الرئيسية » تكنولوجيا » كيف تقسم الهارد بدون برامج

كيف تقسم الهارد بدون برامج

كيف تقسم الهارد بدون برامج؟ قـد نحتاج في بعض الأوقات إلى تـكبير البارتشن “C” الخاص بتثبيت النظام أو أن نقوم بتقسيمه إلـى أجـزاء إ ذا كانت نسخة الويندوز أصلية، فـمن الـمعلوم أن الـويندوز الأصلي لا يتوفر إلا ببارتشن واحـد وهـو “C” بمعنى أن أجهزة الحاسوب أو اللابتوب إذا كانت تأتي بوينوز أصلي فعلى الأغلب أن يكون الهارد مقسم لبارتيشن C فقط، وقـد تـكون هذه مـشكلة للـبعض مـنا لأنه عند اسـتعادة إعـدادات الـمصنع أو عمل فورمات للجهاز سيخسر المستخدم جميع بياناته.

أمـا إذا كـان القرص الصلب مقسم، فلا يخسر الـمستخدم إلا الملفات أو البيانات الموجودة عـلى البارتشن الخاص بالويندوز وهو “C”، ولكن ما هو الحل؟ الحل هـو تـقسيم القرص الصلب إلى أجـزاء، ويمكن تغيير تقسيم القرص الصلب للجهاز بدون إعادة تثبيت الويندوز ويمكن التحكم بحجم كل “بارتيشن” أيضًا دون اي استخدام لبرامج خاصة بتقسيم الهارد ودون أي مشكلة قد تواجه المستخدم ويمكن لأي مستخدم تقسيم القرص الصلب بسهولة باتباع بعض الـخطوات الـبسيطة، فتابعونا:

19374

في البداية يجب أن ننوه على شيء هام للغاية وهو توفير مساحة فارغة في أحد بارتشنات الهارد ديسك الموجودة على الجهاز، وفي حالة إذا لم تكن هناك أي مساحة كافية، سيكون علينا حذف أى بارتشن فارغ عن طريق الضغط بزر الفأرة الأيمن على هذا البارتشن الفارغ ومن ثم أختيار “Delete Volume”، ثم بعد ذلك ستظهر معنا رسالة تقوم بالنقر على yes وسيتغير لون البارتشن إلى الون الأسود.

  • كل ما علينا فعله هو أن نقوم من خلال سطح المكتب بالضغط بزر الفأرة الأيمن على “My Computer” ثم اختيار ادارة أو “Manage” ثم اختر من القائمة إدارة الاقراص أو “Disk Management”.
  • لكي نزيد من مساحة حجم أي بارتيشن يجب أن يكون هناك مساحة كافية فارغة وإذا لم يكن هناك أي مساحة كافية فتوجد هناك طريقتان لحل المشكلة وهما: الطريقة الأولى: يجب أن نحذف بارتشن فارغ “يجب أن يكون البارتيشن فارغ تماما”، ولحذف بارتشن سنقوم بالضغط بزر الفأرة جهة اليمين على البارتيشن ثم اختر “Delete Volume” سوف تظهر أمامنا رسالة لتأكيد حذف البارتشن اختر”yes” ، سيتغير لون البارتيشن الى الاسود.

الطريقة الثانية: أخذ جزء من بارتيشن آخر، نقوم باختيار بارتيشن فيه مساحة كافية لسنا بحاجة إليها ثم كليك يمين عليه ثم نختار “Shrink Volume”.

windows-8.1-gpt-disk-management-with-more-than-four-primary-partitions

  • هنا نقوم بتحديد المساحة المراد أخذها من البارتيشن بالميجابايت وليس بالجيجا بايت لأنه أمر يقع فيه الكثيرين، وفي المكان المحدد باللون الازرق يجب أن تكون القيمة المدخلة أقل من المساحة المتوفرة ثم نضغط “Shrink”، وهنا يصبح هناك مساحة فارغة بلون أسود.

  • هنا يمكن زيادة حجم البارتشن حيث نضغط بزر الفأرة الأيمن على البارتشن المراد تعديل حجمه ثم تختار “Extend Volume” ثم Next ونقوم بتحديد المساحة الجديدة ومن ثم Next وفي أغلب الحالات تكون المساحة محددة.

  • وعند الوصول لهذه الخطوة تكون تمت عملية تكبير حجم البارتيشن وتعديله، أما في حالة إنشاء بارتيشن جديد فيجب أن يكون هناك مساحة كافية زائدة من الهارد ديسك أو تفريغ مساحة من بارتيشن آخر كما ذكرنا مسبقا لسنا بحاجة إليها، ثم نضغط على المساحة الفارغة بزر الفأرة الأيمن ثم New Simple Volume، ثم نحدد المساحة للبارتشن الجديد بالميجابايت.

  • ثم نقوم بتحديد رمز البارتشن، ثم نحدد اسم البارتشن ثم الضغط على NEXT وFinish وبهذا يكون متوفر لدينا بارتشين جديد أو بارتيشن صغير قد تم تكبير حجمه.

الكلمات المفتاحية:
كيف تقسم الهارد ويندوز 7,كيف تقسم الهارد بدون فورمات,كيف يمكن تقسيم الهارد بدون برامج,كيف تقسم الهارد بدون برامج,كيف تقسم الهارد ديسك بدون فورمات,كيف تقسم الهارد ويندوز 7 بدون فورمات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

10-4

كيف تم صنع القنبلة النووية

كيف تم صنع القنبلة النووية؟ تستخدم القتبلة النووية أو الذرية في الحروب العالمية والدولية ذات ...