الرئيسية » الاسلام » متى يبدأ الرضيع في الأكل؟

متى يبدأ الرضيع في الأكل؟

كل أم مرضعة بحاجة دائماً للإجابة على عدة استفسارات تدور بذهنها من أجل الحفاظ على صحة طفلها خاصة إذا كانت أم للمرة الأولى ولا تمتلك الخبرة الكافية لذا خصصنا لكم في موقعنا هذا الموضوع للإجابة على أحد أهم الأمور التي تدور بأذهانكم وهي متى يأكل الرضيع ، لذا سأوضح لكم كل الإجابات اللازمة بهذا الخصوص منذ ولادته وكل مرحلة عمرية جديدة وما يناسبها من غذاء .

  • مرحلة الأولى: متى يأكل الرضيع من عمر يوم وحتى أربع شهور:

تقتصر التغذية الأساسية للطفل الرضيع على الحليب الطبيعي من الأم فقط ودون أي شيء إضافي أخر، إلا إذا استدعى الأمر وكان حليب الأم لا يشبع الطفل عندها يتم اللجوء إلى الحليب الصناعي المخصص للفئة العمرية من يوم وحتى ستة أشهر تقريباً .

تأكدي من أن الحليب الطبيعي كافياً تماماً لطفلك ويوصل له كل الأساسيات اللازمة من فيتامينات ومعادن لنمو جسمه وعظامه بصورة جيدة ولا داعي للقلق أو اللجوء للمعلبات المخصصة لهم قبل عمر الأربعة شهور وأي نوع من المشروبات مثل الماء والسكر فهي أيضاً ممنوعة إلا في حالات خاصة جدا وبمشورة الطبيب المختص .

  • المرحلة الثانية :متى يأكل الرضيع: من عمر أربع شهور وحتى عمر الست شهور :

تعتبر هذه المرحلة من أكثر المراحل صعوبة على الأم حيث يحتاج الطفل إلى كميات أكثر من الحليب مما يضطرها للبقاء لفرات أطول في مرحلة الرضاعة أو البحث عن طرق ووسائل أخرى لإشباعه، حيث من الأفضل الصبر على هذه المرحلة حتى انقضاء 6 أشهر على الأقل أو في حال عدم توفر الحليب الكافي يمكن الاعتماد على المعلبات بمقدار  2ملعقة صباحاً 2 ملعقة مساءاً فقط كمدعم مع الحليب الطبيعي .

متى يأكل الرضيع

متى يأكل الرضيع

  • المرحلة الثالثة : متى يأكل الرضيع: من عمر الست الشهور وحتى الثامن شهور :

يحتاج الطفل في هذه المرحلة للغذاء الإضافي مع الحليب بشكل كبير بسبب حاجة الطفل للتغذية، حيث يتم البدء بإطعام الطفل الرضيع أغذية خفيفة ومفيدة  مهروسة جيدا وبدون سكر أو ملح مثل( تفاح – جزر-موز بالإضافة إلى الأرز المسلوق بدون زيت أو سمن- المهلبية – الباذنجان المسلوق – كوسا مسلوقة).

ويمنع إطعامه الحليب ومشتقاته لأن حليب البقر قبل عمر السنة يؤدي إلى حدوث أمراض خطيرة في المستقبل  ومنها القرحة المعوية .

  • المرحلة الرابعة : متى يأكل الرضيع: من عمر الثمانية أشهر وحتى العشرة أشهر :

في هذه المرحلة أسنان الطفل بدأت بالبزوغ وأصبح بإمكانه مضغ الطعام ببطء والتلذذ بطعمه دون حدوث مشاكل اختناق من الطعام بشرط أن يكون الطعام طري حيث يمكن البدء في تغذية الطفل بإطعامه نصف حبة من صفار البيض المسلوق حصراً، والقليل من الدجاج المسلوق بدون جلد  والشوربات الخفيفة من الشعرية أو العدس والقليل من الفاصولياء والكعك والبسكويت السادة وبدون ملونات .

  • المرحلة الخامسة :متى يأكل الرضيع: من عمر العشرة أشهر وحتى السنة :

نبدأ في هذه المرحلة بزيادة الكميات من كل المذكور في الفقرات السابقة حتى الشهر الحادي عشر، ثم في بداية الشهر الثاني عشر نطعمه القليل من السمك المنظف جيداً وبدون جلد أو دهن، مع بعض المأكولات المُحضرة للعائلة بعد تقطيعها ناعماً وبكميات محدودة جداً حتى يعتاد الأمر دون أن يسبب أي مشاكل هضمية لدى الطفل .

  • المرحلة السادسة والأخيرة: متى يأكل الرضيع: من عمر سنة حتى يكبر :

في هذه المرحلة نبدأ بإعطاء الطفل الحليب البقري الممزوج بالماء واللبن الزبادي لأنها من الأشياء المحظورة عن الطفل قبل أن يصبح عمره سنة لأنه يؤدي إلى زيادة نسبة المعادن بكميات أكثر من اللازم في الجسم وحدوث قرحة معوية ومشاكل هضمية، كما يمكن تحضير الكوكتيل له بالحليب ويمكن إطعامه المشمش والكرز بكميات قليلة كي لا تسبب له الإسهال ويمكن تحلية طعامه بالعسل في هذا العمر لأن العسل قبل ذلك يؤدي إلى تأخر في النطق ومشاكل هضمية لأنه يحوي على بكتيريا طبيعة قد تجعل جسمه يتسمم ويمكن إطعامه نصف حبة بيض مع البياض مع ملاحظة جسمه في حال حدث أي تحسس له يتم إيقاف تناول بياض البياض لفترة أخرى.

أخيراً ..أمل أن أكون قد أجبتكم على كل ما يدور بأذهانكم عن متى يأكل الرضيع تابعونا في مقالات أخرى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%ad%d9%81%d8%b8-%d8%b3%d9%88%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84-%d8%b9%d9%85%d8%b1%d8%a7%d9%86

كيف تحفظ سورة ال عمران

سورة ال عمران من السور الكبيرة نسبيا من حيث الحجم وهناك بعض الأشخاص لا يمكنهم ...