الرئيسية » تكنولوجيا » جوال » كيف تعرف ان الروم رسمي

كيف تعرف ان الروم رسمي

كيف تعرف ان الروم رسمي؟ من منا لم يسمع عن Root و Rom  وهما مصطلحان يخصون الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، وبالطبع ذلك يعود لكثرة انتشار الأجهزة العاملة بنظام Android ولكن بالطبع ليس الجميع يعلم بالتحديد ما هو وظيفة كل منهما وما هي فائدتهم، ومع تزايد الاستفسارات سنركز في هذا المقال على تعريف كلاً منهما وكيف أعلم الروم الأصلي من الروم الغير أصلي والذي يسمى “الروم المطبوخ”.

closeup_waving_android_eye_feature3

من أهم ما يميز نظام أندرويد حقيقة هو أنه نظام مفتوح المصدر أي يستطيع كل مستخدم له خبرة ولو قليلة في البرمجة أن يكون بإمكانه التعديل على النظام وعمل اضافات عليه كما يحلو له، اذًا هو عبارة عن نظام أندرويد خام تم تعديله و عمل إضافات وخيارات ليناسب نوع الهاتف لكل شركة من شركات الجوالات، أي أن الروم هو النظام التشغيل الخاص بالهاتف، مثل نظام ويندوز وهو نظام تشغيل خاص بأجهزة الحاسب، حيث أن شركة Google تقوم بطرح نظام أندرويد أصلي خام بدون أي تعديلات وبعد ذلك تقوم بإرسال شفرة مخصصة لهذا النظام الى شركات الهواتف المصنعة للأجهزة العاملة بهذا النظام، وبإمكان المطورون أيضًا الحصول عليها ليقوموا بالتعديل عليها وإضافات ميزات وخصائص وخيارات تناسب كل جهاز ومن ثم إتاحتها إلى الأجهزة، حيث أن التعديل يقوم بتغيير نظام الهاتف بالكامل من اعدادات والشكل العام وخيارات جديدة والميزات أيضًا.

كيف تعرف ان الروم رسمي؟ ولكي نوضح الصورة أكثر سوف نعطي مثال: فمثلا هاتف سوني Z4 يأتي بنسخة أندرويد 6 وهاتف HTC ONE يأتي بنسخة نسخة 6 وبالرغم ان كلا الهاتفين برقم إصدار واحد ولكن يوجد بعض الفوارق بين النسختين، ورغم تشابه بالشكل العام سنجد فروقات بين الإصدارين، حيث انك لا تستطيع تركيب روم سوني على هاتف HTC أو العكس أو حتى على أي جوال أخر من نفس الشركة، فمثلاً نشاهد ميزة النوافذ المنبثقة في هواتف سامسونج لا نراها في هاتف HTC مثلاً وذلك لأنها لم تأتي مع الروم الأصلي “الأساسي من شركة Google” والتعديل لا يتم على الشفرة الأساسية الخاصة بالنظام بل يتم التعديل على النظام نفسه ويمكن إضافة التعديلات عليها ليناسب هاتف مخصص بعينه لكي يتوافق مع مواصفاته وإمكانياته ويتم العمل عليه بسلاسة اكبر.

Common-Android-Errors

كيف تعرف ان الروم رسمي؟ لأنه من المعلوم أن ليس كل روم يصلح لكل الهواتف من نفس نوع الشركة، وذلك لأن بعض إصدارات الأندرويد تكون بحاجة إلى مواصفات هاتف مرتفعة مثل الذاكرة العشوائية والمعالج المركزي وهكذا، والروم المعدل يأتي من مطورين ومبرمجين لا يتبعون أي شركة فهو تعديل غير رسمي، حيث أنهم مستقلون في عملهم فمهمتهم هي عمل تعديلات جديدة واضافة المزيد من الميزات والخيارات وهذا مايسمى بالروم المعدل أو المطبوخ.

 ولكن كيف يتم تحميل الروم؟ التحديث الرسمي يتم بشكل تلقائي من النظام نفسة او يدوياً من خلال البحث عن اخر تحديث طبعاً من داخل الجهاز , اما الروم المعدل يتم تحميلة من خلال وصل الهاتف بجهاز الكومبيوتر وتشغيل برامج خاصة بشركة الجهاز لتحميل الروم على الجهاز من وخلال وضعه في المسار المحدد له واختيار الروم المطلوبة وهي آمنه أكثر من أي طريقة اخرى.

downloading-mode

ما هو الروم؟ في الحقيقة ربما نجد في الروم المعدل بعض الفوائد مثل أن بعض الهواتف مثلا جلاكسي اس 2 توقفت الشركة عن تحديث هذا الهاتف إلى نسخة أحدث حيث قام مجموعة من المطورون بعمل نسخة أحدث بشكل يتوافق مع الهاتف، ووضع إضافات ومميزات لم تكن موجودة من قبل، ولكن من مساوؤها أنها في أغلب الأحيان تكون غير مستقرة وهذا يرجع إلى مدى كفاءة البرمجة والتعديل من المبرمج.

