنواع عديدة مثل: الصابون الصلب، والصابون الطري اللين وهو ما يسمى بالصابون السائل، وصابون الحلاقة والصابون الشفاف، وأنواع عديدة أخرى، ويختلف الصابون أيضًا في لونه ورائحته وملمسه وجودة صنعه، وتعد مدينة نابلس الفلسطينية ومدينة حلب السورية من أشهر المدن في صناعة الصابون، حيث يباع الصابون السائل في أماكن كثيرة في جميع الدول العربية، وللتوفير يمكننا صناعته في المنزل، ويمكن أن تكون صناعته مصدر رزق للعديد من الناس حيث يمكن صنعه وبيعه بكل سهولة، وعند صنعه في المنزل نختار الرائحة واللون الذي نفضله. ومن مميزات الصابون البيتي المصنوع منزلياً أنه يتميز برغوة كثيفة ولا يسبّب أي ضرر على البشرة لأنّه يتم صنعه من مواد طبيعية خالصة، حيث تدخل الدهون في صناعة الصابون المنزلي، سواء كانت دهون حيوانية أو نباتية أو زيوت أخرى.

58891

صناعة الصابون السائل

كيف تصنع صابون سائل في المنزل؟ المادّة الحمضيّة وهي السلفونيك وهي المادة الأساسية في التصنيع يتم معادلتها مع المادّة القاعديّة وهي الصودا الكاوية أو السليكا، ويوجد نوعين من السلفونيك الأول غازي والآخر عادي حيث يعطي كلاهما للصابون شفافية مرتفعة ونقاء عالي ولكن الألسلفونيك العادي يعطي كثافة ثقيلة لخامة الصابون المصنع منه ويمكن خلط النوعين متساويين للحصول على صفة أفضل للصابون، ويتم استخدام الصودا الكاوية السائلة  أيضًا لأنّ تكلفتها قليلة وعند معادلة السلفونيك بالصودا الكاوية فإنّها تعطى للصابون نقاء عالي وشفافية مرتفعة أيضًا، ويتم إضافة الكثير من المواد المحسنة للصابون السائل مثل مادة التكسابون، ويعد التكسابون من المواد المعززة للرغوة، بالإضافة إلى الجليسرين حيث يعطي نعومة لليد، ومادة الكمبرلان التي تعمل على تثبيت الرغوة، وتوضع بعض المواد الحافظة حتى تساعد على تقليل حدوث تغير في صفات الصابون ويمكن إضافة اللون والمواد العطرية للصابون أيضًا.

كيف تصنع الصابون السائل المقادير والمكونات:

يتم تحضير خمسة أكواب من الماء المعقم ومن الممكن أن نزيد من كمية الماء حسب كمية السائل الذي نريده متوفر في الصابون، ثم إحضار قطعة من الصابون ويجب أن تكون غير معطرة وليست بها أي رائحة، أيضًا زيت اللافندر وهو الذي يضفي رائحة معطرة للصابون السائل ثم زيت النعناع  حيث يوضع حسب الحاجة.

large_1238041833

طريقة الصنع:

نحضر وعاء مخصص ثم نضع فيه كمية الماء الموجودة، ثم نبشر قطعة الصابون في الوعاء بحيث تكون قطع الصابون رقيقة وصغيرة فوق الماء، ثم نضع الوعاء الذي يحتوي على الماء والصابون على النار، ونبدأ بتحريك الماء والصابون ليختلطا مع بعضهما البعض وتذوب قطعة الصابون في الماء بشكل مناسب، نقوم بغلق النار بعد أن تذوب قطعة الصابون بشكل جيد ونضع الوعاء على جانب حتى يبرد تمامًا، ثم نترك الخليط فترة ما يقارب نصف يوم أو يوم كامل دون أن نضيف أو نحدث فيه أي تغيير، ثم نضع القليل من زيت اللافندر فوق هذه الخليط مع الانتباه إلى عدم وضع الكثير منه، لكي تستمر رائحة الصابون متوسطة ولا نزيد عن هذا الحد، ثم نضع زيت النعناع، ونخلط الزيوت مع الصابون والماء بشكل جيد، ثم نحضر العبوات المخصصة للصابون السائل ونوزع فيها الخليط ثم نضعها في الأماكن المخصصة.

مشروع-الصابون-السائل

تلك هي طريقة عمل الصابون السائل في المنزل بمكونات سهلة وبسيطة وغير مكلفة وفي متناول الأيدي، نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذه المقالة.

الكلمات المفتاحية:
كيفية عمل صابون سائل بالمنزل,كيف تصنع صابون سائل في البيت,كيف تصنع صابون سائل لتنظيف الملابس,كيفية صنع صابون غسيل الملابس,كيف تصنع صابون سائل بنفسك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بذرة الكتان

كيف تصنع زيت بذرة الكتان

كيف تصنع زيت بذرة الكتان؟ يوجد بذر الكتان في نبات الكتان ويتم استخراجه منها وهو ...