الرئيسية » تطوير الذات » كيف تقدر تختار تخصصك

كيف تقدر تختار تخصصك

اختيار التخصص المناسب لك هو من أصعب ما يمكن أن تتعرض له في حياتك لأنه سوف يبنى عليه مستقبلك كامل، والخطأ هنا قد يؤدي إلى خطأ كبير في مستقبلك، ولكن مع القليل من التوجيه والإرشاد والبحث والتخطيط ستقدر وبجدارة على تحديد تخصصك المناسب، وفي هذا الموضوع سوف نوضح لك أفضل النصائح التي تختار بها تخصصك.

2

يجب عليك أن تتعرف على نفسك الداخلية:

تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي ينبنى عليها اختيار تخصصك المطلوب؛ حيث تأخذ أن تظل في هذه الخطوة الوقت الكافي لدراسة كل اهتماماتك، ودراسة كل مواهبك، وتسأل نفسك بعض الأسئلة البسيطة، ما أفضل اهتماماتك؟ ما هي أفضل مواهبك؟ ما هي مجالات العمل التي تحبها؟ ما هي أفضل المواد الدراسية التي تحب أن تدرسها؟ هل تحب الحفظ أم هل تحب العملي أكثر؟هل تحب المال جدا وهو هدفك الرئيسي؟ ما هي أفضل الشركات التي تحبها وتحب أن تعمل بها؟

كل هذه الأسئلة اسألها لنفسك، وكن صادقا جدا مع نفسك، ودون كل الإجابات في ورقة، وحلل كل تلك الإجابات.

لا تتردد في طلب المساعدة من الآخرين:

كل من كان قبلك هو شخص لديه خبرة والخبرة تكتسب من الآخرين؛ فلا تتفاخر وتتكبر في طلب المساعدة من الآخرين ولكن هذا الوقت هو وقت تحديد مصيرك المستقبلي، ويجب عليك التواضع وسؤال الآخرين عن أي التخصصات التي خاضوها هي الأفضل؛ فقد يعطيك شخص معلومة تغير مسار حياتك بالكامل، وتعدل كل رغباتك، فاعمل بتلك النصيحة وشارك من كان قبلك اختياراتك.

يجب مراعاة عدة أمور عند الانتهاء واختيار التخصص الذي وجدته ملائما لك:

الرغبة وهي التي تجعلك تستمتع بما ستقوم بفعله وأيضا تستمتع بما سوف تتعلمه، وهي أساس المجال، وأساس التخصص الملائم لك.

القدرة وهي قدرتك على التعرف على مهاراتك وقدراتك وامكانياتك، وتتعرف على متطلبات تخصصك، وتتعرف على مدى تكيفك، ومدى استمتاعك بهذا التخصص، وهل أنت جدير بالتفاعل مع هذا التخصص أم لا؟ وهل تستطيع أن تبدع في هذا المجال أم لا؟

الهدف يجب أن يكون هناك نصب عينيك هدف واضح، وهدف سامي سواء كان هذا الهدف ماديا أو كان معنويا وهو الذي سيجعلك أكثر انتاجيا وأكثر ابداعا في مجالك، ويجعلك قادرا على تحقيق المزيد من النجاح.

أشارت كثير من الدراسات أن أربعة من كل خمسة يغيرون تخصصهم، ويفشلون فيه بسبب عدم تحديد والاهتمام بكل ما سبق قبل الدخول لهذا التخصص؛ بل يدخلونها دون أي دراسة أو خبرة من السابقين.

شاهد الفيديو التالي:

الكلمات المفتاحية:
كيف تعرف ميولك وتختار تخصصك الجامعي المناسب لشخصيتك,كيف تقدر تختار تخصصك,كيف تختار تخصصك الجامعي pdf,كيف تختار تخصصك الجامعي اختبار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أهم-صفات-الإنسان-الطيب1

الرجل الطيب

الانسان الطيب إنسان فيه ميزة جميلة ورائعة ربما لا تتوافر لدى الكثيرين في هذه الأيام ...