الرئيسية » تكنولوجيا » برامج » كيف تعلم ان حاسوبك مخترق

كيف تعلم ان حاسوبك مخترق

كيف تعلم ان حاسوبك مخترق: إختراق الحواسيب والأجهزة الذكية لم يعد مثل السابق مقتصر فقط على دس الفيروسات على الحاسوب لإيقافه عن العمل فحسب، لكن الأمر أصبح مختلف نوعًا ما، وقد يكون الهدف فقط هو إجبار الشخص على مشاهدة إعلانات منبثقة إجبارية متنوعة ومزعجة لشراء بعض التطبيقات أو المنتجات بطريقة جبرية، أو قد يكون أيضًا ذلك النوع الذي يقوم بسرقة بيانات بنكية وائتمانية واختطاف ملفاتك وأعمالك ويطلب منك فدية لقاء استرجاعها، أو يقوم بسرقة المال الخاص في الحساب.

B_Computer-Crime1-450x286

كيف تعلم ان حاسوبك مخترق:

ربما مر عليك سابقًا ورأيت إعلانًا من قبل في جهازك لمكافح فيروسات يخبرك بأن الجهاز يحتوي على بعض ملفات ضارة وفيروسات يجب عليك البدء بإزالتها عن طريق تحميل وتثبيت تطبيق معين لذلك، ولكن جهازك الآن في خطر حقيقي لكن ليس بسبب مفاد هذا الإعلان ولكن لأن هذا الإعلان هو الفيروس بحد ذاته في حقيقة الأمر، أو على الأقل هذا الإعلان عبارة عن الترويج لتطبيق مزعج وربما يكون مزيف ويسمى في ذلك الوقت “سبام”، وهذه الرسالة ربما تتعدى مرحلة الأمان من كونه تطبيق مزعج ولكنها بالفعل يمكن أن تكون دليل على أنه تم إختراق حاسوبك وتغلغل البرنامج الخبيث بداخل القرص الصلب.

وهذه الرسالة خطوتها الأولى في الأغلب هو أن يضغط المستخدم على الرابط الذي ظهر له، ومن ثم يتم تحويله إلى موقع ذو تصميم خاص للغاية فقط لسرقة بيانات خاصة شديدة الحساسية مثل رقم بطاقة الإئتمان أو فيزا شراء الإنترنت، وبالطبع يوحي الأمر للمستخدم أنه يقوم بالحصول على تطبيق مجاني قوي لمكافحة فيروسات حاسوبه التي ستؤدي لتلفه في ما ليس ببعيد.

computer-1500929__180-1

بعض المستخدمين يجدون شريط أدوات “تول بار” غير معروف وغريب في متصفح الإنترنت، وربما يحتوي هذا الشريط على أدوات هي في الظاهر جيدة ومفيدة للمستخدم، لكنه وبنسبة كبيرة للغاية سيكون غرضه الأول هو الاختراق والتجسس على بياناتك وربما الحصول على بعض منها، حيث يتم توجيهك وتمريرك للكثير من الصفحات الإعلانية الخاصة بصفحات شريط الأدوات أو المخترق، ليس هذا فحسب بل قد ربما تجد أن هناك العديد من الشاشات المنبثقة في بعض المواقع التي لا تمتلك تلك الخاصية في الأساس وهذا دليل آخر على أن التطبيق هو الحل الأمثل لؤلئك المقرصنين والمخربين.

كيف تعلم ان حاسوبك مخترق من خلال خطوات بسيطة؟

في الحقيقة توجد العديد من الخطوات التي من خلالها يمكن معرفة أن الجهاز الحاسوب الخاص بنا نخترق أم لا، وسوف نعرض تلك الخطوات للحصول على مرادكم بكل سهولة:

الخطوة الأولى:

أولاً يجب فصل الإنترنت من الجهاز على الفور وذلك من خلال فصل الراوتر من زر الطاقة، وذلك حتى تقطع الطريق على المخترقين ولا يستطيعوا القيام بأي إجراء تجاه ملفاتك وحساباتك، حيث سنتخذ أول خطوة وهي أغلاق الراوتر الخاص بك فورًا ويمكنك حفظ صفحة الموقع حتى يتسنا لك قراءة المقالة والقيام بباقي الخطوات.

الخطوة الثانية:

سوف نقوم بعد ذلك بإعادة تشغيل الجهاز ولكن سوف ندخل على الوضع الآمن “Safe Mode” أي وضع التشغيل الآمن للجهاز، ولكن هل تتسائل لماذا قمنا بتشغيل الجهاز في الوضع الآمن؟ الأمر بكل بساطة أن الوضع الآمن يسمح لنا بالإطلاع على كافة التطبيقات دون أن يتم تفعيل أي منها، حيث متاح أمامنا فقط تفعيل مميزات النظام الأساسية مما يسمح لنا بالتعرف على التطبيق المسبب العملية الإختراق وتلك سنتعرف عليها في الخطوة الثالثة.

