الرئيسية » علوم و صناعات » كيف تعمل عضلات جسم الإنسان

كيف تعمل عضلات جسم الإنسان

عضلة الإنسان هي نسيج ليفي يتميز بقابلية الإنقباض والانبساط , وتتكون العضلة الهيكلية لجسم الإنسان من مجموعة من الحزم العضلية, وكل حزمة منهم تتكون من مجموعة من الألياف العضلية, وهناك أعضاء إرادية وأعضاء لا إرادية وهي التي تتكون من خلايا غير متصلة بالهيكل العظمي مثل عضلات الأمعاء والقصبة الهوائية، ولنتعلم فيما يلي كيف تعمل عضلات جسم الإنسان.

كيف تعمل عضلات جسم الانسان

تكوين العضلات

تتكون العضلة من عدد من الحزم التي تحتوي على عدد من الألياف العضلية الطويلة والرفيعة, وعندما تكون الألياف في وضعها الطبيعي تكون العضلة منبسطة, وعندما تنقبض الألياف العضلية تنقيض العضلة, وبذلك يقل الطول, ويحتوي جسم الإنسان على 600 عضلة, ويتنقسم إلى عضلات هيكلية, وعضلات ملساء, وعضلة القلب هي عضمة خاصة تجمع بين العضلات الهيكلية والعضلات الملساء, وتحتاج تلك العضلات إلى طاقة كبيرة يتم أخذها من الغذاء والأكسجين, حتى تقوم بعملها من بعض الحركات البسيطة مثل الكتابة والرسم, وهناك بعض العضلات التي تحتاج إلى مجهود كبيرة كالمشي والركض.

حركات الجسم

تعتبر حركة الإنسان شيئا أساسيا وضروري جدا, فلا يمكننا أن نتخيل شخص لا يتحرك ولا يستطيع المشي ولا الركض, إلا إذا كان يعاني من مرض معين يعيقه من فعل ذلك, فالحركة ضرورية جدا لجسم الإنسان حتى يستطيع مواصلة حياته وأن يحصل على غذائه ومشربه, وتنقسم الحركات إلى حركات غير إرادية مثل حركة الدم داخل جسم الإنسان ونبض القلب, وهناك حركات إرادية مثل المشي والركض.

كيف تعمل عضلات جسم الإنسان

في كثير من الأحيان يتأمل الإنسان في جسمه الذي وهبه الله تعالى له, ويسأل نفسه كيف تعمل عضلات الجسم, وكيف يستطيع الانسان الإنحناء والإستقامة بهذا الشكل, وكيف يمكن أن يحرك الإنسان بعض عضلاته, كل تلك الأسئلة تخطر في بالك الإنسان, لذلك سوف نناقش في موضوعنا اليوم كيفية عمل عضلات جسم الإنسان.

وتعمل عضلات جسم الإنسان عن طريق تحريك الجسم عن طريق الإنقباض, وذلك من خلال توصيل  الرسائل العصبية التي تصل لهذه العضلات عن طريق الإنقباض, وعندما تنقبض العضلات الهيكلية.

وعندما تنقبض العضلات الهيكلية تسحب هذه العظام إلى الداخل.

وتحتاج عضلات جسم الإنسان إلى طاقة كبيرة لتكون قادرة على الإنقباض والإنبساط, حيث يحمل الدم الجزيئات الغنية بالطاقة إلى الخلايا العضلية, وتتحرر الطاقة الكيميائية المخزنة في هذه الجزيئات, وعندما تبدأ عضلات جسم الإنسان في الإنقباض تتحول الطاقة المتحررة إلى طاقة ميكانيكية, وتحافظ الطاقة الحرارية الناتجة عن إنقباض العضلات على ثبات درجة حرارة الجسم.

وعندما تنفذ  الجزيئات الغنية بالطاقة في العضلات فهذا يتسبب في إرهاق العضلات, لذلك نحتاج إلى فترة راحة, مما يزود الخلايا العضلية.

ولكي يتعرف الإنسان على كيفية تحرك عضلات جسم الإنسان, فإنك سوف تلاحظ ذلك عندما تتوقف عن تناول الطعام فإنك سوف تلاحظ قلة حركة عضلات جسمك, لذلك سوف يحتاج الجسم إلى طاقة كيميائية من الطعام, حتي يتحول إلى طاقة ميكانيكة وطاقة حرارية.

وعندما يتجمع حمض اللاكتيك داخل عضلات جسم الإنسان يؤدي ذلك إلى تشنجها وتوقف حركتها, وتنبسط العضلات وتعود إلى حركتها الطبيعية عند تناول الغذاء بكميات كافية, وعندما تصبح نسبة الأكسجين منتظمة في الجسم, ويكون هذا في وقت الراحة, ويؤدي الإنقباض والإنبساط إلى التعب وبالتالي يشعر الإنسان بالألم, لذلك فأن حركة عضلات جسم الإنسان ليست بمسألة بسيطة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تصنع جهاز تحكم عن بعد

كيف تصنع جهاز تحكم عن بعد

استطاع الإنسان تطوير نفسه في العديد من مجالات الحياة, حيث أصبح يفكر في الكثير من ...