الرئيسية » تكنولوجيا » كيف تم صنع القنبلة النووية

كيف تم صنع القنبلة النووية

كيف تم صنع القنبلة النووية؟ تستخدم القتبلة النووية أو الذرية في الحروب العالمية والدولية ذات الأسلحة الفتاكة تترك أثرا مدمر في المكان التي تسقط به، ومن هذه الأسلحة النووية هي القنبلة الذرية أو الإنشطارية التي تعتمد في قوتها المدمرة على إحدى عمليات الانشطار أو الاندماج النووي، وتعّد هذا النوع من القنابل الأكثر تأثيراً على موقع سقوطها والمواقع المحيطة بها، إذ يقال إلى أن قنبلة نووية صغيرة الحجم بإمكانها ترك أثار مدمرة في مدينة كاملة، لذلك تصنف القنابل النووية والذرية من من أسلحة الدمار الشامل، وعالميًا تخضع مثل هذا النوع من الأسلحة لعدد من الضوابط التي تتقيد بها وتحرم دوليًا في الحروب.

685

هذا ولن ينسى التاريخ الحدث الأكبر تأثيراً على البشرية باستخدام الأسلحة والقبائل الذرية والنووية، حيث شهد التاريخ خلال الحرب العالمية الثانية في عام 1945 استخدام القنبلة الذرية التي أسقطتها الولايات المتحدة على اليابان واكنت ربة موجعة لها في نهايات الحرب على مدينتي هيروشيما وناجازاكي. وكانت النتيجة مقتل 120 ألف شخص، حيث بقي أثر هذه القنابل مستمر لسنوات طويلة إذ توفي أضعاف الرقم السابق بسبب متلازمة الإشعاع الحادة الخاصة بتوابع القنبلة، جدير بالذكر أن القنبلة الأقوى في العالم لم تكن هي القنبلة التي ضربت بها مدينتي هيروشيما وناجازاكي، بل هي قنبلة القيصر والتي كانت قد استخدمت للمرة الأولى في سنة 1961م.

كيف تم صنع القنبلة النووية سمعنا قبل ذلك عن القنابل العادية، فهي عبارة عن مواد تتفاعل مع بعضها بطريقة كيميائية معينة لتسبب انفجار محدد يؤدي إلى دمارٍ يصيب منطقة معينة ليقتل ويدمر الأشخاص والمنازل الذين يعيشون فيها، وليدمر كذلك أي مباني أومنشئة تقع في منطقة تأثير الانفجار حسب حجم القنبلة ونوعها، ولكن الحال يختلف تمامًا في حالة القنابل النووية.

atomic-bomb

على الرغم من أن القنبلة العادية لها طاقة وقوة شديدتين على البشر، إلا أن الوضع يختلف تمامًا في حالة القنبلة النووية أن الذرية لأن قوة الانفجار لا تشكل سوى نصف طاقتها فقط، بينما يتوزع باقي تأثيرها في صورة حرارة كبيرة وموجات إشعاعية ضخمة قاتلة ونبضة كهرومغناطيسية هائلة، وسنذكر وسنمر على كل نقطة سريعًا، ولنبدأ بالـ50% الأولى من تأثير القنبلة الذرية، وهي: الانفجار فحين تنفجر القنبلة النووية تتسبب في تكوين موجة ضغط هائلة تدمر كل ما يقف في طريقها بكل مت تحمله الكلمة من معنى، وتنتقل هذه الموجات بسرعة كبيرة تفوق سرعة الصوت في منطقة الانفجار وتقل السرعة تدريجيًا كل ما ابتعدنا عن منطقة السقوط.

كيف تم صنع القنبلة النووية لو افترضنا وجود قنبلة صغيرة عيارها 20 كيلو طن (أي قوة انفجارها تساوي انفجار 20,000 كيلوجرام من مادة الـTNT شديدة الانفجار والتي تستخدم في القنابل العادية!!) ماذا سيفعل الانفجار الناجم عن هذه القنبلة الصغيرة على البشر؟ فعلى مسافة واحد كيلو متر سينتج منطقة ضغط هائل في كل الاتجاهات حول نقطة الانفجار، وسيؤدي إلى تسليط ضغط هائل على جميع أنسجة جسم الانسان، حيث تسبب تمزقات شديدة تؤدي إلى فصل عضلاته وأنسجته عن عظمه، وكذلك تتعرض الأعضاء كثيرة إلى الانفجار والتي تحتوي على غازات كالرئة و الأمعاء والأذن الوسطى.

hqdefault

كيف تم صنع القنبلة النووية:

هل سمعتم قبل ذلك عن قنبلة القيصر؟ فهيا بنا لنتعرف سويًا على تلك القنبلة، تعتبر قنبلة القيصر هي القنبلة الأقوى في العالم، وتسمى أيضاً باسم إيفان الكبير، وتطلق عليها هذه المسميات في بلاد الغرب، وتعد هذه القنبلة من ضمن القنابل “الهيدروجينية” التي تدخل في ثلاث مراحل حين انفجارها، إذ تبدأ المرحلة الأولى بتفجير قنبلة نووية عادية بهدف إنتاج حرارة مرتفعة تصل إلى ملايين الدرجات والتي تحتاج إليها عملية الاندماج النووي لنظائر الهيدروجين.

