الرئيسية » تاريخ و جغرافيا » ما هي أطول وأعمق أنهار في العالم

ما هي أطول وأعمق أنهار في العالم

الأنهار هي من أهم وأفضل مصادر المياه العذبة في الكرة الأرضية رغم أن مساحتها مقارنة بالمحيطات والبحار تعتبر ضئيلة جداً وأن البحار والمحيطات تستحوذ على نصيب الأسد من الماء المتواجد على كوكب الأرض، وفي هذا الموضوع سوف نأخذ جولة سريعة ونتعرف على أطور وأعمق أنهار على سطح الكرة الأرضية.

 نهر النيل

يعتبر نهر النيل من أطول الأنهار على مستوى العالم حيث يمر بالعديد من الدول الأفريقية والتي تسمى بدول حوض النيل وهم (مصر -وهي أهم دولة- السودان- أوغندا- إثيوبيا- كينيا- تنزانيا- رواندا- الكونغو الديمقراطية- بوروندي- إريتريا) وعددهم 10 دول أفريقية.

ويبلغ طول نهر النيل 6670 كيلو متر ويتكون نهر النيل من رافدين وهما النيل الأبيض والنيل الأزرق أما النيل الأبيض ينبع من منطقة البحيرات وسط أفريقيا والنيل الأبيض ينبع من بحيرة “تانا” في إثيوبيا.

نهر الأمازون

يقع نهر الأمازون في قارة أمريكيا الجنوبية الذي يمر وسط دولة البرازيل وبوليفيا، ويعتبر نهر الأمازون من أعمق الأنهار على مستوى العالم ولكن أقصر في الطول من نهر النيل حيث يبلغ طوله 6599 كيلو متر، وتأتي منابعه من (بحيرة جلاسيرفو التابعة لدولة بيرو وبوروس ونجراو وبوتومايو وتاباجوس وجابورا) إلى أن يصب في المحيط الأطلنطي.

ما هي أطول وأعمق أنهار في العالم

ما هي أطول وأعمق أنهار في العالم

نهر اليانجتسي

يعتبر هذا النهر أطول نهر في قارة أسيا وفي الصين ويأخذ المرتبة رقم 3 بأنه أطول ثالث نهر في العالم بعد نهر النيل ونهر الأمازون وهو يقل عنهم في الطول قليلاً حيث يبلغ طوله 6300 كيلو متر وينبع من جبال تنجولا في التبت على ارتفاع يبلغ 6600 متر حيث قبل أن يصب في النهر يمر بعدة أودية سحيقة وممرات مائية وسط الجبال الشاهقة.

نهر المسيسبي

نهر المسيسبي الأمريكي هو رابع أطول نهر على مستوى العالم والذي يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية ويبغ طوله 6212 كيلو متر وينبع من عدة مناطق مثل: (أوركنساس وردروك وردريفر) إلى أن يصب في خليج المكسيك وتعني كلمة مسيسبي أي النهر العظيم.

نهر أوب

يقع نهر أوب في دولة روسيا حيث يحتل المرتبة رقم 5 بين أطول أنهار العالم إذ يبلغ طوله 5567 كيلو متر، حيث ينبع من جبال “ألتاي” ويتكون أيضاً من نهري كاتون وبيا ويصب في المحيط المتجمد الشمالي في خليج أوب “بحر كارا” ويمر نهر أوب بعدة دول أخرى مثل الصين كازاخستان ومنغوليا ويعد أيضاً من أكبر 3 أنهار في منطقة سيبيريا.

نهر الكونغو

يعد نهر الكونغو هو ثاني أطول نهر في قارة أفريقيا ويعتبر ثاني أكثر نهر في العالم غزارة وتدفقاً بعد نهر الأمازون حيث تبلغ قوة تدفقه 40 ألف متر مكعب في الثانية حيث ينتج عن ذلك توليد كهرباء بكميات كبيرة ولكن على الرغم من ذلك يعد توليد الكهرباء في هذا البلد من أضعف معدلات الاستهلاك على مستوى العالم، يغذي النهر شبكة كبيرة من الروافد حيث تبلغ طولها 4700 كيلو متر ومن أكبر تلك الروافد نهر أونجي وهو أهم الروافد الشمالية في الكونغو.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مكانة مكة المكرمة عند كل المسلمين

مكانة مكة المكرمة عند كل المسلمين

مدينة مكة المكرمة تعرف بأكثر من خمسون اسم على مر الزمان، تقع مدينة مكة المكرمة ...