الرئيسية » تكنولوجيا » انترنت » كيف تكتب خبر سبق صحفي

كيف تكتب خبر سبق صحفي

في البداية يجب أن تعرف أن الصحفي ما إن يبدأ حياته المهنية حتى يبدأ البحث عن أفضل طريقة من أجل كتابة مقال وإعداد سبق صحفي، وهو بذلك يرغب أن يطور نفسه، ولكن في البداية يجب على كل صحفي أن يعرف ما هي أساسيات كتابة الخبر:

press-2

وهي الالتزام بالإجابة عن الأسئلة التالية:

أولا: من؟ أي من هو الشخص أو الأشخاص الذين يدور المقال حولهم، وهنا يجب كتابة الأسماء في الخبر بشكل صحيح وذلك مع ذكر وظيفة الشخص وصفته، فمن حق القارئ الحصول على بيان كامل ومعلومات صحيحة تخص موضوع السبق الصحفي بصورة كاملة.

ثانيا: أين؟ حيث يجب ذكر مكان الحدث، حيث أن القارئ سوف يهتم بالضرورة بمعرفة موقع حدث السبق الصحفي، لذا يجب تقديم بيان كامل إلى القرّاء.

ثالثا: كيف؟ حيث أن غالباً الأحداث الأكثر غرابة هي التي تجذب القارئ ولكن يجب أن تذكر الكيفية، وذلك ليعرف القارئ لماذا استحق الخبر تلك التغطية الإعلامية.

رابعا: متى؟ حيث أن ما يهم القارئ غالباً أن يعرف وقت الحدث، فالأحداث الطّازجة تكون أكثر أهميّة وفاعلية.

خامسا: ماذا؟ أو ماذا حدث/ وماذا فعل الشّخص وهو الذي يدور حوله المقال (أو الأشخاص). لماذا؟ وهي مهمّة من أجل أن يحصل القارئ على خلفيّة عن الحدث ومن أجل جذب اهتمامه.

ويجب أن نعرف ما هي أجزاء الخبر حيث يجب تقسيم السبق الصحفي إلى عدة أقسام، فلكل قسم أهميته وخصائصه:

أولا: عنوان الخبر واختيار العنوان حيث على الكاتب استخراج أقوى كلمة في السبق الصحفي ثم وضعها في العنوان، وعليه أيضا أن يجعل كلمات العنوان من أربع إلى سبع كلمات في الخبر الإلكتروني.

كيف تكتب خبر سبق صحفي

ولو أردنا أن نختصر أهم خصائص ومميزات العنوان وكيفية اختيار أو مفاضلة العناوين المختلفة، فإننا نستطيع اختصار هذه الخصائص في النّقاط التالية:

أولا استخرج أقوى كلمة في النص.

ثانيا اجعل العنوان من أربع إلى سبع كلمات، ومن ثم اكتب عنواناً جذّاباً يحفز القارئ على قراءة المقال بالكامل.

يجب أن تكن حياديّاً ذو مصداقية عالية وصحفياً مهنياً، فلا تكتب العنوان الجذاب ليكتشف القارئ في النهاية أنه مجرد إشاعة فقط.

حيث أن المقدمة هي التي تجعل القارئ يتابع القراءة أو ينهيها، لذا اجعلها واضحةً تضم أهم جزء من الخبر وليس الخبر بأكمله، وسوف يحدد القارئ منها مدى أهمية الخبر، وهل يستحق القراءة أم لا، المقدمة يجب أن تكون فقرة واحدة، ويجب أيضا تجنب الإطالة في المقدمة، وإلا امتزجت مع قلب الموضوع، تقديم ملخص شيق وجذاب لموضوع السبق الصحفي بصورة مميزة.

وأيضا وضع الأشخاص الذين يقوم عليهم السبق الصحفي في المقدمة، مع الإشارة إلى المكان والزمان أيضاً، وأيضا قم بذكر فيها بعض النّقاط المُحفزة، وذلك لتشجيع القارئ على إكمال المقال إلى آخره، يجب الحذر من أن تكون المقدّمة مملّةًً، حيث أن القارئ لن يكملها عند ذلك، ويجب التزام المصداقية والحيادية والمهنية فهي شرط يتكرر دائماً لضمان سبق صحفي وأيضا اسم صحفي نظيف ومهمّ.

بينما قلب الموضوع وهنا يُذكر الحدث، وتُكتب تفاصيل الخبر بأسلوب مهني مع مراعاة شروط الالتزام والمصداقية، ومن الهام هنا هو الاهتمام بقواعد الّلغة ومن الشروط التي يجب الاهتمام بها ما يلي:

يجب تناول التفاصيل بأسلوب مهني، مراعاة المصداقية والحيادية المهنية، مراعاة قواعد الّلغة بصورة كبيرة، كما أن حجم قلب الخبر أو الموضوع لا يزيد عن فقرة إلى ثلاث فقرات، رأي الكاتب الشخصي أيضا غير مهم لضمان الحيادية، ويجب الالتزام بإيجاز لا يضر بالخبر؛ وتفاصيل لا تأتي بالملل فيجب التوسط، بينما تعتبر الخاتمة هي آخر جزء في السبق الصحفي وتكمن أهميتها في أنها تهب القارئ رؤيةً أوضح عن الحدث وتفاصيله وأكثر تشويقا، فلو كان للسبق الصحفي أحداث أخرى أدت إلى تفاقم المشكلة بصورة كبيرة لتصل إلى ما هي عليه، لذا يجب ذكر تلك الأحداث بإيجاز في آخر السبق الصحفي، وهنا لا يستحب الإطالة، فإن أراد القارئ أن يزيد سوف يبحث في الأخبار السابقة.

الكلمات المفتاحية:
كيف تكتب خبر سبق صحفي, كيف توصل خبر لصحيفة سبق,كيف ارسل موضوع لصحيفة سبق,كيف اشارك خبر في سبق,كيف انزل خبر بصحيفة سبق,كيف انزل خبر في صحيفة سبق,كيف انشر خبر عن طريق سبق,كيف انشر خبر في سبق,كيف اضيف خبر في سبق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

C2ybvu1WIAEtvD7

كيف تجعل شخص يشتاق لك

  اشتياق الآخرين إلينا شيء يعد من الأمور التي يهتم بها الكثير من الأشخاص، وذلك ...