الرئيسية » تكنولوجيا » انترنت » ما هي قرصنة الحاسب الشخصي

ما هي قرصنة الحاسب الشخصي

القرصنة الإلكترونية هي مفهوم جديد من مفاهيم القرصنة غير القرصنة التي يفهمها بعض الناس مثل قرصنة السفن والسطو المسلح حيث أن قرصنة الحاسب الشخصي أو القرصنة الإلكترونية والمعلوماتية هي عملية اختراق تتم عن طريق الإنترنت لأن كل حواسيب العالم مرتبطة ببعضها البعض عن طريق شبكة الإنترنت.

ويقوم بهذه العملية مجموعة من الأشخاص الذين لديهم خبرة في بعض لغات وبرمجيات الحاسب الشخصي، ويمكن أيضاً أن يكون الشخص المقرصن شخص واحد فقط حيث يكون لديهم خبرة في طرق اختراق أي حاسب في العالم عن طريق عدة خطوات وطرق للوصول إلى الجهاز الضحية.

أسباب القرصنة أو الاختراق

كل هاكر أو مقرصن يكون في الأساس دارس لعلوم البرمجة سواء في مجال دراسته الأساسي أو حتى يتلقى أي من تلك العلوم من خلال دروس برمجة أو تلقى محاضرات من جهات مخصصة، ويرجع سبب القرصنة أو الاختراق إلى الوصول إلى البريد الإلكتروني الخاص بالجهاز لسبب أو لآخر وأيضاً إصابة مواقع معينة بخلل وتدميرها كلياً أو جزئياً، أو سرقة حسابات شخصية مالية مثل البنوك الإلكترونية وبطاقات الإنترنت وحسابات مصرفية أو كسر حماية أحد البرامج والألعاب.

ويمكن أن يكون التسلية والمرح سب آخر من أسباب القرصنة الإلكترونية وهنا تكون القرصنة أقل خطراً وضرراً من دوافع القرصنة الأخرى، وأيضاً بعض الدوافع الشخصية الخاصة ببعض الأشخاص مثل الانتقام من شخص بعينه فقط.

ما هي قرصنة الحاسب الشخصي

ما هي قرصنة الحاسب الشخصي

مستويات الاختراق أو القرصنة

تختلف مستويات القرصنة الإلكترونية بين شخص وآخر فيوجد المحترف ويوجد المتوسط ويوجد الضعيف، أما عن المحترفين فهم في الغالب مجالهم الأساسي في البرمجة أي متخصصين في علوم الحاسب ويستخدمون القرصنة للحصول على أموال مثل كسر حماية برنامج شهير أو بعض الميول الإجرامية الأخرى.

والمستوى المتوسط هم بعض الناس الذين تعلموا طرق الاختراق من خلال بعض الكورسات أو مقاطع الفيديو المنتشرة على الإنترنت وهم في الأغلب يستخدمون القرصنة في خرق المحظور وإزعاج بعض الناس مثل إرسال ملفات تجسس بسيطة للتجسس على حواسيبهم الشخصية.

أم المستوى الضعيف أو المبتدأين وهم لا يوجد أي خطر منهم بل فقط هم يعتقدون أنهم قراصنة وقد يكونوا ضحية القراصنة الكبار في بعض الأحيان وهم ليس لديهم أي مهارات بل فقط في المراحل الأولى من مراحل تعلم القرصنة الإلكترونية.

كيف تتم القرصنة أو الاختراق

عملية الاختراق الإلكترونية تتم من خلال إرسال الشخص المقرصن ملف يسمى (كراك أو باتش أو تروجان) للجهاز الضحية وبمجرد الضغط على هذا الملف تبدأ عملية الاختراق وفتح بورت أو منفذ داخل جهاز الضحية ويتحكم في الجهاز عن طريق برامج القرصنة ويمكن الوصول إلى أي مكان في الجهاز، ويتم إرسال هذا الملف عن طريق البريد الإلكتروني وبالطبع يكون الملف غير ظاهر للمستخدم.

 

بعض طرق الاختراق

– الفيروسات: وهي ملفات تصيب الجهاز يحل محل ملفات كثيرة بصيغ محددة على الهارد الخاص بالحاسوب.

– الفخ: وهي طريقة يتركها المبرمجون بشكل أو بأخر لوصولهم للجهاز في أي وقت.

– حصان طروادة: هو برنامج تجسس يزرعه المقرصن في جهاز الضحية للوصول إلى هدف محدد في الجهاز.

وأخيراً يجب الحذر والتنبيه على عدم دخول أي مواقع مشبوهة وعدم فتح أي ملفات غريبة جديدة على الجهاز وعدم الضغط على أي بريد إلكتروني غريب من أي شخص مجهول.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية الحماية من الإختراق

كيف تحمي نفسك من الاختراق عن طريق الروابط الملغمة؟

كيف تحمي نفسك من الاختراق عن طريق الروابط الملغمة؟، سؤال مطروح بشكل مستمر على طاولة ...