الرئيسية » تاريخ و جغرافيا » كيف تكون مكة في 2020

كيف تكون مكة في 2020

تم إنشاء المسجد الحرام على يد سيدنا إبراهيم عليه السلام وولده اسماعيل قبل أكثر من 300 قرن قبل الهجرة من مكة المكرمة بالأراضي السعودية, وهو أول مسجد في التاريخ وأول قبلة للمسلمين, فقد قال الله تعالى ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكه مباركا), ويتكون الحرم المكي من أربعة مداخل رئيسية, وله واحد وأربعين مدخلا فرعيا وستة مداخل تحت الأرض, ويعلو المسجد عدد من القباب وتسع مأذن عملاقة تم توزيعها على جميع المداخل الرئيسية الأربعة.

كيف تكون مكة في 2020

وقد تم توسيع الحرم المكي العديد من المرات حتي يستوعب الأعداد الهائلة من الحجاج الذين يتوافدون إليه من جميع أنحاء العالم, وقد تناقلت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي خلال الأيام الماضية صورا كثيرا للمسجد الحرام, وتشير تلك الصور إلى إنها تمثل الشكل الجديد الذي تم إقتراحة من قبل هيئة تطوير مكة والمشاعر, للمسجد الحرام, والتي سوف يتم تنفيذه خلال السنوات القادمة, وسوف نتناول اليوم تقرير عن كيف تكون مكة في عام 2020.

كيف تكون مكة عام 2020

أكدت الكثير من التقارير أن مكة المكرمة سوف تشهد الكثير من التطور في محيط الحرم المكي, وأطلق على هذا المشروع مشروع تطوير الشامية.

ويقع مشروع الشامية ضمن سلسلة مشاريع متطورة قامت الحكومة في المملكة العربية السعودية بإطلاقها بهدف تطوير المناطق التي تحيط بالحرم المكي الشريف, وهذا المشروع يهدف في تهيئة هذه المنطقة لتكون أكثر ملائمة لتوافد ملايين الحجاج إلى مكة المكرمة في كل عام خلال موسم العمرة أو خلال مواسم الحج.

وهذا المشروع سوف يطور من مكه بحلول عام 2020, ويغطي مشروع تطوير الشامية عدد من المناطقة التي تصل إلى مساحة مليون وخمسمائة ألف متر مربع تقريبا, وسوف تمتد تلك المساحة بداية من أطراف الحرم الشريف إلى ما بعد الطريق الدائري في الشمال, ومن شارع المسجد الحرام في الشرق حتى طريق جبل الكعبة في الغرب.

وسوف يتم إنشاء العديد من المشاريع المتطورة ضمن مشروع تطوير الشامية ومنها: بناء عدد من الفنادق والمراكز التجارية, وسوف يتم بناء عدد من الأسواق والخدمات العامة, وعدد من المساكن التي تستوعب أهالي المنطقة.

وهناك عدد من الخدمات والمرافق والتي تتميز بجودتها وقد تم بناء هذه الفنادق لتسمح لمقيميها التمتع بإطلالة رائعة على الحرم الشريف, وتتميز هذه المجموعات بقربها من ساحات الحرم.

وتتكون الفنادق من عدد من حافلات السيارات والتي تتسع إلى 10500 سيارة وحافلة, وتم توسيع ساحات الحرم الشريف لكي يستعد لإستيعاب أكبر عدد من المصلين, وقد تم تأمين الحرم بالكامل حتى يتسنى للحجاج بالتمتع بالسلامة ولكي يوفر لهم خروج أمن وسريع, ولتخفيف الضغط عن حدود الحرم, وبعد حدوث كل تلك التوسعات سوف تظهر مكة في عام 2020 بمظهر جمالي أكثر مما هي عليها الأن.

وكانت المملكة العربية السعودية قد قامت بإقرار عدد من القرارت التي سوف تجعل من مكة في عام 2020 أكثر إتساعا وجمالا, فقد أوضح مدير إدارة الأبواب بالمسجد الحرام أنه يوجد 20 مدخلا لذوي الإحتياجات الخاصة, وقد شدد على أنه سوف يتم منع دخول الأشياء التي تؤذي الحجاج والمصلين أثناء تأديتهم الشعائر الدينية, إلى جانب أنه سوف يمنع دخول أي مستلزمات شخصية مثل الحقائب والمأكولات والمشروبات, وذلك حتى يتثنى لهم الحفاظ على نظافة وقدسية المسجد الحرام.

وسوف يساعد التوسيع الجديد المخطط له للحرم المكي على الحفاظ على أرواح المصلين والحجاج في وقت الصلاة ووقت الخروج, حتى لا يتم التدافع منعا لحدوث أي اختناقات لا سمح الله.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

1020308092

كيف تعامل داعش مع الناس

تنظيم داعش وأهدافه تشكل التنظيم الإرهابي داعش في عام 2013 وهذا بإندماج ما يدعى العراق ...