الرئيسية » تكنولوجيا » كيف تعمل علبة تغيير السرعة

كيف تعمل علبة تغيير السرعة

يوجد نوعين من أنواع علب تغيير التروس أو السرعة وهو صندوق التروس العادي وصندوق التروس الأتوماتيك، ويوجد نوع آخر جديد ظهر منذ عدة سنوات اسمه “ستبترونيك” ولكي نعرف كيف تعمل علبة تغيير السرعة سنقوم أولاً بشرح مهام صندوق التروس.

كيف تعمل علبة تغيير السرعة

  • تغيير سرعة وعزم دوران المحرك فالتغير من وضع السكون إلى وضع الحركة يحتاج إلى الترس رقم 1 الخاص بالسرعة الأولى ولزيادة السرعة ننتقل إلى الترس الأصغر وهو رقم 2 الخاص بالسرعة الثانية للسيارة وهكذا.
  • لسير السيارة إلى الخلف يتم نقل حركة الفتيس إلى ترس الرجوع من خلال عصا صندوق التروس.
  • الوصول الطويل إلى بين أجهزة نقل الحركة والمحرك إلى العجلات.

أغلب السيارات الحديثة تحتوي على عدد 5 سرعات أمامي وسرعة واحدة خلفية، يرتبط ذراع القيادة أو عصا الفتيس ويوجد عدة أنواع من صناديق التروس ولكن أشهرها صندوق السرعة ذات التعشيق الثابت، ويتكون من محور الإدخال والمحور الأساسي ومحور التوزيع المساعد.

علبة المسننات:

تتألف على المسننات من محور قادم من المحرك عن طريق قابض ومحور التوزيع المساعد والذي يشكل وحدة متكاملة وهو متصل أيضاً بالمحور القادم من المحرك حتى يدور كلاً منهما ويشكل حركة أم المحور الأخير يكون متصل بمحور القيادة بواسطة علبة المسننات.

تحتوي علبة التروس على 9 تروس أحجامها مختلفة كل ترسان منهما متقابلان، 8 تروس منهم متقابلان أمام بعضهما للحركة، أما الترس التاسع فمخصص للانتقال إلى الخلف، وبالطبع تختلف كل شركة مصنعة عن الأخرى في تصنيع علبة السرعة.

الغيار الأول:

تقوم عصا الفتيس أو المقبض بعمل تعشيقة في الترس الأول الخاص بالسرعة الأول، وبعدها تنتقل السيارة من وضعية الثبات إلى وضعية الحركة.

الغيار الثاني:

تنتقل القيادة من الترس الكبير ذات السرعة الأقل إلى الترس الأصغر منه الخاص بالسرعة الأكبر والخاص بالسرعة الثانية أو ما يسمى الغيار الثاني.

الغيار الثالث:

تطلب السيارة أو القائد وقتها زيادة السرعة مرة أخرى وينتقل صندوق التروس إلى الترس الأصغر ذات السرعة الأكبر وتسمى أيضاً السرعة المباشرة.

وبالطبع مع وجود عملية تشابك بين جميع التروس مع وجود شوكة تمنع هزة للسيارة عند احتكاك التروس ببعضهم البعض وأيضاً لسهولة الانتقال من سرعة إلى أخرى، أيضاً أسنان التروس تكون مائلة بزاوية حتى لا يحدث ضجيج عند عملية الاحتكاك، ويؤدي أيضاً هذه الميل للسنون إلى نعومة توصيل التروس بعضها ببعض.

والانتقال من سرعة إلى أخرى يتطلب قطع اتصال الترسان المتصلان ببعض، وهذا يحدث عند تحريك عصا الفتيس أو صندوق التروس من وضع السرعة الأولى مثلاً إلى الوضع الثاني، ولا يزال استخدام ناقل الحركة اليدوي الخاص بصندوق التروس له مكانة ومطلوب عند فئة عريضة من الناس رغم انتشار ناقل الحركة الأوتوماتيكي في الفترة الأخيرة بل تفضيل هذا النوع الأخير لسهولة الاستخدام خاصة في المناطق المزدحمة.

الكلمات المفتاحية:
كيف تعمل علبة السرعة الأوتوماتيكية,كيف تعمل علبة السرعة اليدوية,كيف تعمل علبة السرعة في السيارة,كيف تعمل علبة تغيير السرعة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تغير لغة الكتابة في الكمبيوتر

كيف تغير لغة الكتابة في الكمبيوتر

كيف تغير لغة الكتابة في الكمبيوتر؟ من الأمور المزعجة بعد تثبيت ويندوز جديد أن ترى ...