الرئيسية » الاسلام » احكام » كيف يتم توضئة وغسل الميت

كيف يتم توضئة وغسل الميت

يجهل الكثير من المسلمين بعض الأمور تجاه العديد من الأمور التي تخص المتوفي وما هي شروط تغسيل الميت وتكفينه وحكم توضئة الميت, كل تلك الأمور قد تغيب عن البعض وذلك لعدة أسباب, فهناك بعض الأشخاص الذين ليس لديهم الجرأة نحو الدخول على شخص ميت والقيام بتغسيله وتوضئته أيضا, والبعض الأخر لا يعرف الأسس التي يجب أن يتبعها أثناء الغسل, لذلك يجب على كل شخص منا محاولة التعرف على أسس وخطوات توضئة الميت والوقوف على غسله بشكل سليم, لذلك سوف نناقش في موضوعنا اليوم كيف يتم توضئة الميت, وكيف يتم تكفينه حتى ذهابه إلى مثواه الأخير.

%d9%87%d9%84-%d9%8a%d8%ac%d9%88%d8%b2-%d8%aa%d9%88%d8%b6%d8%a6%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%8a%d8%aa-%d9%82%d8%a8%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%af%d8%a1-%d9%81%d9%8a-%d8%ba%d8%b3%d9%84%d9%87%d8%9f

هل يجوز توضئة الميت قبل البدء في غسله؟

اختلف العلماء في هذا الأمر فهناك بعض العلماء التي أكدت أن توضئة الميت أمر واجب قبل البدء في غسله, والبعض الأخر قد أوضح أن الأمر ليس واجب ويجب تغسيل الميت دون توضئته, فقد إستند العلماء الذين أكدوا على ضرورة توضئة الميت  إلى بعض الأحاديث ومنها : يسن للغاسل أن يوضئه في أول غسلاته, كوضوء حدث”.

وقد إستند العلماء الذين أقرو إنه لم يرد أي شيء عن ضرورة توضئة الميت قبل الغسل ومنها: قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما توفي أحد الرجال فقال: اغسلوه بماء وسدر, ولم يقل وضئوه لذلك فهذا دليل على أن وضوء الميت ليس واجب.

الأسس التي يجب إتباعها عند شراء كفن الإنسان

يتكون كفن الرجل من ثلاث قطع من القماش والتي تم لفها فوق بعضها البعض, ويكون كفن الرجل لا يحتوي على أي أزرار, أما كفن المرأة فيجب أن تكفن المرأة بخمس قطع لأنه يجب ان يتم لف الرأس, ويحتوي كفن المرأة على قطع بها أزرار, وقد أقر أهل العلم على ضرورة قص جزء من شعر الميت وأن يتم تغطيه جسمه بالكامل.

كيفية غسل الميت

1- في بداية الغسل يجب على الشخص الذي يقوم بغسل الميت أن يقوم بخلع ملابس المتوفي ولك مع ضرورة تغطية العورة, وتبدأ عورة الإنسان من منطقة السرة إلى الركبتين سواء للرجل أو المرأة, أما الأطفال فليس لهم عورة ومن الممكن أن يغسله أي شخص.

2- بعد خلع ملابس المتوفي يتم وضع الميت على المكان الذي سوف يتم تغسيله عليه وهو في وضع الجلوس, ثم يقوم المغسل بالضغط على بطن المتوفي وذلك لإخراج كل البقايا الموجوده في جسمه, لذلك فعلى الشخص الذي سيتم تغسيله لف يده بقطعة من القماش ولا يلمس المتوفي بيده قط.

3- بعدما يتم التأكد من إخراج كل ما في بطن المتوفي يجب الإكثار من سكب الماء, وإذا استمر الميت في الإخراج يتم سد عورته بالقطن.

4- الخطوة الرابعة من غسل المتوفي هو توضئته, حيث يتم غسل يديه ووجهه بالماء, ويتم تنظيف أسنانه من الخارج بقطعة مبلله من القماش, ثم يتم تنظيف أنفه ولكن لا يجوز إدخال الماء عند منطقة الأنف أو الأذن أو الفم, ثم ينوي الشخص الغسل.

5- يتم تذويب السدر في الماء ويغسل الميت بها رأسه ولحيته فقطو والسدر هو مادة تشبه الصابون, ثم يتم تنظيف هذه المناطق من أثر الغوة, وبعد ذلك يتم تغسيل الميت من الجهة اليمنى أولا ثم الجهة اليسرى حتى الوصول إلى جميع أجزاء جسمه, ويتم عمل هذا الشيء ثلاث مرات أو خمس مرات أو سبع مرات, ولا يجب أن يكون العدد زوجي أبدا.

6- أخر خطوة يتم غسل الميت بنبات عطري أبيض يطيب راحة الميت وهو الكافور, وإذا لم يكون متوافر الكافور من الممكن تغسيل الميت بالصابون.

الكلمات المفتاحية:
كيف يتم توضئة وغسل الميت,كيف توضئة الميت

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تصلي على النبي محمد

كيف تصلي على النبي محمد

يقول الله تعالى “إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ ...