الرئيسية » الصحة » كيف يتم حساب الحمل

كيف يتم حساب الحمل

موضوع حساب الحمل للمرأة هو موضوع مُهم للغاية حيث يؤرق أغلب الأمهات أثناء فترة الحمل ويجعلهم في حيرة. وفي نفس الوقت لا تمتلك أغلب الأمهات المهارة أو الكيفية في حساب مدة الحمل، لذا في ذلك الموضوع سوف نستعرض معكم الطرق المختلفة لحساب مدة الحمل وكذلك الإجابة علي أغلب التساؤلات التي تودّ الأمهات معرفة إجابتها حول حساب مدة الحمل.

الطريقة الصحيحة لحساب مدة الحمل

تبدأ مدة الحمل منذ آخر دورة شهرية حيث يتم ترك أسبوع تقريباً بعدها وذلك لعدم التأكد من اليوم الذي تم أو حدث خلاله الحمل تحديداً.

كيفية حساب مدة الحمل من خلال التقويم الميلادي ؟

تستمر مدة الحمل إلي ما يُقارب 40 أسبوعاً والشهر يكون حوالي من 30 يوماً إلي 31 يوماً حيث إذا أردنا معرفة تلك المُدة بالأيام فسوف نجدها حوالي 280 يوماً تقريباً أي ما يعادل التسعة أشهر ويتم احتسابهم بعد أخر موعد للدورة الشهرية أو الإخصاب إن صح القول للمرأة.

طريقة حساب مدة الحمل من خلال التقويم الهجري:

مدة الحمل في التقويم الهجري تختلف قليلاً عن التقويم الميلادي من ناحية عدد الأشهر حيث تستغرق مدة الحمل قُرابة 10 أشهر هجرية. وينقسم الشهر إلي 4 أسابيع أي 28 يوماً. وهذه تُعتبر هي الطريقة الأسهل لحساب أسابيع الحمل فكل 4 أسابيع تُعتبر شهراً جديداً.

وبذلك نكون وضحنا كافة الطرق المُختلفة لاحتساب مدة الحمل للمرأة، لنستعرض بعدها بعض التساؤلات التي قد تشغل بال أغلب الأمهات حول كيفية تحديد مدة الحمل.

ماذا لو لم أعرف تاريخ آخر دورة شهرية لي أو أنها غير مُنتظمة ؟

بالتأكيد حساب موعد الحمل أو الولادة يكون بشكل أفضل في حالة أن كانت الدورة الشهرية للمرأة مُنتظمة كل 28 يوماً. ولكن هذا لا يعني أنك لا تستطيعي حساب مدة الحمل في حالة إن كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، بالطبع أنتِ الآن لا تعرفي موعد آخر دورة شهرية لك ولو كان تختلف أيضا مدة دوراتك، ربما لا يعطيك الحساب من أول يوم لآخر دورة شهرية التاريخ الذي يمكنك الاعتماد عليه.

ولكن لا تقلقي سوف تعطيكِ جلستك الأولي للتصوير بالموجات فوق الصوتية أو ما يُسمي السونار التاريخ الأكثر دقة لموعد ولادة طفلك وذلك يتم عن طريق قياس طول طفلك من رأسه لمؤخرته وفق ما يُسمي بالطول التاجي المقعدي. ولكن يجب  أن يتم إجراء ذلك الفحص بحيث يتم تقييم الحمل بين الأسبوعين 10 و13 كي تكون الحسابات دقيقة.

لماذا لا أُعتبر حاملاً حتى أكمل أربعة أسابيع ؟

بالتأكيد هذا سؤال شهير تسأله أغلب الأمهات لنفسها، والإجابة عليه باختصار أن المرأة لا تكون حاملاً بالفعل خلال أول أسبوعين بعد أول يوم لأخر دورة شهرية لها. مع أن فترة الحمل يتم احتسابها من اليوم الأول لآخر دورة شهرية، إلا أن عملية التبويض لن تحدُث وبالتالي لن يتم الحمل حتى مرور أسبوعين من ذلك اليوم.

كيف تكون مدة حملي 4 أسابيع عندما أكون في الأسبوع الخامس من الحمل ؟

خلال الأسبوع الذي تبدأ فيه دورتك الشهرية، تكونين في الأسبوع الأول من الحمل، ولكنك لم تكملي بعد أسبوعاً كاملاً. فيتعلق الأمر هنا بإكمال كل أسبوع، أي ترك أسبوع وراءك وبدء أسبوع جديد. لذلك:

  • في أسبوع حملك الأول تكون مدة الحمل لا شيء.
  • في أسبوعك الثاني تكون مدة الحمل أسبوع واحداً فقط.
  • في الأسبوع الثالث تكون مدة الحمل أسبوعين.
  • في الأسبوع الرابع تكون مدة الحمل ثلاثة أسابيع.
  • في الأسبوع الخامس تكون مدة الحمل أربعة أسابيع.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تكون شفايفك ورديه وناعمه

كيف تكون شفايفك ورديه وناعمه

تسعى كل النساء للحصول على لون بشرة متناسق وجميل, ومن أكثر الأشياء التي تهتم بها ...