أما باقي المراحل فتكون قد تولدّت الحرارة المرتفعة وتكون جاهزة لإنتاج القوة التدميرية الكبيرة، وهنا ننوّه إلى أن هذه القوة الهائلة تقاس بالميجا طن، وفيزيائياً فإن كل 1 ميجا طن يساوي مليون طن من مادة TNT شديدة الانفجار.

كيف تم صنع القنبلة النووية هذه القنبلة القوية تترك كميات ضخمة من الغبار الذي ينتشر في المكان بعد انفجار القنبلة، ويكون له أثر سلبي على صحة الإنسان العامة، وقد لجأ العلماء من الاتحاد السوفييتي السابق إلى تقليص قوة القنبلة إلى النصف تقريبًا حيت تقلصت من 100 ميجا طن إلى 57 ميجا طن وذلك سعيًا وراء التخفيف من حدة وخطورة الانبعاثات التي تخلفها وراءها، كما تمت إضافة عدد من مادة الرصاص كبديل لمادة اليورانيوم 235، وتعتبر هذه القنبلة بأنها الأفضل من حيث قلة الخراب والدمار بالرغم من أنها أقوى قنبلة في العالم، ويعود السبب في ذلك إلى النجاح الذي حققه العلماء السوفييت في تخفيض كميات الغبار الذري الناتج عن تلك القنبلة النظيفة.

nabih_895098_large

قنبلة هيروشيما:

كيف تم صنع القنبلة النووية وتسمى الولد الصغير كما سمتها الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وهي القنبلة النوويّة التي أطلقتها أمريكا في الحرب العالميّة الثانيّة على مدينة هيروشيما اليابانية في الرابع من شهر آبريل في العام 1945 ميلادي على يد الكولونيل بول تيبيتس، وذلك بإلقائه القنبلة من على متن طائرة حربية، فتركت فيها دماراً وخرابًا هائلاً، مدينة هيروشيما هي مدينة يابانيّة شيّدت في عام 1594 ميلاديّ، وتتشكل من 6 جزر على دلتا نهر أوتا، وأشتهرت هذه المدينة بالتطور والازدهار، وفي عام 1868 تم بناء قاعدة عسكريّة فيها، وبقيت كذلك إلى أنّ دمرتها القنبلة التي أسقطت عليها.

بلغ طول القنبلة 3 أمتار، وقطرها واحد وسبعين سنتيمتر، وكانت كتلتها ضخمة إذ بلغت أربعة أطنان!، وبلغ محتواها من اليورانيوم 64 كيلو جرام، وبالرغم من الدمار الهائل الذي حدث إلا أن ما انشطر من هذه الكميّة هو فقط سبعمئة غرام، وما تحول منها إلى طاقة ستمئة غرام، وكانت هذه الإطلاقة هي الأولى من نوعها للقنبلة.

كيف تم صنع القنبلة النووية عندما ألقت القنبلة قامت بتدمير حوالي 90% من منشآت ومباني المدينة، كما فقد 80000 شخص أرواحهم، وجرح تسعين ألف آخرين، والذين نجوا من آثار تدمير القتبلة تشردوا وأصبحوا بلا مأوى، وعلى الرغم من هذا الدمار الهائل عاودت أمريكا الكرة بإلقائها قنبلة نووية أخرى على مدينة ناجازاكي اليابانية، مع أنّ اليابان كانت في الأساس بموقف لا تحسد عليه ولا يستلزم الأمر إلقاء قنبلة أخرى من أجل أن تستسلم، ولكنّ هذا هو حال أمريكا فكانت تريد كسر عناد الجندي الياباني، الذي كان يتسبّب في خسائر كبيرة في صفوف القوات الأمريكيّة أثناء الحرب.

PAKISTAN-MILLITARY-620x465

وتمتلك عدّة دول إمكانية تقنية تصنيع القنبلة النّوويّة، وتعدّ الولايات المتّحدة الأمريكيّة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا من أبرز الدّول التي عرفت بامتلاكها صراحةً القنبلة النّوويّة، وتمتلك كذلك الهند وباكستان القنبلة النّوويّة، ويظنّ أنّ هناك عدة دّول الأخرى تمتلك هذه القنبلة، مثل كوريا الشماليّة وإسرائيل، ولكن لسبب أو لآخر لا تصرح تلك الدول بامتلاكها تلك القنبلة الفتاكة.

كيف تم صنع القنبلة النووية وقد أدرك العلماء القدرة التّدميريّة التي تحدثها القنبلة النّوويّة؛ حيث تفوق قدرة قنبلة نووية صغيرة الحجم قدرة مئات الآلاف من القنابل العادية التي تعتمد على مادة TNT المتفجّرة، وتعود هذه القدرة التّدميريّة إلى أنّ القنبلة النّوويّة تعتمد على  التفكك والانتشار الانشطارات المتتالية التي تحدث في نواة العناصر الثّقيلة مثل اليورانيوم، والتي تنتج من خلال تسليط مجموعة من النيترونات على نواة تلك العناصر مسبّبةً انشطارات متتالية.

الكلمات المفتاحية:
كيف يتم تفجير القنبلة النووية ؟؟,كيف تم صنع القنبلة النووية,كيف حصل الاتحاد السوفيتي على القنبلة النووية,كيف صنعت باكستان القنبله النوويه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فوائد الحاسوب

فوائد الحاسوب عديدة وفريدة من نوعها ربما لا تجد أي جهاز تكنولوجي آخر يقوم بنفس ...