الرئيسية » الصحة » كيف تلقح البويضة داخل الرحم

كيف تلقح البويضة داخل الرحم

عندما تحدث معاشرة جنسية يقذف الرجل بالمهبل حوالي 350 وحتى 500 مليون حيوان منوي وتكون غالبيتها في اتجاه الرحم تبحث عن بويضة لتلقيحها، إن عمر الحيوان المنوي بالرحم تقريبا يوم إلى يومين وفي بعض الأحيان تصل عمر إلى ثلاثة أيام ثم تموت الحيوانات المنوية، ولذلك يجب أن توجد البويضة بقناة فالوب في هذه الفترة، حيث أن التلقيح إذا لم يحدث بقناة فالوب فإن يفشل، مع العلم أن البويضة عندما تقذف في قناة فالوب تظل نشطية ومستعدة إلى التلقيح خلال يوم بعدما تخرج من المبيض وبعد ذلك تقل فرص تلقيح البويضة .

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d9%84%d9%82%d8%ad-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%88%d9%8a%d8%b6%d8%a9-%d8%af%d8%a7%d8%ae%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%ad%d9%85

الحيوانات المنوية

وعلى الرغم من ملايين الحيوانات المنوية لكن البعض يموت داخل المهبل، وبعضها عند عنق الرحم بسبب وجود إفرازات مخاطية غليظة القوا، وبعضها يكون تائه بداخل  الرحم ولا يصل إلى البويضة إلا نحو 1000 حتى 3000 حيوان منوي، والحيوان المنوي الأول الذي يلمس البويضة يقطع طريق باقي الحيوانات المنوية حيث يلقحها بداخل قناة فالوب بمعنى أن البويضة يلقحها حيوان منوي وحيد.

حركة البويضة الملقحة

إن البويضة الملقحة تكون بحاجة إلى ثلاثة أو أربعة أيام أثناء سيرها بقناة فالوب قبل أن تسقط في الرحم، حيث أنها تسير ببطء شديد ويساعدها الأهداب وبعض سوائل الرحم، كما تنقسم البويضة الملقحة من خلية وحيدة إلى 100 خلية أثناء النزول إلى الرحم .

بعد سقوط البويضة الملقحة بالرحم ظل نحو يومين يزاد حجمها بهما، وتتكون حولها زوائد عديدة تقوم بإفراز مواد تقوم بهضم وتمييع بطانة الرحم تحتها لكي تنغرس بالرحم في سابع يوم من التلقيح وتشكل جنين بدائي.

في ثامن يوم من تلقيح البويضة يتكون ارتباط وثيق بين الجنين والرحم عن طريق المشيمة في بداية مراحلها، حيث تقوم بإفراز هرمون يساعد الجسم الأصفر على بقاءه حتى الأسبوع الخامس عشر من الحمل، وبعد ذلك يتراجع فإنه لا يؤثر على الجنين، حيث يتم فرز كمية كبيرة من هرمون البروجسترون في المشيمة.

علامات تلقيح البويضة داخل الرحم

تغيرات الثدي

فهي أحد أبرز علامات تلقيح البويضة، حيث تظهر تغيرات بالثدي مثل تضخم الثدي، وتعد التغيرات التي تطرأ على الثدي علامة قوية ومبكرة تدل على الحمل، كما يصبح الثدي أكثر حساسية وأكبر في الحجم وبعدما يمر أسبوع من تلقيح البويضة تبدأ حلمة الثدي بالتضخم وتزداد الهالة المحيطة بحلمة الثدي.

ألم الحوض

حيث تشعر السيدات وخصوصا الحمل أول مرة بالألم في منطقة الحوض ويختلف صفات الألم من سيدة إلى أخرى، ربما يكون الألم موجع أو تشنجي وقد يتمثل في ألم ضاغط بالرحم، حيث يوجد تمطط في الأربطة الداعمة له لكي تتكيف مع حجم الجنين المتزايد.

تليين عنق الرحم

يعد علامة هامة من علامات تلقيح البويضة يعتمد عليها الأطباء بهدف إثبات حدوث حمل وتشتكي المرأة من الغثيان وزيادة حاجتها إلى التبول وامتلاء بطنها.

حكة عامة أو شاملة

تتمثل في زيادة إفرازات المهبل وظهور خمائر وفطريات وهذا يسبب حكة بالأعضاء التناسلية.

ظهور خط أسود

فهو خط أبيض اللون واصل بين سرة المرأة حتى بداية شعر العانة، كما يصعب رؤيته لكنه في غالبية الحوامل يتحول لون الخط الأبيض إلى لون أسود لذا يسمى بالخط الأسود.

الإفرازات المخاطية

فهي عبارة عن رشح واحتقان أنفي وربما يكون ألم البطن والشعور بآلام في الظهر علامات مبدئية لحدوث حمل.

ظهور الوحمة العنكبوتية

فهي من أعراض البويضة الملقحة، فهي عبارة عن تعرجات بالجلد تأخذ شكل العنكبوت.

لمعرفة المزيد عن كيفية تلقيح البويضة داخل الرحم تابع الفيديو التالي

الكلمات المفتاحية:
كيف تلقح البويضة في الرحم,كيف تلقح البويضة داخل الرحم,كيفية تلقيح البويضة داخل الرحم,كيف يتم تلقيح البويضه داخل الرحم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تتم عملية تصغير فتحات الأنف

كيف تتم عملية تصغير فتحات الانف

هناك الكثير من الناس الذين يعانون من كبر فتحات الأنف مما يجعل شكل الأنف غير ...