الرئيسية » الصحة » كيف تعقم الجروح السطحية

كيف تعقم الجروح السطحية

من الممكن أن يصاب أي أحد منا ببعض من الخدوش والجروح, والخدوش هي عبارة عن الإصابات السطحية التي يصاب بها الطبقة الخارجية من الجلد ويتم تمزقها, وهذا لا يدل على أن الجرح عميق ويحتاج إلى تدخل جراحي.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d9%82%d9%88%d9%85-%d8%a8%d8%aa%d8%b9%d9%82%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b1%d9%88%d8%ad-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b7%d8%ad%d9%8a%d8%a9

وهناك نوعان من الجروح: جروح سطحية وجروح عميقة, فالجروح السطحية كما عرفناها هي إصابة الطبقة الخارجية من جلد الإنسان ولا يتم الوصول فيها إلى أعماق الجلد, أما الجروح العميقة فهي جروح تكون غير مرئية وذلك لأنها تكون في أعمق طبقات الجلد, ومن الممكن أن يصل عميق الجرح إلى أكثر من 6.5 مليمترا, وتكون الطبقة الداخلية والأعصاب والأربطة وأنسجة العظام ظاهرة في الخارج, ويصاب الإنسان بمثل هذه الجروح نتيجة تعرضة لجرح عميق بأداة حادة أي كان نوعها.

وأيضا للجروح السطحية بعض الأسباب ومنها فرك الجلد بأداة حادة أو عكس إتجاه الجلد, من الممكن أن يتعرض الإنسان للسقوط بكثرة نتيجة اللعب مما يسبب له بعض الخدوش ويكون غالبية المصابين في هذه الحالة من الأطفال, عند ملامسة الجلد لأسطح الأرضيات الخشنة يصاب  الجلد ببعض المشكلات السطحية, وعند حدوث أي من هذه الجروح يجب أن يتعلم الإنسان كيف يقوم بتعقيم الجروح بشكل سليما إذا كانت سطحية أو عميقة.

كيف تقوم بتعقيم الجروح السطحية

عند التعرض لأي من الجروح السطحية يجب عليك أن لا تسرع لطلب مساعدة الطبيب, لأن الموضوع لن يلزمه غير بعض العلاجات المنزلية التي تساعدك أن تقوم بتعقيم الجروح بكل سهولة ومنها:

1- أولا خطوة عليكي فعلها هو تنظيف الجرح, هذه الخطوة أهم خطوة وضرورية جدا حتى لا يتم حدوث أي نوع من أنواع العدوي وإنتقال الميكروبات, ولكي تستطيع تنظيف الجرح جيدا عليك غسل الجرح بالماء والصابون والمطهرات والماء الدافئ, وبعد ذلك يتم تجفيف الجرح بقطعة قماش من القطن نظيفة ومعقمة.

2- تضميد الجرح هو ثاني خطوة عليك القيام بها, حيث يجب خلع الملابس وبعد ذلك يتم وضع الكريمات والمراهم الموضعية والمطهرات مما يزيد من معدل الشفاء من الجرح.

العلاجات المنزلية لتعقيم الجروح السطحية

1- العسل: يعتبر العسل من أفضل العلاجات المنزلية التي عليك اللجوء إليها في حالة حدوث جرح سطحي, لأن العسل يساعد في التئام الجروح بسرعة كبيرة ويساعد في تخفيف الألم ويقلل من حكة الجلد, فكل ما عليك هو وضع طبقة من العسل على المنطقة المصابة.

2- زهور القطيفة والبقدونس: هما أيضا من العلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها في علاج الجروح, ويتم طحن أوراق البقدونس أو أوراق الموز حتى تصبح كالعجينة, ويتم وضعها على الطبقة الخارجية للجرح.

علاج الجروح العميقة في المنزل

يمكن علاج الجروح العميقة في المنزل أيضا عن طريق إتباع بعض الخطوات البسيطة منها:

1- يتم غسل وتعقيم الجرح بالمطهارات والماء الدافئ وإزالة جميع الأوساخ منه.

2- عليك القيام بالضغط على الجرح ورفع المنطقة المصابة حتي يتم السيطرة على نزيف الدم الناتج عن الجرح.

3- يجب أن تحرص على لف الجرح بإستخدام قطعة من الضماد المعقم حتى لا ينتقل إلى الجرح أي من الميكروبات أو يتم تلوثه.

4- عند حدوث جرح عميق لأي شخص يجب عليه أن يحصل على قسط كبير من الراحة, وذلك نتيجة أن الجسم قد فقد قدر كبير من الدم.

5- يجب البعد نهائيا عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة وإذا لزم الأمر يجب أن يرتدي الشخص المصاب واقي من الشمس يكون به معامل حماية من أشعة الشمس الضارة.

الكلمات المفتاحية:
كيف تعق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تكون عملية سحب البويضات

كيف تكون عملية سحب البويضات

كيفية سحب البويضات يجب أن تحضر السيدة إلى المكان المخصص إلى عملية سحب البويضات بالوقت ...