الرئيسية » الاسلام » كيف تمسح ذنوبك وتتخلص من خطاياك

كيف تمسح ذنوبك وتتخلص من خطاياك

عندما خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان أول ما أمره به هو أن يعبده وحده وأن لا يشرك به شيئا, ولكن لم يخلق الله الإنسان بقدرة على البعد عن الخطايا بل كان له حكمة ليجعله غير معصوم من الخطأ, وعند وقوع الإنسان في خطأ وعندما يقصر في حق الله عز وجل, فعليه أن يدرك أنه قد فعل خطأ كبير عليه أن يكفر عنه بمقدار الذنب الذي ارتكبه, وكلما زادت ذنوب الإنسان كلما قسى قلبه وبعد عن الله عز وجل, لذلك عليه التوبة والعودة إلى الله عز وجل وأن يتجنب معصيته, وسوف نناقش في مقالنا اليوم كيف تمسح ذنوبك وتتخلص من خطاياك.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d9%85%d8%b3

كيف تمسح ذنوبك

الذنوب والخطايا هي نقطة سوداء تلتصق بفاعلها طول حياته, فالذنب هو الشيء الذي نفعله في معصية الله سبحانه وتعالى, وهذا الذنب إذا لم نتوب عنه لن يعفر لنا الله عز وجل, ولكما زادت ذنوب الإنسان كلما أصبحت حياته أكثر سوءا, وتتعدد الذنوب التي يرتكبها الإنسان ومنها ما ينظر إليه الإنسان على إنه شيء تافه أو صغير, فمن الناس من يشرب الخمر أو يزني أو يفعل المحرمات, أو من الممكن أن يكون قد أساء معاملة الأخرين, وكلا الفعلين يعتبروا ذنوب يجب أن يستغفر الإنسان عنها دائما.

وهناك الكثير من الخطوات التي تساعدك على التخلص من هذه الذنوب حتى يستطيع أن يعود الإنسان إلى طريقه الصحيح ومنها:

1- يتسأل الإنسان كيف يمسح ذنوبه ولكن الطريقة أمامه وهي القيام بالأعمال الصالحة التي تمحو الذنب, وتتعدد الأعمال الصالحة من بينها إخراج الصدقات لمستحقيها ويكون بنية التوبه عن الذنب, كثرة الإستغفار أيضا من الأعمال الصالحة التي تساعد الإنسان على محو ذنوبه, فقد أعطانا الله رخصة وهي القدرة عن التوبة عن الذنب عن طريق الندم, فلا يجب أن نقف كثيرا أمام الذنب ولكن علينا أن نسارع في عمل الخيرات والأعمال الحسنة التي تجعلنا نبتعد عن إرتكاب الذنوب مرة أخرى.

2- الذهاب إلى المساجد وقراءة القرآن والإكثار من الصلاة من أكثر الطرق التي تساعدك في مسح ذنوبك, فأقرب طريق للتخلص من الذنب هو الرجوع إلى الله والتوبة إليه, فعندما تؤدي الصلاة بنية محو الذنب تكون في أقرب مكان إلى الله سبحانه وتعالى, وعليك أيضا الإكثار من الإستماع إلى الدروس الدينية لأنها تساعد قلبك في العودة عن المعصية وترك الذنوب.

3- البعد عن وسائل إرتكاب الذنوب هي من أهم وسائل محو الذنوب, فمن الممكن أن تكون أبسط الأشياء هي سبب لإرتكاب الذنوب, لذلك لابد من البعد عن كل وسائل إرتكاب الذنب حتى لا تقم بالوقوع في نفس الخطأ مرة أخرى.

4- صحبة السوء هي واحدة من أكثر الأسباب التي تقودك لفعل المعاصي والذنوب, فأصحاب السوء هم الذين يجرون الإنسان إلى إرتكاب الذنب, فكل إنسان يتأثر بالبيئة التي تحيط به, فلا يمكن أن يعيش الإنسان في بيئة فاسدة ولا يقع في الذنوب, لذلك عليك اختيار الصحبة الطيبة التي تدلك على فعل الخيرات دائما.

خطوات ما بعد التخلص من الذنوب

يجب على الإنسان أن يتذكر دائما وجود الله سبحانه وتعالى وأنه يطلع عليه في كل مكان, وأن يتذكر وجود الجنة والنار والجزاء والعقاب, وأن يتذكر دائم أن الله سبحانه وتعالى يعطينا دائما الفرص لكي نعود إليه ليغفر لنا خطيانا ويتوب علينا.

-يجب أن يرجو الإنسان من الله المغفرة والرحمة, ولابد من أن يعيش الإنسان بين الخوف من عذاب الله وأن يرجو رحمة الله لكي ينول جنته.

-الإكثار من ذكر الله عز وجل وأن يحرص الإنسان على ذكر الله حتى يطمئن قلبه, فالإنسان عندما يذكر الله يجد نفسه يعيش حياة مطمئنة وهادئة, ولكن إذا ترك ذكر الله سوف يعيش طيلة حياته في هم وضيق وحزن لا يفارقه أبدا.

الكلمات المفتاحية:
كيف تمس

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تصلي صلاة فات وقتها

كيف تصلي صلاة فات وقتها

الصلاة حيث تعرف الصلاة عند المسلمين بأنها عمود الدين وأساس الإسلام ولا يصلح عمل من ...