الرئيسية » حيوانات و نباتات » كيف يمكنك القيام بعملية تقليم أظافر الحيوان الأليف

كيف يمكنك القيام بعملية تقليم أظافر الحيوان الأليف

نقدم فيما يلي نصائح تساعدك على القيام بعملية تقليم أظافر الحيوان الأليف الخاص بك بسهولة، حتى تمنعه من إتلاف ممتلكاتك، أو إيذاء أي شخص، وقد تتسبب مخالب الحيوان الأليف في جرحك أو جرح من حولك، أو إتلاف ممتلكاتك وآثاث منزلك. يجب تقليم أظافر الحيوان الأليف حفاظا على سلامتك وعلى ممتلكاتك وممتلكات من حولك. هناك بعض الأشخاص ممن يفضلون الحلول الجذرية يقومون بنزع مخالب الحيوان الأليف نزعا كاملا، لكن أغلبية الناس لا يفضلون هذا الحل الوحشي الغير إنساني ويفضلون تقليم المخالب كل بين الوقت والآخر، وهذه هي الطريقه المثلى للتعامل مع أظافر الحيوان الأليف. إن تقليم أظافر الحيوان عملية صحية بالنسبة للكثير من الحيوانات، فعندما تطول بشكل كبير تنحني و تعيق الحركة، ومن الممكن أن تنكسر مما يسبب له الآلام والنزيف. سوف نوضح خطوات القيام بعملية تقليم أظافر الحيوان الأليف، وأيضا سنستعرض إحتياطات الأمان التي يجب وضعها في الإعتبار حين القيام بتلك العملية.

Dog having nails clipped

إليكم خطوات عملية تقليم مخالب الحيوان الأليف بأفضل طريقة:

تهيئة الحيوان الأليف لعملية تقليم أظافره

توخى الحذر إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي يقلم فيها الحيوان أظافره خاصة، فهي عملية مزعجة للحيوانات غالبا للعديد من الحيوانات ،فأنت تنتزع جزء جسد الحيوان. عليك إختيار وقت إسترخاء الحيوان فمثلا عند شعوره بالنعاس وليكن بعد تناوله وجبة كبيرة لتقم بعملية التقليم. إمسك الحيوان برفق وداعبه، ولا تجعل مقص التقليم ظاهرا له حتى لا يفزع.

خطوات تقليم أظافر الحيوان الأليف

إن كان حيوانك الأليف ضخم عليك الإستعانة بشخص آخر لمساعدتك في تثبيت الحيوان. إمسك الحيوان برفق، وإمسك مخالبه بيدك بحيث تضع إبهامك على مسافه أبعد من المخالب وضع بقية المخالب على راحة يدك، الآن تستطيع تقليم أظافره بيدك الأخرى، لكن إذا كانت مخالب الحيوان غير ظاهره، كما يحدث في القطط، هنا إضغط بإبهامك على نهاية القائم الأمامي للحيوان برفق وفي نفس الوقت على الجزء العلوي أسفل المخلب بالسبابه، حينها ستظهر المخالب ويمكنك تقليمها، أما إذا هرب الحيوان لشعوره بالفزع، فإتركه ولتكمل تقليم أظافره في وقت لاحق، حتى لا يعاود الهرب .

إحتياطات الأمن لحماية الحيوان الأليف عند تقليم أظافره

لا تقص الأظافر كاملة، حيث أن لون الأظافر تكون (زهرية أو حمراء أو لونها داكن) ومختلف عن باقي الظفر، فهي تحتوي على أوعيه دمويه وأعصاب إذا قمت بقص جزء منها ستتسبب للحيوان بالنزيف وبالطبع ستؤلمه، يمكنك القيام بالقص على بعد مسافة قريبة من تلك المنطقة. لكن في حال حدوث ذلك بالخطأ فعليك شراء مسحوق مخصص للحيوانات من العيادة البيطرية ووضعه له، وهناك بديل لهذا المسحوق فيمكنك إستخدام دقيق الذره بدلا عنه. يمكنك إستخدام مقص حاد ونظيف في عملية التقليم (ولا تستخدمة لأغراض أخرى بعدها) ، لكن الأفضل إستعمال آلة التقليم الخاصه بالحيوانات ستجدها في محلات بيع مستلزمات الحيوانات.

قم بتقليم أظافر الحيوان الأليف فقط عندما تصل إلى الحد الذي يسبب ضرر، وينبغي أن يتم ذلك بلطف. كافئ حيوانك الأليف بعد تقليم مخالبه بوجبه أو اللعب معه ومداعبته في الأماكن التي يفضلها أثناء وبعد القص، وإن لم تنتهي من تقليم كل الأظافر في جلسة واحدة، فلا بأس أن تكمل في وقت لاحق لكن ليس في وقت متقارب، ومع الوقت ستصبح عملية تقليم الأظافر أمر عادي بالنسبه للحيوان.

طريقة التعامل مع فضلات الحيوانات:

في البداية يمكنك إلباس الحيوان الموجود في المنزل حفاضات بلاستيكية من المخصصة للأطفال، حيث أنه يخرج الفضلات بكثرة، ويمكنك تعليمه إخراج الفضلات في الأماكن المحددة حينما يكبر فهو ذكي، ويقدر على التعود على هذه العادات.

المصاعب التي قد تتعرض إليها في حالة إتخذت قرار أن تربي حيوان في منزلك

إن تربية بعض الحيوانات ليست على غرار تربية القطط والكلاب إطلاقا ، فهي ليست بالامر الهين، هذه التجربة بمثابة تحدي كبير، فبعض الحيوانات يحتاج إلى أن تتواجد معه بشكل دائم ، فهم حيوانات يحب اللعب والتسلية جدا ويحتاج رعاية خاصة ، لكن يفضلها الكثيرون بسبب ما تقدمه من تسلية ومتعة كبيرة، مقابل ذلك تحتاج منك رعاية وإلتزام مادي ومعنوين فالحيوانات يتطلب تكلفة عالية جدا لتستطيع إستضافته في منزلك وتقديم الطعام والرعاية الطبية له.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تربي دجاج في المنزل

كيف تربي دجاج في المنزل

  يعد الدجاج  مصدر هام من مصادر الحصول على اللحم الغني بالبروتين الحيواني الضروري للإنسان ...