الرئيسية » ألعاب فيديو » كيف تعرف خصائص كرت الشاشة

كيف تعرف خصائص كرت الشاشة

هل أردت يومًا معرفة خصائص كرت الشاشة الخاص بك؟ هل أردت ذلك ولم يكن بإمكانك ذلك ولم تعلم الطريقة؟ اليوم سوف نشرح الطريقة الصحيحة والسهلة التي من خلالها نستطيع الإجابة على سؤال كيف تعرف خصائص كرت الشاشة، كروت الشاشة بما أنها تعد من أهم مكونات أجهزة الحاسوب في الفترة الأخيرة بل ومن فترة بعيدة، وتطور تلك الأجهزة بات سريعًا حيث أصبح  الأمر أشبه بالخيال في بعض الأوقات حين يرى شخصًا ما قوة الرسوميات التي تصدرها تلك الأجهزة الحديثة، ومع هذا التطور السريع، طفا على السطح التقني أيضًا العديد من التطبيقات والبرمجيات التى تساعد المستخدم في التعامل مع كروت الشاشة المختلفة، واليوم نحن بصدد تطبيق هام للغاية من هذه التطبيقات لا غنى عنه لكل مستخدم يمتلك بطاقة رسومية مدمجة كانت أو خارجية وهو برنامج GPU-Z.

كيفية استخدام البرنامج:

البرنامج استخدامه بسيط وسهل للغاية، فما عليك سوى فتح صفحة تحميل البرنامج من الموقع الرسمي التالي:

 https://www.techpowerup.com/gpuz/

ثم تحميل البرنامج ثم تثبيته على الجهاز وفتحه ثم ستظهر جميع الخصائص الرسومية الخاصة بكارت الشاشة لديك، وسنقوم بشرح عدة خصائص خاصة بهذا البرنامج والخيارات التي ستظهر أمامك.

5965_big

شرح بعض خيارات البرنامج:

خيار GPU: وهى يقوم بتحديد الموديل أو نوع المعالج الرسومي فهى تعطى المسمى الكودي له في معامل تطوير الشركة المنتجة، حيث نراه باسم Cypress وهذا يعطى معلومة أخرى عن ما نتعامل معه هنا وهو المعالج رسومي.

Memory Type او نوعية الذاكرة: هذا يدل على نوع الذاكرة المستخدمة لهذا الكارت، ولا تخلط بينها وبين الذاكرة الخاصة بالسيستم الأساسي إلا لو كان ال GPU بكارتك ذاكرته تعمل على جلب جزء مخصص لها من النظام لكي تدعمه وتسرعه، هذا أمر في الحقيقة نادر الحدوث ومتوفر في تقنيتين من إنفيديا باسم Turbo Cache وفي ATI باسم Hybirdmemroy أو معالجات إنتل المدمجة لكروت الشاشة من الجيل GDDR والجيل الضعيف في سرعته هو GDDR3 والأسرع والأفضل هو GDDR5، وما بينهم مثل GDDR2 و GDDR4 سهل معرفة مدى قوتهم من الكلام السابق.

Memory Size أو حجم الذاكرة: يبين حجم الذاكرة إذا ظهرت 1 جيجا أي 1024 ميجا بايت، الطريف أنه في حالة دمج أكثر من كارت شاشة واحد سواء كان بتقنية إنفيديا SLI او تقنية ATI تحت اسم “كروس فاير” أو حتى هجين ما بين أكثر من معالج رسومي، الرقم هو للكارت المعروض معلوماته وليس اجمالى مجموع الذواكر لكل الكروت المتوفرة أو المتصلة في اللوحة الام.

Computing أو الحوسبة: وهى خانة أمامها جميع التقنيات المتاحة للمعالجة على كارت الشاشة الخاص بك، منها ما هى حصري لإنفيديا و ATI ومنها ما هو متاح للجميع بشكل غير حصري.

خانات GPU، Memory، Shader مجتمعين:

هذه الخانات تعد ترددات قلب المعالج الرسومى نفسه والذاكرة ومعالجات التظليل في البطاقة، وهذه هى نبض وحياة كرت الشاشة فكلما زادت  كلما أصبح الكارت أقوى، مما سبق توضيحه يتضح أهميتها بكل تأكيد، فلو كانت بطاقتك متوسطة الأداء وتبريد جيد أعطت هذه السرعات نتائج أعلى لربما تحصل على أداء أعلى من كروت أعلى أو منافس لها، ونرى هنا كل النتائج بالميجاهرتز، جدير بالذكر هنا أن كروت ATI لا يظهر لها أي تردد للمظللات لأنها تعمل على نفس تردد GPU الثلاث خانات الأخرى حيث تحت هذه الخانات هى التردد الحالى للبطاقات، قد يقل أو يرتفع في حالات توفير الطاقة أو كسر السرعة، وتساعد على حساب نسبة التغيير في الترددات بالنسب المئوية لها ونجدها تحت اسم Default Clocks أو الترددات الافتراضية.

