الرئيسية » غير مصنف » كيف تفرق بين الذهب الأصلي والتقليد:

كيف تفرق بين الذهب الأصلي والتقليد:

يعتبر الذهب المصدر الرئيسي الذي يساعد في تحديد ميزانية الدول والشعوب لأنه يحافظ على بريقه على مر العصور ولا يفقد قيمته حيث يعد مخزون العالم كله من الذهب لا يتجاوز مقدار ثلاث أحواض سباحة كبيرة فقط وهو ما بتداوله العالم أجمع .

يحمل الذهب خواص فريدة تميزه عن غيره من المعادن ، فهو معدن أصفر اللون ، لين البنية ويمكن صياغتها بأشكال مميزة .

إضافة إلى أن الذهب يتوفر في أمكان نادرة ويصعب الحصول عليه بسهولة حيث يمكن إستخراجها من الأنهار عن طريق تصفيه الرواسب الطينية من قعر النهر واستخراج ما يعادل الملم الواحد بشكل قطع ذرات ناعمة ،أو عن طريق النحت في الصخور ومن باطن الأرض.

ولهذا السبب أصبح معظم المحتالين بجعل المجوهرات التقليدية مصدر رزقاً لهم عن طريق استبدال الذهب الأصلي بالمزيف حتى يشكلوا ثروة مالية من على حساب الأبرياء

لذا سأوضح لكم اليوم كيف تفرق  بين الذهب الأصلي والتقليد:

1- الدمغة : العنصر الأول والأساسي الذي يجب عليك رؤيتها هو الدمغة ويكتب عليها عيار الذهب مع اسم الصائغ ويرى هذا عبر المكبرة فأطلب من الصائغ رؤيتها دون تردد أو خجل .

2- المغناطيس : يعد الذهب من المعادن التي يستحيل جذبها بالمغناطيس لذا تأكد من ذلك باقتراب قطعة مغناطيس إليها فإذا انجذب هذا يعني أنه مقلد تماماً.

3- اللمعان والبريق : لا تجعل اللمعان والبريق هم العنصر الأساسي في التأثير عليك لأنه ليس كل ما يلمع ذهباً .

4- الوزن والحجم: يجب أن تضع القطعة في الميزان المخصص وملاحظة هل الوزن بشكل تقديري متناسب مع الحجم ، لان الذهب الزيف بحمل وزن أكثر من الذهب بسبب احتوائه على الحديد والنحاس .

كيف تفرق بين الذهب الأصلي والتقليد:

كيف تفرق بين الذهب الأصلي والتقليد:

5- اللون : ليس بضرورة أن يكون الذهب الحقيقي شديد الاصفرار حيث أن كان من عيار 18 يكون لونه مائل للأصفر الفاتح وكل ما ارتفع العيار زادت درجة اللون.

6-اختبار السيراميك : قم بحك قطعة الذهب على لوح سيراميك فالذهب يترك أثر أصفر فاتح على السيراميك عند احتكاكه والذهب التقليد يترك أثر لون فضي أو أسود.

7- اختبار حمض النتريك: إن الذهب الحقيقي لا يتأثر بالحماض الكيميائية ولا ينحل بها لذا ضع قطرات خفيفة من حمض النتريك على قطعة الذهب وإذا انحلت تأكد أنها تقليدية وان بقي محافظة على قوامها فهي ذهب أصلي بكل تأكيد .

8- علامات وملونات : أن الذهب الأصلي يأتي بدرجة واحدة من اللون ففي حال وجود نقط غير معتادة هذا دليل على أنه تقليد ، إلا في حال أن قطعة الذهب ملونة بغرض الزينة فهذا أمر طبيعي .

ملاحظات هامة لتجنب شراء الذهب التقليدي بدلا من الأصلي :

لا تحاول الشراء من الباعة الغير معروفين واطلب الفاتورة التفصيلية من الصائغ مع التأكد من وجود دفتر فواتير خاص ونظامي معترف به عند الحكومة .

إضافة لذلك أطلب منه إضافة ختم رسمي أو توقيع شخصي مع الاسم الكامل للبائع  .

تجنب شراء الذهب من أشخاص لا تعرفهم قبل عرض القطعة على الصاغة وإتباع الخطوات السابقة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

56118-تزيين-الغرفة-بلوحات-الأطفال

كيف تسوين زينه لغرفتك بسهوله

يمتلك بعض الأشخاص حسّاً فنيّاً وذوق رفيع في تزيين المنزل بأكمله فيعتمدون عل أنفسهم في ...