الرئيسية » تعليم » كيف تنجح في نظام المقررات

كيف تنجح في نظام المقررات

يعتبر نظام المقررات من أهم الأنظمة المتبعة الآن في التدريس داخل المدارس، ونظام المقررات يكون عباره عن نظام إجباري وله خطة دراسية، ويتكون من مسارين متخصصين حيث يكون لكل طالب خطة دراسية خاصه به بعيدة عن زملائه وهو لا يعتمد على نظام المستويات كما هو موجود في النظام الفصلي.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d9%86%d8%ac%d8%ad-%d9%81%d9%8a-%d9%86%d8%b8%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%82%d8%b1%d8%b1%d8%a7%d8%aa

عدد المقررات في هذا النظام يكون عدده صغير جدا، حيث الدراسة كلها في السنة الكاملة تكون حوالي 28 مقرر ويكون هناك 7 مقررات اجبارية واختيارية، ويكون دراسة الطالب 5 ساعات للمقرر ويدرس الطالب في النهاية حوالي 300 ساعة يتم توزيع الساعات على 130 شاعة بالنسبة للبرامج التي تكون مشتركة، وحوالي 60 ساعة بالنسبة للمسار التخصصي، ويكون هناك 10 ساعات تكون لبرنامج اختياري، أما بالنسبة لعدد الأسابيع فتكون حوالي 18 أسبوع، ويكون ذلك محصلة 90 يوم دراسي، ولا تزيد عدد الحصص في اليوم الواحد عن 8 حصص.

ولكي تجتاز المقررات بنجاح يجب معرفة ما سوف تحاسب عليه في الدرجات لتعلم الواجبات التي سوف تؤديها.

ويكون المقرر من مجموع 100 درجة للواحد فقط ويتم توزيع تلك الدرجات على المشاركات في الفصل، وعلى الاختبارات المصغرة القصيرة، وعلى الأعمال التي تكون بداخل الفصل، ويكون أيضا على حل الواجبات المنزلية، وعلى البحوث التي تقدم وعلى مناقشة المشروعات والتقارير المقدمة، وتكون التحصيل لهذا كله 20 درجة، وبالنسبة لنظام الحضور والغياب تحتسب 5 درجات، وبالنسبة لاختبار الفصل الدراسي الأول مجموع العملي والنظري له 25 درجة وبالنسبة لاختبارات آخر العام يتم احتساب العملي والنظري بها بمجموع 50 درجة، وذلك كله يساوي 100 درجة.

والحد الأدنى للنجاح في المقرر الواحد هو 50 درجة على الأقل من مجموع 100 درجة، وإن لم يجتاز الطالب المقرر فيقوم بإعادته في فصل دراسي آخر لاحقا.

فيجب أن يجد ويجتهد الطالب في الدراسة، ولا يقوم باللعب والترفيه طوال الوقت، ويكون الاجتهاد بمراجعة الشروحات لكل مقرر أولا بأول، وعدم إضاعة الوقت فيما لا يفيد، وتسليم الواجبات في أوقاتها وعدم الشغب وحب الآخرين.

شاهد الفيديو في الرابط التالي:

الكلمات المفتاحية:
كيف اشد حيلي في نظام المقررات,كيف انجح في نظام المقررات,كيف تنجح في نظام المقررات,كيف تتفوق في نظام المقررات,كيف تحسب النسبة في نظام المقررات,كيف تحسب الدرجات في نظام المقررات,كيف تحسب نسبتك في نظام المقررات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تمسح كتابة القلم الجاف

كيف تمسح كتابة القلم الجاف

طريقة إزالة الحبر من الورق طريقة سهلة وبسيطة يمكن فعلها بكل سهولة، فقط تابعونا جيدًا ...