الرئيسية » الاسلام » كيف تعظ الناس وتوجههم للإيمان

كيف تعظ الناس وتوجههم للإيمان

حثنا الله تعالى دائما على الخروج للدعوة في سبيل الله, وأمرنا دائما بالعمل المستمر نحو نشر مبادئ الإسلام في جميع بقاع الأرض, والوعظ هو واحدا من أهم مبادئ الإسلام ومن أكثر الأشياء التي لديها قدر كبير ومنزلة عالية عند الله سبحانه وتعالى, ودائما ما يحتاج الناس إلى إرشاده إلى التعاليم السليمة ويذكره بمبادئ الإسلام, فدائما ما يلتهى الإنسان عن الدين وينشغل بأمور الدنيا, مما يجعل الإنسان يصبح أكثر قسوة لأنه نسي الله, فقد قال الله سبحانه وتعالى في محكم أياته ” فنسو الله فأنساهم أنفسهم” صدق الله العظيم, لذلك على كل شخص مسلم أن يقوم بتذكره الناس الذين يعانون من فتور وضعف الإيمان, وأن يحاولوا الرجوع إلى الله مرة أخرى ولا يفرطون في الفروض التي ألزمنا الله بنا حتى لا نشعر بخلل في نفوسنا, وسوف نتناول اليوم في هذا المقال كيف تعظ الناس وتوجههم إلى مبادئ الإيمان.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%b9%d8%b8-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%a7%d8%b3

وقد أمر الله سبحانه وتعالى رسول الله صلى الله عليه وسلم بضرورة تذكير وعظة الناس, فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز ” ذلكم يوعظ به من كان منكم يؤمن بالله واليوم الأخر” وأيضا في أيه أخرى قال ” فذكر إن نفعت الذكرى” , فقد أمر الله عز وجل المؤمنين بضرورة وعظ الناس وأن يحاولوا بإستمرار تقديم النصائح لهم لكي يعودوا إلى مراتب الإيمان وأن يحرروا أنفسهم من عبودية الشيطان وسيطرته عليهم, فقد قال الله تعالى ” واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن” صدق الله العظيم.

ما هي فوائد موعظة الناس

الوعظ يعني النصح وتذكير الأخرين بالعواقب حتى يرق قلبهم ويعودون مرة أخرى إلى طريق الله ويتركون طريق الشيطان, وعندما تقوم بوعظ الناس فإن هذا له العديد من الفوائد العظيمة منها:

1- يساعد الوعظ على تبصير الناس وإعادتهم إلى قواعد الإسلام والحدود التي أمرنا الله أن لا نتخطاها, ويساعدنا في الرجوع إلى طريق الله مرة أخرى.

2- موعظة الناس لا يكون الهدف منها فقط هو تذكير الشخص الغافل عن تعاليم الإسلام, ولكن لها فائدة أكبر وهي تثبيت الشخص المهتدي أكثر وتعاونه على الإستمرار في طريقه الذي هاده الله له.

3- تجديد الإيمان وتحريكه في نفوس الناس هو واحدا من أهم فوائد موعظة الناس, وذلك لأن عندما يستمع الإنسان إلى بعض القصص المفيدة فأنها تكون كالحافز له على العودة إلى تعاليم دينه مرة أخرى.

4- عندما يقوم الإنسان بالمداوة على موعظة الناس فهذا يساعد على تذكير الغافل عن هدى الله, ويكون الهدف منه هو حث الشخص العاصي على معرفة تعاليم الله حتى يتفادى عواقبه.

أداب وكيفية تقديم الموعظة للناس

من الواجب على الإنسان عندما ينوي تقديم موعظة للإنسان يجب عليه أن يتبع الأسس والأداب السليمة لتقديم الموعظة ومنها:

1- يجب أن يكون خطاب الوعظ يعتمد على الكتاب والسنة وأقوال الكثير من العلماء الموثوق بهم, لأنه من القبح أن يقوم الإنسا نبموعظة الإنسان دون أن يقدم دليل من القرأن والسنة.

2- يجب أن يكون الشخص الذي يقدم الموعظة فصيح اللسان ولا يكون شخص لا يستطيع التحدث بشكل سليم.

3- من أهم أداب تقديم الموعظة للناس أن يكون ورعا وتقي في المسائل التي تخص الحلال والحرام وأن يكون لديه علم بحدود الله.

4- يجب على الشخص الواعظ أن يصبر على أذى الناس فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر الأشخاص الذين تم إذائهم عندما كان يحاول نشر دعوته وتعاليم دينه, لذلك يجب ان نتخذ رسول الله قدوة لنا.

5- كيف نعظ الآخرين بشيء لا نفعله, فمن أهم آداب موعظة الناس هو أن يكون الشخص الواعظ يؤدي ما يدعوه له أو يكون مؤمن به, وأن يكون رقيقا في موعظته, فيجب أن يحبب الناس في تعاليم الإسلام وأن يذكرهم دائما بنعيم الجنه الذي ينتظرهم, ولا يكون كل كلامه عن العقاب وعذاب النار, لأن هذا الإسلوب بتسبب في نفور الآخرين من الإستماع له.

الكلمات المفتاحية:
كيف تعظ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تحفظ القرآن كاملا في 6 شهور

كيف تحفظ القرآن كاملا في 6 شهور

القرآن الكريم هو الحبل المتين، وهو الدستور الذي يسر به أي مؤمن حتى يخرج من ...