الرئيسية » الاسلام » كيف تفتح السماء في ليلة القدر

كيف تفتح السماء في ليلة القدر

تأتي ليلة القدر في العشر الأواخر الوتر من شهر رمضان, ولكن اختلف الكثير من العلماء حول تحديد ليلة القدر, فقد كان لبعض العلماء بعض الآراء أنها ليلة الحادي والعشرين, ومنهم من يرى أنها ليلة الثالث والعشرين, والبعض الأخر يجد أنها يوم الخامس والعشرين, ولكن هناك منهم من أرجح أنها هي الليلة السابعة والعشرين من شهر رمضان.

كيف تفتح السماء ليلة القدر

وقال العلماء أن الله سبحانه وتعالى يفتح أبواب السماء في ليلة القدر لكل من يفتح يديه ويدعو الله ويطلب العون منه, فإن  هذا الوقت هو من أكثر الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء وتحقيق الأمنيات, لذلك فهي من أكثر الأوقات التي يجب أن يحرص الإنسان على إقتناؤها, ولكن كيف تفتح السماء في ليلة القدر للمسلمين, هذا ما سوف نناقشه في موضوعنا اليوم.

كيف تفتح السماء في ليلة القدر

أوضح الدكتور عبد الرحمن بن هشبول أنه تم إحاكة الكثير من الأقول حول علامات ليلة القدر, وقد أسند الكثير من الأشخاص الأقول التي ليس لها دليل من القرأن الكريم أو السنة, ومن ضمن الخرافات التي استقرت في نفوس أن ليلة القدر لا هي باردة ولا هي حارة, وهي ليلة معتدلة الطقس, ومن ضمن الخرافات أيضا أن الهواء يكون ساكنا ولا يتحرك, الأشجار تنحني وتسجد, هذه الليلة لا يسمع فيها نباح الكلاب, ويرى البعض أن السماء تفتح ليلة القدر من خلال إرسال شعاع نور إلى الأرض لوقت وجيز.

وأصبح كثير من الناس يعتمدون على تلك الظواهر حتى يفوزون بثواب هذه الليلة المباركة, فهل هناك أي شخص يستطيع أن يرى ليلة القدر بالعين المجردة, فبعض الناس يقولون إن الإنسان إذا استطاع رؤية نورا في السماء تكون قد استطعت رؤية ليلة القدر, ولكن كل تلك الأقاويل من الخرافات التي لم ينزل الله بها من سلطان.

فليلة القدر هي من أهم الليالي عند المسلمين, فقد نزل فيها أول آيات القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم, فقد قال الله تعالى ( اقرأ باسم ربك الذي خلق. خلق الإنسان من علق. اقرأ وربك الأكرم. الذي علم بالقلم. علم الإنسان ما لم يعلم).

وقد ورد ذكر ليلة القدر في أكثر من موضع في القرأن الكريم فقال الله تعالى: ( إنا أنزلناه في ليلة القدر. وما أدراك ما ليلة القدر. ليلة القدر خير من ألف شهر), وليلة القدر لها قدر ومرتبة عظيمة والتي يجب أن يقوم بها المسلم فيها من صلاة وقرأة قرأن وإستغفار, فمن قام بإحياء ليلة القدر كمن أحيا ألف شهر.

وهناك الكثير من المؤشرات التي تدل على ليلة القدر

لا تظهر علامات ليلة القدر كما قال البعض, فعلامات ليلة القدر يختص بها الله سبحانه وتعالى بعض عباده عن طريق إعطائهم إشارات إلى ليلة القدر, والدليل على ذلك أن رجالا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قد رأو ليلة القدر في المنام في العشر الأواخر من رمضان.

كيفية إحياء ليلة القدر

أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابة بتحري ليلة القدر وقيامها, لما فيها من خير عظيم يعود على الإنسان, حيث تكون أبواب الرحمة مفتوحة لمن أراد أن يتوب إلى الله, وتكون أبواب السماء مفتوحة, ومن أراد أن يدعو الله عز وجل فسوف يجد أن السماء تفتح في ليلة القدر أمام كل الداعين.

ومن اجتهد في قيام ليلة القدر قد نال ثوابا عظيما, حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم( من قام رمضان ايمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر), ويكون قيام ليلة القدر من خلال الصلاة وقراءة القرآن, ويفضل الإطالة في قراءة القرآن في الركعة الواحدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

31-injustice-1-480x300

كيف اعرف انى ظلمت انسان

كيف اعرف انى ظلمت انسان؟ كثيرًا ما نسمع عن ظلم شخص لشخص آخر أو ظلم ...