الرئيسية » الصحة » داء و دواء » ما هو خشب الصندل وما هي فوائده

ما هو خشب الصندل وما هي فوائده

خشب الصندل هو خشب يُستعمل في صناعة العطور والزينة، وتجميل البشرة، وموطنه في جنوب الهند، وهي شجرة دائمة الخضرة يصل ارتفاعها إلى 30 قدم، وشكل أوراق شجرة الصندل على هيئة تضاد.

ما هو خشب الصندل وما هي فوائده

ما هو خشب الصندل وما هي فوائده

ولأخشاب شجرة الصندل رائحة رائعة، وزهور شجرة الصندل لون قرنفلي، ويستخدم الصندل في تعطير المكان، حيث يستخدم في صنع البخور، وله استخدام وفائدة في رفع كفاءة البشرة، حيث يستخدم في العديد من مستحضرات التجميل.

علاج وتجميل البشرة

الصندل له نوعان: النوع البني، والنوع الأحمر، فالنوع البني مخصص للتجميل، والنوع الأحمر مخصص للعلاج.

النوع البني:

يستخدم هذا النوع في تجميل البشرة، فكان الاستخدام في الماضي لوقاية البشرة من الشمس، وقد أثبتت الدراسات فيما بعد أن الصندل البني يقي من حروقات الشمس، وبودرة الصندل البني، يعالج أعراض الشيخوخة.

  النوع الأحمر:

أما الصندل الأحمر يستخدم في العلاج، وله تسمية في دول الخليج تطلق عليه (المحلب) وهو غير (محلب الطعام)، فيمكن خلط الصندل الأحمر بالماء ليصبح عجيناً، ثم يتم دلك الرأس من الأعلى وعند منطقة الجبهة، لعلاج مشاكل الصداع، وإرتفاع درجة حرارة الرأس، و الإجهاد العصبي، ويدهن أيضاً في مناطق لدغ الحشرات، ومناطق الجلد الجاف، لما في هذا العجين من رائحة قوية تريح الأعصاب والنفس، ويوجد كلا النوعين عند محلات العطارة، أو عند المحلات الهندية بدول الخليج العربي.

زيت خشب الصندل

لزيت خشب الصندل استخدامات عديدة، منها:

وضعه على الجلد ليقل من الهرش وهيجان الجلد.

يجلب الإحساس بالتهدئة والاسترخاء والراحة.

ترطيب الجسم والجلد.

يقوم بالحد من الصداع والتوتر.

يعالج التشنجات.

مساعد في علاج التهاب الشعب الهوائية، وبعض أعراض الأنفلونزا.

يعمل على علاج جفاف الجلد من خلال الكمدات الدافئة.

يستخدم في عمل المساج والاسترخاء.

رائحة الزيت تساعد على قتل الجراثيم والحشرات المسببة لبعض العدوى، ويعالج العديد من الالتهابات، مثل التهاب الحلق، التهاب المسالك البولية.

يستخدم أيضاً في القروح، والجروح، ومشاكل الجلد كظهور الدمامل والفسافيس، وحب الشباب، والبقع.

يعالج تغير لون الجلد في فصل الصيف أثر إشاعة الشمس ومياه البحر، حيث أن اسمرار الجلد الناتج عن حروق الشمس، يمكن علاجه بزيت الصندل.

ولنضارة وجمال وتفتيح البشرة، يضاف العسل والليمون واللبن الرائب على زيت الصندل، ثم يوضع على البشرة لمدة ربع ساعة أو أكثر، ثم يغسل الوجه ليعطي نتيجة جيدة.

يمكن دهن زيت خشب الصندل على الجلد وتركه لمدة نصف يوم تقريباً للحصول على بشرة ناعمة.

لتخلص من حب الشباب يمكن إضافة ماء، وزعفران، وكركم على مسحوق خشب الصندل ليصبح عجيناً، ثم يوضع على الوجه حتى تجف العجينة، ثم غسل الوجه، ليقل تدريجياً حب الشباب مع الاستمرار على هذه الطريقة العلاجية.

تتراكم بعض الشوائب والرواسب على الجدل كل فترة، ووقتها يحتاج الجلد والبشرة إلى علاج هذه المشاكل، فيمكن وضع مسحوق خشب الصندل على العسل الأبيض، والليمون، و اللبن، مع مسحوق اللوز، ثم قومي بدلك الخليط جيداً، للحصول على جلد طبيعي مرة أخرى.

يصاب بعضنا بحكة الجلد التي يُستخدم لها زيت خشب الصندل مع الكركم وعصير الليمون، ووضعه على مكان الحكة، لمدة نصف ساعة تقريباً.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تصيرين نحيفه في اسبوع

كيف تصيرين نحيفه في اسبوع

الكثير من النساء حول العالم يشتكون من السمنة الزائدة حيث أن الأمر يسبب بعض المشاكل ...