الرئيسية » الصحة » كيف تنام بسرعة

كيف تنام بسرعة

 

هي مشكلة تقابلنا يوميا، فكلنا بلا استثناء نبحث عن نوم سريع وهادئ، ولكن في أحيان كثيرة هذا النوم السريع والهادئ لا نطوله، فربما رجعنا من أشغالنا مرهقين وحاولنا مرارا وتكرارا النوم بسرعة، ولكننا نأخذ وقتا طويلا حتى نذهب في النوم، وأيضا يكون نوما مؤرقا، لا استغراق فيه ولا عمق، هنا ستجد عدة طرق ستساعدك في النوم بسرعة، تعرّف عليها، وجربها، مرة تلو الأخرى ستستطيع أن تنام بعد دقائق من ملامسة جسمك للفراش.

بعيدا عن العقاقير والأدوية المهدئة، يمكنك اتباع طرقا طبيعية وبسيطة، ستقودك بإذن الله إلى نوم هادئ

وعميق.

  • توقّف عن التنفس لدقائق

عندما تذهب إلى السرير، خذ نفسا عميقا، وبعده وقّف تنفسك لمدة 10 ثوان، افعل هذه الحركة عدة مرات، فهي تقلل من نشاط الموجات الدماغية، وتصل بها إلى مراحل عادة تحدث قبل النوم مباشرة، ما تجعل الجسم مؤهلا للدخول في حالة سبات عميق، وبعد عدّة أيام، سيتحول هذا الفعل إلى عادة، ما سيجعل لا تبذل مجهودا كبيرا بعد ذلك في النوم سريعا.

  • قف على رجل واحدة

حاول الوقوف على أحد أرجلك 30 ثانية متواصلة أو أكثر، هي حركة تبدو غريبة لكن لها أهميتها، فعند تركيز الانتباه على حفظ التوازن، يضع المخ هذا الهدف نصب عينيه، وينحّي كل الأمور الأخرى جانبا، ما يجعلك تشعر أنك أكثر سعادة واسترخاء، وهو نفس الشعور الذي سيراودك عندما تستلقي على ظهرك في سرير قطني ناعم الملمس.

  • عنصر الكالسيوم

تقول الدراسات أن عنصر الكالسيوم يساعد على استرخاء الجهاز العصبي، ويعمل على دخول الإنسان في مرحلة النعاس سريعا بنسبة 50%، ويتوافر عنصر الكالسيوم بوفرة في الحليب، فيفضّل شرب كوب من الحليب الدافئ قبل الذهاب إلى النوم، ما يساعد جسمك في التهيئة المناسبة للنوم العميق.

  • اللون الأزرق

اللون الأزرق الفاتح يريح الأعصاب ويساعد على صفاء الذهن والاسترخاء، فاحرص على طلاء غرفتك بهذا اللون، أو السماوي، وكذلك زيّن به ألوان الفراش والأنتريه والصور، فدراسات كثيرة أثبتت أن النظر إلى السماء أو اللون الأزرق يساعد على الاسترخاء والهدوء والنوم بسرعة.

  • رائحة الياسمين

يحرص كثيرون على وضع “برفان” قبل الذهاب إلى النوم، وهي عادة صحيحة تمام، حيث أشارت دراسات عديدة إلى أن الروائح عموما، وخاصة رائحة الياسمين، لها تأثير قوي في بث الاسترخاء في أطراف جسمك ما سيساعدك على نوم هادئ، النوم أكثر من أي رائحة أخرى، كذلك يوصي الأطباء باستنشاق المرضى لعطر الياسمين، لما له من تأثير إيجابي على حالتهم النفسية والعصبية، ومن العجيب أن نفس المادة تساعد على النشاط إذا تم استنشاقها صباحا، وهو ما يجعل لها أهمية كبيرة وسط أنواع الروائح المعروفة.

  • المساج (التدليك)

يفضله كثيرون، عرب وأجانب، لما له من تأثير شديد في استرخاء الجسم والنوم العميق، فبالضغط على باطن أصابع القدم 30 ثانية يمكن المساعدة على النوم بسرعة ودون أي شعور بالإجهاد، ويرجع سبب ذلك إلى أن بواطن أصابع القدمين مرتبط بشكل مباشر بإشارات دماغية في المخ، تُسهّل عملية الدخول في حالة من الاسترخاء والسكون.

  • شد العضلات

للتمارين فوائد عدة، إحداها هو دعم الجسم بحالة استرخاء تام، فيمكنك تجريب تمرين شد عضلة بطنك 5 مرات، ثم إرخائها، فهذا سيدعوك إلى أن تركّز انتباهك في جزء واحد من أجزاء جسمك، وهو ما سيحرر جسمك من أجهادك، ويُسهّل عملية هدوء الأطراف وإتيان حالة السكون التام، وما يليها من نوم ونعاس.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

17

كيف تصغير الثدي عند الرجال

ترجع مشكلة الثدي المترهل عند الرجال إلي نسبة الدهون الزائدة في هذه المنطقة “الصدر”، وهذه ...