كيف يتم تحميل الروم؟

كيف تعرف ان الروم رسمي؟ التحديث الرسمي للهاتف يتم بشكل تلقائي من النظام نفسه أو بطريقة يدوية بواسطة الدخول على الإعدادات من خلال البحث عن اخر تحديث متاح للجهاز، أما الروم المعدل أو المطبوخ فيتم تحميله من خلال توصيل الهاتف بجهاز الكومبيوتر وتفعيل برامج خاصة بشركة الجهاز سواء سامسونج أة غيرها لتحميل الروم على الجهاز من وخلال وضعه في المسار المحدد له بالضبط واختيار الروم المطلوبة، وهذه الطريقة هي أفل طريقة آمنه أكثر من أي طريقة أخرى.

الاندرويد-بطيء_2

ولكن ما هو الروت إذًا؟

بدون تعقيد هو عبارة عن عملية برمجية تجعل الجهاز متاح له صلاحيات أعلى من خلال كسر حماية الجهاز حتى تستطيع الدخول إلى ملفات النظام الرئيسية أو التطبيقات الافتراضية التي لا يمكن إزالتها وإظهار الملفات المخفية وحذف ملفات لا يمكنك حذفها إلا من خلال الروت، واستخدام برامج لا تعمل إلا بوجود الروت لتوفر لك خيارات غير محدودة من خلال إضافة برنامج أو تطبيق يسمى بـ Super User ليكون المسؤول عن إعطاء الصلاحيات للجهاز وتخزين كافة المعلومات في سجل خاص، وهو ما يعادل الجيل بريك في الأجهزة المستخدمة لنظام iOS الخاصة بشركة آبل.

ولكن من الضروري أن نشير إلى نقطة غاية في الأهمية وهي أن الجهاز الذي يعمل بنظام الروت يخرج الهاتف فورًا من الضمان، فإذا كان هاتفك في فترة الضمان فحذاري أن تستخدم له روت حتى لا تفقد فترة الضمان الخاصة بهاتفك، فلا تعرض هاتفك للخطر.

مميزات الروت:

توفير إمكانيات غير محدودة للهاتف وتشغيل تطبيقات غير مسموح بتشغيلها في أنظمة الآندرويد الأساسية أيضًا يمكن تشغيل البرامج المتوافقة مع الروت والتي تعطيك خيارات ومميزات كثيرة لا تعمل الا بوجوده، أيضًا الحذف أو التعديل على تطبيقات نظام أندرويد الافتراضية، أيضًا تغيير ip  في جهازك لفتح جوجل بلاي أو الستور الأمريكي وتحميل ما يحلو لك من تطبيقات وألعاب الغير مصرح بها في بلدك، أيضًا القيام بعمليات النسخ الاحتياطي للجهاز مع معلومات التطبيقات حتى يتسنى الرجوع إليها في أي وقت حتى بعد عمل فورمات للجهاز، أيضًا يمكن تعديل في ملفات النظام مثل التعريب أو تشفير شكل القوائم والكثير غيرها.

عيوب الروت:

قد تفقد الجهاز الى نهائيًا، فقد يتعرض الهاتف للتلف نتيجة تنفيذ عمليات خاطئة أثناء عمل الروت 2وكما أشرنا سابقًا سيخرج جهازك من فترة الضمان، أيضًا ستخسر أي تحديث رسمي قادم من الشركة ولا يظهر إشعار بذلك بأي شكل، أيضًا النظام يكون بوضعية غير جيدة نسبيًا لأنه على غير وضعه الطبيعي، وفي بعض الأحيان يؤثر على الجهاز من حيث قدراته مثل التأثير على البطارية في مدة التفريغ وبالتالي يتقلص عمرها الافتراضي وغيرها الكثير.

XQ55-Galaxy-S3-DownloadingMod

كيف تعرف ان الروم رسمي قد يسائل الكثيرين هل قعلاً جهازي بحاجة إلى عمل روت أم لا، وفي الحقيقة الأمر يعود لك فقد لا تحتاجه إن كنت تستخدم الهاتف استخدام بسيط مثل المكالمات والرسائل وبعض الاستخدامات البسيطة وقد تحتاجه إذا كان هاتفك الجوال قديم وبحاجة إلى إصدار روم معدل ومطبوخ حتى تستطيع مواكبة عالم التطبيقات والألعاب وتحميل الكثير منها، ولكن من وجهة نظري الشخصية أن الروت يضر الجهاز أكثر مما ينفع خاصة إذا كان الهاتف جديد وداخل فترة الضمان.

الكلمات المفتاحية:
كيف اعرف ان الروم رسمي,كيف تعرف ان الروم رسمي,كيف اعرف ان الروم عربي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تزيد عمر البطارية للاندرويد

كيف تزيد عمر البطارية للاندرويد

كيف تزيد عمر البطارية للاندرويد؟ سؤال يجب الإجابة عليه في ظل التقدم والتطور التكنولوجي الذي ...