كيف يمكنني أن انام بسرعة؟

كيف انام بسرعة

كيف انام بسرعة

لكي تعرف كيفية النوم بسرعة عليك معرفة أسباب قلة النوم التي ينتج عنها الأرق الذي يسبب قلة النوم في ساعات الليل الطويلة و يقول بعض الخبراء ” الجسم السليم في النوم السليم ” وهذه الأسباب قد تكون عائق أمام راحتك المنشودة و هذه الأسباب هي:

  • بعض أنواع الأدوية والأطعمة:

 قد تحتوي بعض الأطعمة على مواد تسبب الأرق مثل الكافيين , وأيضا لبعض الأدوية نفس الأثر مثل أدوية الضغط و القلب والحساسية والعقاقير المضادة للاكتئاب.

  • عدم الالتزام بالبرنامج اليومي:

مثل مشكلة الفارق الزمني بعد السفر أو أن تقوم بتغيير مواعيد و شفتات عملك بين النهار والليل, وما ينتج عن تبدل الطقس و الارتفاع الذي يلعب دورا في عدم القدرة على النوم.

  • الاضطرابات النفسية:

مما لاشك فيه أن الاستقرار النفسي لهو عامل قوي لانتظام النوم , فالإجهاد والتوتر والقلق المستمر والاكتئاب هما عوامل فعلية لإبعاد النوم على المدى الطويل.

  • الحالات الطبية:

الحالات الطبية المصطحبة بالألم الموضعي مثلا بالظهر أو المفاصل أو الرقبة وأيضا تسبب بعض أمراض الجهاز التنفسي عائقا أمام القدرة السليمة على النوم وأيضا اضطرابات الجهاز الهضمي و القرحة خصوصا.

  • التغيرات الهرمونية:

وهذا السبب تلاحظه كل امرأة حيث تواجه صعوبة أكبر في النوم خلال دورتها الشهرية, و يعود هذا السبب إلى التغيرات الهرمونية المفاجئة , و مع العلم بأن تختلف حدة هذا الأثر من امرأة إلى أخرى.

  • الوسائل التكنولوجية الموجودة في غرفة النوم:

هناك دراسات أثبتت أن الأشخاص الذين يضعون أجهزة تلفاز أو كمبيوتر أو العاب فيديو وهواتف محمولة داخل غرف نومهم ينامون بنسبة أقل من الذين يخصصون غرفتهم للنوم فقط.

والآن نتطرق لموضوعنا الأساسي و هو معرفة كيفية النوم بسرعة.

إذا كنت تقرأ هذا الموضوع حقا فأنت تعاني من الأرق وصعوبة في النوم مثل الكثير من الأشخاص , فقد تمكث العديد من الساعات في الفراش في محاولات يائسة للنوم و لكن دون جدوى ولكن أبشرك بوجود بعض الإجراءات و الخطوات التي تُسهلك عملية النوم بسرعة وهذه الخطوات والإجراءات هي:

  • تناول الكالسيوم :

أثبت الباحثين أن الكالسيوم يساعد الجهاز العصبي على الاسترخاء مما يساهم بسرعة النوم وأيضا الحصول على النوم العميق, لذلك ينصح الأطباء بتناول الحليب الدافئ قبل النوم لأنه يحتوي على كميات جيده من الكالسيوم.

  • رائحة العطر:

أثبتت دراسات أخرى أن رائحة الياسمين تساعد في نوم أسرع و أعمق من أي رائحة أخرى و هذه الدراسات أثبتت أيضا أن من نام برائحة الياسمين يشعر بنشاط أكبر خلال اليوم بعد استيقاظهم.

  • التوقف عن التنفس :

إليك هذه الطريقة العملية للنوم بسرعة و هي أنك حين تخلد إلى السرير أن تأخذ نفسا عميقا وتتوقف بعد ذلك عن التنفس لمدة 10 ثواني وكرر هذه الحركة لأكثر من مره , فان هذه الحركة تقلل من نشاط الموجات الدماغية وتجعلها تصل إلى المراحل التي تحدث عادة في المراحل الأولى ما قبل النوم.

  • شد عضلاتك:

فتوصل الباحثون إلى أن شد العضلة خمس مرات و استرخائها يساعدك في الدخول للنوم بسرعة حيث أن ذلك يتطلب منك أن تركز انتباهك في جزء من جسمك في كل مرة و هذا يحرر جسمك من الجهد و يجعله في حالة ارتخاء .

  • الوقوف على رجل واحدة:

أن تقف على رجل واحدة لمدة 30 ثانية, قد تقول إنها حركة غريبة و لكن الأغرب أنها أفضل حركة للنوم بسرعة ,فعندما يكون تركيزك على حفظ توازنك فإن المخ يدع كل مهامه جانبا و يركز معك على هذه الحركة و تكون النتيجة هي الحصول على الاسترخاء والراحة والصفاء , وعندما تستلقي على سريرك بعد هذه الحركة يغلبك النوم سريعا.

  • الحرص على اللون الأزرق:

فاحرص على أن يكون لون جدران غرفتك باللون الأزرق الفاتح و أيضا الفراش اجعله ازرقا, فهناك أبحاث وضحت أن هذا اللون يساعد الجسم على الاسترخاء مما يعينك على النوم السريع.

  • مساج القدمين:

لابد أن تعرف أن القدم مكان تتركز فيه كل النقاط المرتبطة بالمخ, لذلك فإن الضغط على باطن أصابع القدم لمدة 30 ثانية يساعد في الدخول للنوم بسرعة والسبب أن باطن أصابع القدمين مرتبط مباشرة مع المخ وعملية تحفيزها تقودك إلى الهدوء والاسترخاء .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *