كيف احسب عمري بالميلادي

هل جلست يوما وفكرت في عدد السنوات والشهور والأسابيع والأيام التي قضيتها في الدنيا منذ مولدك وحتى هذا التوقيت؟ هل كانت لديك الرغبة في وقت ما بحساب عمرك وما مر من حياتك بدقة؟ البعض يفكر أحيانًا في هذا الأمر ويسعى لحساب عمره والفترة الزمنية التي قضاها من حياته، فكيف يمكن أن نفعل ذلك؟

في البداية يجب عليك أن تعلم بالتحديد ما هو التقويم الميلادي، وهو التقويم المستعمل في العالم الغربي وفي أغلب الدول العربية، والذي ابتكره العالم اليسيوس ليليوس الإيطالي عام 1581، ليكون بديلًا عن تقويم “اليوليوسي” المنسوب إلى يوليوس قيصر، كما أنه يطلق عليه “التقويم الغريغوري”؛ نسبةً للبابا “غريغوريوس” الثالثَ عشرَ، وهو يختلف عن التقويم اليوليوسي بثلاثة أيام في كل 400 سنة.

وربما تتساءل عن سبب الاختلاف بين التقويم الغريغوري، والتقويم اليوليوسي، والإجابة هي أن البابا غريغوريوس الثالث ومعه علماء الفلك وجدوا أن الزمن الذي تستغرقه الأرض في دورانها حول الشمس دورة كاملة يبلغ 365 يومًا، 5 ساعات، 48 دقيقة، 46 ثانية، بينما كان يحسب في التقويم اليوليوسي: 365 يومًا، 6 ساعات؛ أي: بفارق قدره: 11 دقيقة، و14 ثانية، وتلك الفترة هي التي تصنع فارق الثلاثة أيام كل 400 عام.

قديمًا قال الشاعر الكبير أحمد شوقي:

دَقَّاتُ قَلْبِ المَرْءِ قَائِلَةٌ لَهُ .. إِنَّ الحَيَاةَ  دَقَائِقٌ وَثَوَانِي

ولكن البعض قد يرفض أن يحسب عمره بالسنين والشهور والأيام، وربما أيضا يرغب في دقة بشكل أكبر ويتجاوز تلك الفكرة، ساعيا للوصول إلى عمره بطريقة أكثر تحديدًا، عن طريق الفيمتو ثانية، وهي جزء من مليون مليار جزء من الثانية، وقد تم اكتشاف هذا الجزء الصغير من الزمن من قِبل العالم المصري أحمد زويل.

حساب العمر بالفيمتو ثانية لن يكون صعبًا، كل ما عليك هو حساب عمرك بعدد الأيام، ثم الضرب في 24 ساعة، ثم في 60 دقيقة، ثم في 60 ثانية، ثم الضرب في 10 مرفوعة للقوة 15، حتى تحصل على عمرك دقيقًا بأقل وحدة قياس ممكنة.

اعرف عمرك

أبسط طريقة لمعرفة عمرك بدقة، تتم من خلال طرح تاريخ من تاريخ آخر، أي طرح تاريخ ميلادك من التاريخ الذي تسعى لمعرفة عمرك خلاله، لأن التاريخ يحتوي على 3 متغيرات وهم السنة والشهر واليوم.

أولا: عليك أن تقوم بطرح يوم تاريخ ميلادك من اليوم المراد الحساب خلاله، إذا كان ناتج الطرح سالبًا قم بإضافة 30 إلى الناتج، وانقص من الشهر (لتاريخ اليوم) رقمًا واحدًا.

ثانياً: اطرح شهر تاريخ ميلادك من الشهر المراد حسابه حاليًا، إذا كان ناتج الطرح سالبًا قم بإضافة 12 إلى الناتج، وانقص من السنة (لتاريخ اليوم) رقمًا واحدًا.

ثالثاً: قم بطرح سنة تاريخ ميلادك من السنة المراد حساب عمرك وقتها، واحتفط بالناتج.

الآن وصلت إلى عمرك، وهو الناتج من عملية من العمليات الثلاثة، بحيث ستعطيك العملية الثالثة عمرك بالأيام، والعملية الثانية ستوضح باقي عمرك بالأشهر، بينما العملية الثالثة ستكشف عن باقي عمرك بالسنين.

مثال لحساب العمر بدقة

تاريخ اليوم 20 / 4 / 2015

تاريخ الميلاد 11 / 8 / 1987

الخطوة الأولى: اليوم (تاريخ اليوم) – اليوم (تاريخ الميلاد) = 20- 11 = 9 أيام

الخطوة الثانية: الشهر (تاريخ اليوم) – الشهر (تاريخ الميلاد) = 4 – 8 = – 4

لأن ناتج الطرح سالب (-4) سنضيف إليه 12 ليصبح 12- 4 = 8 أشهر، وسنطرح واحدًا من السنين (تاريخ اليوم) ليصبح 2015 – 1 = 2014

الخطوة الثالثة: السنة (تاريخ اليوم بعد التعديل) – السنة (تاريخ الميلاد) = 2014 – 1987 = 27 سنة

إذًا عمرك في هذا التاريخ هو: 27 سنة و8 أشهر و9 أيام.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *