الرئيسية » الاسرة » كيف تعلم طفلك دخول الحمام

كيف تعلم طفلك دخول الحمام

هذا الموضوع من أكثر الموضوعات الهامة التي تشغل بال كل أم والسيدات اللاتي لديهن أطفال صغار, فتدريب الأطفال على دخول الحمام هو أمر صعب للغاية, فالطفل طوال فترة الرضاعة لا يملك القدرة على أن يقضي حاجته في الحمام, ولكن عندما يبلغ الطفل عمر سنة إلى سنتين تبدأ الإشارات التي تدل على إستعداد الطفل وقبوله لدخول الحمام, فهذا العمر المناسب لإتخاذ هذه الخطوة الصعبة, لذلك سوف نناقش في موضوعنا اليوم كيفية تعليم الطفل دخول الحمام.

خطوات تعليم الطفل دخول الحمام

عند وصول الطفل إلى سنة أو سنتين من عمره يصبح لديه القدرة على قضاء حاجته في الحمام, ولكن يجب أن يكون لدى الطفل الإستعداد لذلك ولا تحاولي إرغامه على الجلوس بالعنف والقوة, لأنه ذلك سوف يجعله يرفض الأمر قطعيا, ولكن عليك القيام بالخطوات التالية ومنها:

أولا: عليك أن تتحاوري مع طفلك وتقومي بتعليمه جميع المفردات الخاصة بالحمام من بول وبراز وغيرها, وأيضا يجب أن تمدحيه بقوة وتشجعيه من خلال قولك أنه أصبح كالكبار لذلك يجب أن يستعمل الحمام ويترك الحفاضة.

ثانيا: عليك إحضار نونية الأطفال واحرصي أن تكون ذات ألوان جذابة للطفل, وذلك يجعل الطفل يحاول الجلوس عليها بكثرة, ويجب أن يتعلم الجلوس عليها دون إرغام أو إجبار.

ثالثا: يجب أن يشاهد الطفل أمه وهو تمارس بعض القواعد العامة للنظافة حتى يتعلم منها, حيث عليها أن تقوم بتعليمة ضرورة غسيل اليدين بالصابون دائما, ضرورة غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون وأن تفعل هذا الشيء أمامه, فالطفل يحاول تقليد كل ما يراه, وأيضا عليه تعلم ضرورة غسل الأعضاء التناسلية الخاصة به.

رابعا: يجب إخبار طفلك أن عليه أن يبلغك كلما أراد عمل حمام أو إذا كان يحتاج يريد أن يقضي حاجته, ومن أهم الأوقات التي يجب عليك أن تحرصي على أخذ الطفل للحمام هو فور إستيقاظه من النوم وقبل النوم.

نصائح للأمهات لتعليم الأطفال دخول الحمام

الصبر مفتاح الفرج, فهو أول خطوة من خطوات تدريب الطفل على دخول الحمام, فالطفل لدية عضلات غير إرادية, فمن الممكن أن تجدية قد أخفق الكثير من المرات وذلك لأن قدرته الجسمانية لم تقوى بعد, لذلك عليك أن تتحلي بالصبر.

يجب على الوالدين التعاون معا في هذه الفترة لأنها تكون واحدة من أصعب الفترات على الأم لذلك يجب أن يتعاون معها الأم.

يجب تحفيز الطفل على دخول الحمام وذلك من خلال شراء بعض الألعاب له, أو من خلال شراء بعض الملابس الجديدة له وتقومي بإعطائه له بعد كل مرة يقضي فيها حاجته.

هناك الكثير من قصص الأطفال التي تتحدث عن كيفية تدريب الأطفال على استخدام الحمام, وعادة ما يحب الأطفال سماع مثل هذه القصص خاصة وإذا كانت مضحكة, وكلما سمع الطفل بهذه القصة يحاول تقليدها.

لكي تتخطى هذه المرحلة بسهولة يمكنك وضع جدول لطفلك لدخوله الحمام, حيث يمكنك أن تأخذيه للحمام كل ساعة أو بعد كل وجبة وقبل النوم, وهذه الطريقة تساعد الطفل على التنظيم والتعود, ولكن لا يجب عليك أن تسأليه هل يريد دخول للحمام, لأن الطفل في هذه الفترة لا يكون لديه القدرة لفهم حاجته الجسدية.

كل هذه الخطوات تساعدك في إجتياز تلك المرحلة الصعبة, وكل ما عليك أن تذكري نفسك أن هذه المرحلة هي مرحلة تدريب وتأسيس للطفل لذلك فهي تحتاج لوقت كبير ومجهود أكبر وذلك حتى تتمكني من الوصول إلى النتيجة المرجوة, وأهم شيء عليك فعله هو أن تتحلي بالصبر حتى تستطعي المرور من هذه المرحلة الصعبة.

الكلمات المفتاحية:
كيف تشخ, كيف تعلم طفلك دخول الحمام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تبيض اسنانك في دقيقة

كيف تبيض اسنانك في دقيقة

كيف تبيض اسنانك في دقيقة؟ يبحث الكثير من الأشخاص على طريقة لتبييض أسنانهم في وقت ...