Computer-Hacking

ولتفعيل هذا الوضع: في ويندوز فيستا – ويندوز 7 : يمكنك الضغط على زر “F8” في لوحة المفاتيح بعد أن يبدأ الجهاز بالعمل مباشرة لتظهر شاشة بسيطة ثم نقوم بإختيار “Safe mode” من خلالها، أما بالنسبة لويندوز 8 – ويندوز 10 وباثي الإصدارات المنبثقة منهم فسنقوم بعمل تلك الخطوات، فعليك الذهاب إلى إعدادات الحاسوب الخاصة بك “Setting” ومن ثم إختيار “Update & Security” ثم اذهب إلى “Recovery” ثم اختر “Restart Now” اسفل كلمة “Advanced Setup”.

كيف اعلم ان حاسوبي مهكر الآن ستظهر لنا شاشة زرقاء اللون اختر منها “Troubleshoot” ثم “Advanced options” ثم “Startup setting”، ثم اضغط على “Restart”، الآن سوف يتم إعادة تشغيل الجهاز وستظهر شاشة تحتوي على عدة أرقام اختر منها رقم 3 حتى يعمل النظام في الوضع الآمن، الذي تحدثنا عنه.

الخطوة الثالثة:

عليك الذهاب إلى لوحة التحكم الخاصة بتنصيب وإزالة التطبيقات المختلفة والبدء بإلغاء تثبيت جميع التطبيقات التي قمت بتنصيبها مؤخرًا على الجهاز، وتلك التي تشك بأنها السبب في تلك المشاكل، وغالبًا ستكون تطبيقات وبرمجيات مجهولة الهوية غير معروفة، ويمكنك أيضًا تفقد التطبيقات والتعرف على ما إذا كان هناك تطبيق لا يعمل بشكل جيد أو أنه لا يعمل في الأساس، وحينئذ عليك بإزالته أيضًا فقد تكون تلك المشكلة من تأثير الإختراق والقرصنة.

الخطوة الرابعة:

إستخدم تطبيقًا موثوقًا مضاد للفيروسات وجدار حماية من أجل الكشف عن الفيروسات والملفات الضارة التي توغلت إلى ملفات النظام في جهازك، وربما يمكنك الإستعانة ببعض التطبيقات الشهيرة في المجال مثل “AVG Free Edition” أو “Avira” أيضًا “Malwarebytes” ويفضل إستخدام الأخير لأنه معروف باصطياد ملفات القرصنة الخاصة بالهاكرز.

الخطوة الخامسة:

بعد تثبيت جدار الحماية ستقوم بعمل فحص كامل “بطيء” لجميع أقراص الجهاز وفي حين وجد شيئًا سيتم إزالتها فورًا، أما في حالة عدم وجود أي ملفات ضارة وفيروسات، قم بنقل الملفات الهامة الخاصة بك في مكان آمن آخر مثل (فلاشة أو هارد إكسترنال) ومن ثم إبدأ بإعادة النظام لحالته الأصلية عن طريق “Backup & Restore” أو قم بإعادة تثبيت ويندوز جديد تمامًا إن أمكن.

optimized-_raw_hack

كيف اعلم ان حاسوبي مخترق:

الطريقة الأولى: انقر على زر Start ثم اختار تشغيل من القائمة Run ثم اكتب هذا الأمر regedit في خانة البحث ثم اضغط على موافقopen  ثم اذهب الى HKEY_LOCAL_MACHINE ثم software ثم microsofte ثم انتقل الى windows ثم current Version والان اذهب الى Run or Run once فاذا كان يوجد ملف باسم server .exe قم بإزالته.

الطريقة الثانية: افتح قائمة  Startومنها اختر أمرRun ثم اكتب التالي في داخل المربع الطويل system.ini ثم اضغط على enter سوف تظهر لنا صفحة مفكرة وبها اسطر مثل التالية EGA80WOA.FON= EGA80850. FON EGA40WOA..FON= EGA40850. FON CGA80WOA.FON= CGA80850. FON CGA40WOA.FON= CGA40850. FON إذا ظهر لك رقم 850 فهذا يعني بان الجهاز سليم 100/100 ولم يتم اختراقه من مهكر.

الطريقه الثالثة: تعتمد هذه الطريقه على استخدام امر msconfig اتبع ما يلي بالترتيب start >> run >> msconfig بعدها ستظهر لك واجهة البرنامج اختارمنها start up سوف تظهر لك شاشه تعرض لك اسماء التطبيقات التي تعمل بشكل مباشر مع امكانية بدء التشغيل ويمكن فحص هذه البرامج والتأكد من عدم وجود تطبيقات أو برامج غريبة غير معروفه ومن ثم قم بالنقر على العلامة الموجوده أمام البرنامج وبهذا نكون قد اوقفنا عمل البرنامج التجسسي أو غيره من البرامج المزيفة والضارة بالجهاز.

الكلمات المفتاحية:
كيف تعرف ان حاسوبك مخترق,كيف تعلم ان حاسوبك مخترق,كيف تعرف ان جهازك مخترق,كيف تعلم ان جهازك مخترق ويندوز 7,كيف نعرف ان الجهاز مخترق ويندوز 7,كيف اعرف ان جهازي مخترق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

1078009_584115714978637_896021353_n

كيف تفتح حساب في ويسترن يونيون

“ويسترن يونيون” هي عبارة عن مؤسسة تم تأسيسها في عام 1851م من قِبل الأمريكي عزرا ...