الرئيسية » تطوير الذات » كيف تعرف طريقة التواصل مع الآخرين

كيف تعرف طريقة التواصل مع الآخرين

بالطبع أن الله خلق كل إنسان بطبيعة مختلفة يتبع كلاً منهم أسلوب وطريقة تفكير مختلفة عن الباقي فيجب أن نهتم بقرأة أفكار من حولنا ومن نتعامل معهم سواء في مجال الدراسة أو في العمل أو الأسواق وأيضاً مهم جداً فهم طريقة تفكير الآخرين من حولنا وخصوصاً المقربين إلينا مثل التعاملات بين الزوج والزوجة وبين الأب والأبوين وبين الأصدقاء وغيرها من التعاملات الاجتماعية.

Two handsome business colleagues high fiving outdoors

فيجب على كل شخص مراعاة أن من تعامله له طبيعة تفكير مختلفة عنك وشخصية مختلفة أيضاً فيجب التفهم لأسلوبه وأفكاره وما يتبعه في حياته ويجب احترام رأيه وبذلك سنكون قد وصلنا إلى نقطة تفاهم ورضا الآخرين.

فهناك طرق كثيرة بإمكاننا اللجوء إليها لفهم طريقة تفكير الآخرين ومن هذه الطرق الواضحة التي من السهل أن نفهمها هي طريقة فهم لغة الجسد للشخص الأخر فإذا لاحظنا ما يقوم به من حركات يديه أو جسمه أو تعبيرات وجهه وطريقة التكلم سنجد أننا توصلنا إلى طريقة تفكير الآخر وما يدور في عقله بدون أي عناء.

ما هي طرق التواصل مع الآخرين ونسبة تأثير كلاً منهم على فهم الأشخاص ؟

فهناك طرق عديدة للتواصل مع من حولنا لكي يفهم كل شخص ما يدور في عقل من أمامه ومن الطرق الشائعة لتوصيل الأفكار عبر الأشخاص هو (التكلم), فقد يعتقد البعض أن بإلقاء الكلمات فقط تستطيع أن تصل المعلومة إلى كل من حولك بسبة 100 % ولكن هذا الأمر خاطىء فاتضح عبر الدراسات التي أجريت على بعض الأشخاص بأن هذه الطريقة المسلم بها وهي توصيل المعلومة عبر التكلم هي من أقل النسب في توصيل الأفكار للأشخاص من حولك وهي تشكل نسبة 7 % فقط بالمقارنة بباقي طرق التواصل الاجتماعي.

إذا فإن التواصل مع الأشخاص لا يتوقف فقط عن طريق إلقاء الكلمات ولكن يجب أن نعبر عن أنفسنا بأشياء أخرى فمثلاً طريقة التواصل حسب نوع الصوت وحدته وطبيعته أثناء الكلام تمثل 39 % ولكن النسبة الأكبر في التواصل هي عبر لغة الجسد وتشكل نسبة 56 % فتسطيع أن تقرأ أفكار من حولك وطريقة تفكيرهم بأتباع لغة جسدهم وأيضاً تستطيع التعبير عن نفسك بلغة الجسد وذلك من خلال فهم بعض الحركات والتعبيرات ومن أهمها:

  • التواصل عبر النظر إلى العينين: من الطرق الواضحة التي تساعدك في فهم طريقة تفكير الآخر فإذا اتسعت مساحة العين أي البؤبؤ فهذا يدل على السعادة والرضى لكلامك وعلى العكس إذا ضيقت هذه المساحة يدل على عدم الرضا ولم يعجبه ما قلته له.

وإذا لاحظت أنه يوجه الكلام أو أنت تتكلم بدون أن ينظر إلى عينيك فهذا يدل على أنه يخفي أمراً ما أو هناك شيء لا يريد أن يقوله لك.

  • تفسير شكل الحاجبين: إذا ارتفع حاجبي من تتكلم إليه فهذا يدل على الدهشة أو الانبهار أو الانتباه لما تقوله وإذا ارتفع حاجب واحد فيدل على أنه لم يصدق هذا الكلام وإذا اقتربا الحاجبين يدل على الغضب.
  • الأذن: إذا لمس أذنيه فيدل على الحيرة والتفكير.
  • الأنف: إذا لمس أنفه يدل على كذبه وعدم رضاه.
  • الأكتاف: إذا رفع الأكتاف أثناء الحديث تعني بأنه لا شأن له بهذا الكلام أو أنه لا يعلمه من قبل.
  • حركة اليدين: إذا كان يطرق على طاولة فهذا يدل على التوتر وإذا كان يطقطقهم إذا فهو على استعداد الآن لفعل شيء ما.

الكلمات المفتاحية:
كيف تعرف طريقة التواصل مع الآخرين, كيف تعرف تفكير الشخص الذي امامك,كيف تعرف تفكير من امامك؟,كيف تعرف طريقة تفكير الاخرين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تزيد من احترامك وتقديرك لنفسك

كيف تزيد من احترامك وتقديرك لنفسك

إن حقيقة الاحترام والتقدير تنبع من داخل الإنسان لأن الحياة لا تأتي كما يريد فالشخص ...