الرئيسية » حيوانات و نباتات » كيف تميز أنثى الكناري من الذكر

كيف تميز أنثى الكناري من الذكر

الكناري هو من أجمل الطيور الأليفة التي يمكنك تربيتها في منزلك, فمن أكثر الأشياء التي تميز طائر الكناري هي ألوانه الخلابة فهناك أنواع باللون الأصفر وأخرى باللون الأخضر الجميل, ولدى عصفور الكناري صوت رنان يسر أذن كل من يسمعه, فهو من أجمل الطيور التي يعشقها الكثيرون, والموطن الأساسي للكناري هو جزر الكناري وجزر الأزور, وهو طائر ذو طبيعة اجتماعية, فتجده يعيش في أعشاش على ارتفاعات عالية ويتغذى على النباتات الصغيرة بالإضافة إلى الخس والخيار والفلفل الحلو, ولكن عندما يقرر أحد الأشخاص من تربية الكناري يواجه مشكلة وهي كيفية التمييز بين ذكر وأنثى الكناري.

كيف تميز انثى الكناري من الذكر

فكم من المربين أضاعوا وقتا طويلا في تزويج ذكرين أو انثيين بدون علمهم بنوع كل منهما, لذلك يجب أن يتعرف كل مربي لطائر الكناري على الفروقات بين الجنسيين حتى لا يقع في أخطاء تزويج ذكر مع ذكر أو أنثى مع أنثى وسوف نناقش ذلك في السطور التالية:

كيف تميز أنثى الكناري من الذكر

يصعب التفريق بين الذكر والأنثى في طائر الكناري وذلك نتيجة الشبه الكبير بينهم من حيث الشكل واللون, ولكن هناك بعض الإختلافات التي سوف تجعلك تميز بين ذكر وأنثى الكناري بدقة ومنها:

1- من الممكن أن تميز بين ذكر وأنثى الكناري من خلال طريقة التغريدة, فذكر الكناري تكون تغريدته طويلة ولها صون رنان وجميل وتدوم لفترات طويلة, ويكون ذلك لجذب انتباه الأنثى, أما الأنثى فصوتها أشبه بالزقزقة القصيرة فقط.

2- عندما تحاول التمييز بين الذكر وأنثى الكناري, يمكنك وضع الطائر الذي أمامك على قطعة من القطن, فإذا قفز الطائر فهذا يعني أنه ذكر, أما إذا ظلت ساكنة فهذا يعني أنها أنثى.

3- عند حدوث مرحلة نمو الريش سوف تلاحظ أن رأس الذكر مستوية بشكل كبير, أما أنثى الذكر فتكون رأسها مدروة بعض الشيء.

4- يمكنك التمييز بين الذكر وأنثى الكناري عن طريق اللون, فإذا لاحظت أن لون الكناري ناصع وجسمه متناسق ووقفته رشيقة وذات ريش بني في منطقة أسفل المنقار, فهذا يعني أن الطائر ذكر, أما الإناث لا يوجد لديهم طبقة من الريش البني.

5- يحتوي طائر الكناري على ثلاثة أصابع في كل رجل, فإذا كان الإصبع المتوسط أطول من الباقيين فهذا يعني أن طائر الكناري ذكر, أما إذا كانت أصابعها الثلاثة متساوية فهذا يعني أنها أنثى.

6- أهم ما يميز ذكر الكناري عن الأنثى أنه ذات قامة منتصبة فتراه دائما رأسه مرتفعة, وتجد وقفته شامخة, أم الأنثى تكون قامتها منتكسة وجسمها مستدير, فهذه الميزة مثلها مثل الصفات الموجودة في البشر, فيغلب على الرجل أنه ذات قائمة طويلة وقوية, أما الأنثى يغلب عليها اللطف.

7- قم بإمساك الطائر الموجود لديك في قبضة يدك, ويجب أن يكون نصفه الخلفي أو منطقة الذيل خارج يديك, فإذا قام طائر الكناري برفع ذيله لأعلى فهذا يعني أنه ذكر, أما إذا خفض طائر الكناري ذيله لأسفل فهي بالطبع أنثى, ولكن هذه المرحلة هي من أصعب الطرق لأنها تتطلب وصول الطائر إلى مرحلة البلوغ, حتى يصبح لديه ذيل.

8- هناك طريقة أخرى تجعلك تتعرف على ذكر الكناري أو الأنثى عند وصوله إلى مرحلة البلوغ عند الطير, ويمكن التفريق بين الذكر والأنثى من خلال المنطقة التناسلية, فكل ما عليك هو إمساك الطائر بين السبابة والإبهام ويكون المنطقة التناسلية أمامك, فإذا وجدت هذه المنطقة بارزة فهذا يعني أنه طائر الكناري ذكر, أما الأنثى فهذه المنطقة لديها متساوية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تغيير ماء حوض السمك

كيف تغيير ماء حوض السمك

يجب أن تغير ماء حوض السمك الخاص بك على الأقل مرة واحدة كل أسبوع إن ...