ATI_Radeon_HD_4770_Graphics_Card-oblique_view

عالم البطاقات الرسومية:

عالم البطاقة الرسومية يستمر في التحديث من عام لآخر والخيارات تعدد أمامنا ومن يعرف كيف يختار بطاقته الرسومية من خلال الخطوات المهمة عندها فلن يقلق إن كان اختياره صحيح وسليم ويناسبه أم لا، لكن في الحقيقة هدفنا الآخر في هذا المقال هو معرفة الأشخاص الكثر الذين لا يعلمون كيفية اختيار كارت الشاشة ومتى يقبلون على شراء بطاقة رسومية، وإن كنت واحدا من هؤلاء فتابع معنا السطور القادمة.

البطاقة الرسومية والتي تعرف باسم المعالج الرسومي GPU وهي التي تحول التعليمات البرمجية للعبة أو برنامج الجرافيك إلى بصريات غنية بالألوان الكثيرة التي تراها على الشاشة، وتعتبر من أكثر المكونات كلفة في جهازك، فعلى سبيل المثال تعد بطاقة 1080ti الخاصة بشركة إنفيديا هي أقوى وأغلى البطاقات الرسومية على الإطلاق، وأن كنت تخطط لبناء جهاز حاسوب صغير الحجم ببطاقة رسومية ضعيفة وبميزانية قليلة ولا يفرق معك قوة الرسوميات، فتوجه على الفور إلى الحلول المدمجة فيما يخص المعالج الرسومي، أما إن كنت تخطط لبناء جهاز حاسوب بوضع طاقة خارجية منفصلة وهي بالطبع الحلول الأفضل لعالم الألعاب والرسوميات القوية، فلديك الكثير من الخيارات والإختيارات المختلفة في القوة والسعر وسوف ينسابك حسب ميزانيتك وما تبحث عنه.

كما تحدثنا هناك نوعين من البطاقة الرسومية منها ما هو مدمج في اللوحة الأم أو المعالج الرئيسي “البروسيسور” وما هو منفصل وهو الأفضل من ناحية قوة الرسوم والخيارات الكثيرة، وهذا الأمر لا يعني أنك لن تستمتع مع البطاقات المدمجه بتشغيل مقاطع الفيديو أو تشغيل الألعاب الخفيفة لكن لا تستطيع بالطبع تشغيل الألعاب القوية، فالقاعدة العامة المشهورة إن لم تكن تعرفها تقول: كلما أنفقت كثيرًا من المال على حاسوبك كلما وجدت حال أفضل وإمكانيات أكبر، لكن هذا لايعني أن البطاقات الأكثر كلفة هي الأفضل جودة بالضرورة، لكن هناك خيارات تقدم لك معادلة السعر مقابل الأداء.

فئات المستخدمين:

إن كنت من فئة اللاعبين فأنت بالطبع تبحث عن بطاقة رسومية بمواصفات متوسطة إلى ممتازة وفقًا للميزانية المحددة من قبل وتمتلك حاسوب جيد متواكب مع البطاقة الرسومية من حيث القوة، ستقع اختياراتك بين كروت الفئة العليا والفئة المتوسطة أما المنخفضة فلن تستفيد منها شيء إلا بعض الألعاب الضعيفة فقط.

gtx980

أما إن كنت من مصممي الجرافيك فأنت من الأشخاص الذين يمتلكون مواصفات حاسوب قوية من معالج مركزي وحجم الذاكرة ولوحة أم قوية وتبحث عن بطاقة رسومية ليست من فئة الألعاب بل من فئة Quadro أو ما ينافسها من AMD وهي فئة Firepro المخصصة لمعالجة برامج الجرافيك للتسهيل الرسومي بشكل جيد.

أما إن كنت مستخدم عادي فأنت إذًا لا تحتاج الى شراء بطاقة رسومية منفصلة أو خارجية، فالمعالج الرسومي المدمج بمعالجات إنتل أو   AMD أو المدمج في اللوحة الأم ستكون كافية لك ويمكن في نفس الوقت أن تحصل على بطاقة رسومية منفصلة من الفئة المنخفصة في أي وقت لاحق والتي لا تكلفك سوى مبلغ بسيط حسب استخدامك، فمبلغ لا يتجاوز 50 دولار مثل بطاقة GT 720 أو بطاقة R7 240 تكون كافية لاستخدامك بكل تأكيد.

الكلمات المفتاحية:
كيف اعرف خصائص كرت الشاشة,كيف تعرف قوة كرت الشاشة,كيف تعرف حجم كرت الشاشة,كيفية معرفة خصائص كرت الشاشة,كيف تعرف نوع كرت الشاشة,كيف تعرف خصائص كرت الشاشة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تنزل اي لعبة على الكمبيوتر

كيف تنزل اي لعبة على الكمبيوتر

سؤال يراود ذهن بعض اللاعبين وهو، كيف تنزل اي لعبة على الكمبيوتر؟ خاصة المستخدمين أو ...