الرئيسية » تكنولوجيا » انترنت » كيف تعرف هل جهازك مخترق أم لا

كيف تعرف هل جهازك مخترق أم لا

حيث يعتبر التطور الهائل والمستمر في البرمجيات المختلفة, مما قد يلامس الحياة اليومية للمستخدم العادي لجهاز الحاسوب الشخصي، ويوازي هذا التطور المستمر وجود طرق مختلفة من أجل القرصنة الإلكترونية.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%b9%d8%b1%d9%81-%d8%a5%d8%b0%d8%a7-%d9%83%d8%a7%d9%86-%d8%ac%d9%87%d8%a7%d8%b2%d9%83-%d9%85%d8%ae%d8%aa%d8%b1%d9%82-%d8%a3%d9%85-%d9%84%d8%a7%d8%9f

وتوجد برامج “الهكر”، والتي تتقدم بشكل هائل أيضًا، فأصبح أغلب المستخدمين لأجهزة الكمبيوتر على إطلاع نوعًا ما بأساسيات hacking أو كما يقال بالترجمة العربية القرصنة ولذلك هنا يجب على كل مستخدم ضمان عدم اختراق جهازه لما في ذلك من تهديد لخصوصية المستخدم.

كيف تعرف هل جهازك مخترق أم لا:

ولمعرفة هل تم اختراق جهازك أم لا وهناك بعض الأمور التي يجب أن تهتم بملاحظتها مثل:

 1- أنت تعرف جهازك أكثر من أيّ شخص آخر، وتعرف أيضا كم يستغرق عند الإقلاع عند فتحه، وكيفيه أدائه فإذا كانت الأمور على ما يرام ومن ثم بدأ الجهاز يتصرف بغرابة، لذا يجب أن تفكر بأن جهازك مخترق حقا: إضافة إلى وجود بعض البرامج الجديدة التي لا تعرفها على شاشة سطح المكتب، وذلك مثل: اختفاء بعض الملفات التي أعتدت العمل عليها وفتحها بشكل يومي، ومثلا انك لا تستطيع الوصول إلى بعض حساباتك أو ملفاتك المشفرة على الجهاز باستخدام كلمة السر المعتادة، بحيث تجد كلمة السر قد تم تغييرها، وأيضا قد تكون بعض محتويات الملفات الموجودة على الجهاز قد تم تغييرها وأنت لم تقم بذلك.

 2- عندما تدخل إلى الشبكة العنكبوتية الإنترنت تجد أن هناك بعض الإشارات التي تدل على اختراق جهازك، وأيضا وجود أكثر من موقع يرفض دخولك وذلك بسبب فشل كلمة السر المعتادة، لذا حاول الدخول لأكثر من موقع اعتدت زيارتها والتي تمتلك حسابات فيها إذا استمر فشل تسجيل الدخول بسبب كلمة السر لذا قد يكون ذلك بسبب هكر اخترق جهازك، كما يجب أن تتذكر هل استقبلت رسالة إيميل تدعوك لتغيير معلومات حسابك؟ – قد تملك موقع معين باسم نطاق معين ولكنّك تكون غير قادر على الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بموقعك.

 3- أيضا حاول البحث عن بعض البرامج الضارة malware، حيث أن هناك بعض الأمور المهمة التي يجب التنبه لها: – مثلا احذر من رسائل الفيروسات الوهمية سواء كنت تمتلك مكافح فيروسات أم لا، ومن أهم الأمور التي يجب التنبه إليها فقد تكون رسائل مزيفة وذلك لمعرفة رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك، إضافه إلى ظهور بعض أشرطة الأدوات الإضافية في المتصفح الخاص بك التي تحتوي على أيقونة (مساعدة) وهي ايضا من العلامات التي تدل على حدوث شيء غريب، وهو قد يكون هكر في داخل جهازك، إضافة إلى وصول بعض الرسائل من بريدك الإلكتروني والتي لم تقم بإرسالها إلى أصدقائك وهي قد تكون من العلامات المهمة والتي تدل على اختراق جهازك.

 4- ونلاحظ أنه في حال تم فقد السيطرة في التحكم في المهام الرئيسية لجهازك؛ سوف  تظهر هذه الأمور بعدم قدرتك على التحكم في مؤشر الماوس وذلك حيث يتحرك كما لو أنّ هناك أيدي خفية تتعامل معه، إضافة إلى ظهور بعض الكلمات والرسائل على سطح الكتب التي لم تقم بكتابتها. في حال وجود بعض هذه العلامات يجب عليك التصرف بسرعة وفورًا وذلك بقطع الاتصال بالإنترنت وإيقاف تشغيل جهازك، ويجب تشغيل جهازك في الوضع الآمن Safe Mood. حيث يجب الدخول إلى قائمة البرامج وفحص التغيرات الطارئة هل هناك برنامج لم تقم بتنصيبه، كما يمكن الدخول إلى قائمة ابدأ، ثمّ أدوات النظام، ومن ثم استعادة النظام واستعادة الجهاز إلى تاريخ قديم قبل ظهور المشاكل. حيث تعتبر هذه الخطوات هي أهم الأمور التي يجب المحافظة عليها في حال اختراق الجهاز، ولكن نضيف إلى ذلك في حال استمرار المشاكل المختلفة يجب عليك أن تقوم برفع الملفات المهمة والشخصية (قد يكون قرص صلب خارجي، أو فلاش ميموري، أسطوانة)، ومن ثمّ يمكن عمل فورمات وتنصيب ويندوز جديد على القسم الخاص بالنظام، وغالبًا ما يكون اسمه القرص c، ومن ثمّ يجب تنصيب مكافح الفيروسات على الويندوز الجديد وأيضا فحص الأقسام المختلفة الأخرى وبذلك تضمن خلو الجهاز من الفيروسات وملفات التجسس المختفية.

الكلمات المفتاحية:
كيف تعرف اذا جهازك مخترق,كيف تعرف جهازك اذا كان مخترق,كيفية معرفة جهازك مخترق ام لا,كيف تعرف هل جهازك مخترق ام لا,كيف تعلم اذا كان جهازك مخترق ام لا,كيف تعرف جهازك مخترق ام لا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

fe8a6c86943a395972d0c7f7d833bf8a--computer-sales-top-computer

كيف تصلح الحاسوب بدون فورمات

يجد الكثير من المستخدمين مشاكل في حواسيبهم الشخصية جراء الاستخدام اليومي للجهاز، فالطالب الذي يستخدم ...